اختراق علمي.. "إحياء" أدمغة خنازير بعد موتها بساعات               المعارضة السودانية تطالب المجلس العسكري بتشكيل مجلس رئاسي مختلط وحكومة مدنية وبرلمان               نائب: الحشد الشعبي في الموصل عبارة عن مجموعة من عصابات الإجرام والسرقات               المليادير الصبي “علي هادي العامري” وراء صفقة شراء السيارات الفاسدة للداخلية               لهذا ظلت قيادة الرفيق القائد شيخ المجاهدين عزة إبراهيم ضرورة تاريخية من وحي خطابه التاريخي بمناسبة الذكرى 72 لتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي               المناضل ( عزة إبراهيم ) بين العقيدة والمبادئ والأهداف ورسائله المبدئية في ذكرى مولد البعث ( ٧٢ ) ( الحلقة ٢ )               نواب من أصول إيرانية: العراق يلغى والحشد لن يلغى               المناضل ( عزة إبراهيم ) بين العقيدة والمبادئ والأهداف ورسائله المبدئية في ذكرى مولد البعث ( ٧٢ ) ( الحلقة - ١ )              

التدخين..هذا ما يفعله بالجسم من الرأس حتى أخمص القدمين

طب وصحة
الثلاثاء, 16 حزيران 2019

2015-06-15       23:00:33

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يتسبب التدخين بالكثير من الأضرار التي تصيب الرأس والعنق ومن بينها سرطان الفم، وأمراض اللثة، والعين، والسكتة الدماغية.

أما الأضرار التي تصيب القلب والأوعية الدموية فتتمثل بتمدد الأوعية الدموية، وأمراض القلب، والشرايين، فيما يتسبب التدخين بأذية الرئة ما يؤدي إلى نوبات الربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن. ويؤدي التدخين إلى إصابة الأعضاء الداخلية بالأمراض مثل السرطان والسكري.

وتُباع حوالي 15 مليار سيجارة يومياً، أو 10 ملايين كل دقيقة. أما ثلث الذكور البالغين في العالم فهم من المدخنين.

ووفقاً لدراسة نشرتها مؤسسة الرئة العالمية، فإن ترك التدخين قبل بلوغ الأربعين، يمكنه أن يقلل من نسبة الوفاة بفعل الأمراض المرتبطة بتعاطي النيكوتين بمقدار 90 في المائة. وأوضح أطباء بريطانيون في دراسة أخرى في العام 2005 أن المدخنين الذين يقلعون عن تعاطي التبغ في عمر الـ 60 و 50 و 40 و30 يكتسبون حوالي 3 أو 6 أو 9 أو 10 أعوام إضافية لحياتهم.

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة