النجيفي:من المعيب ترشيح “أبو مازن” لوزارة الدفاع               سيناتور أمريكية: ما الثمن الذي تلقاه ترامب ليصبح بوقا للسعودية؟               أفضل مشروب للوقاية من مرض السكري               ابتكار دراجة هوائية ذاتية القيادة (فيديو)               "السبع الكبرى" تطالب بمعاقبة كل من يثبت تورطه في اختفاء خاشقجي               العبادي ينتقد قرار القضاء الإداري ويرفض عودة الفياض لمناصبه               أما كفى ظلماً بحق منتسبي الجيش السابق؟               مصدر برلماني:رئاسة البرلمان تلغي بث الجلسات النيابية خلافا للشفافية              

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 20/08/2016

أخبار عراقية
الأحد, 21 آب 2018

* بابل: القوات الحكومية تعتقل نحو 40 مواطنا في حملات دهم وتفتيش تعسفية

* الأنبار: مقتل 13 من ميليشيا الحشد الطائفي بقصف شنه المسلحون شمال شرقي الرمادي

* تفجير بالقرب من محال تجارية غربي بغداد يخلف قتلى وجرحى

* مجلس البصرة ينتقد قرار دمج شركتي الأسمدة الجنوبية وبيجي ويصفه بالتعسف

* ميليشيات حكومية تقتل وتصيب سبعة اشخاص بعد اقتحامها معملا للاخشاب جنوبي بغداد

* قتلى وجرحى من ميليشيا الحشد بتفجير شرقي الرمادي

* الجبوري يشيد بالدور الإيراني في العراق ويدعو لتوطيد العلاقات مع طهران

* نحو 20 قتيلا من المدنيين بينهم نساء وأطفال بقصف انتقامي على الموصل

* القوات الحكومية وميليشيا الحشد تنفذان حملات اعتقال عشوائية في الطارمية

* الخارجية البرتغالية تهدد بطرد سفير العراق لديها بعد اعتداء أبنائه على صبي بالضرب

* قتلى وجرحى بانفجار عبوة ناسفة شمالي العاصمة بغداد

* السفارة الامريكية تهدد بفضح الكتل السياسية حال تصويتها على سحب الثقة من العبيدي

* ضحايا بتفجير في منطقة الطالبية شرقي العاصمة بغداد

* مقتل وإصابة ستة أشخاص من أسرة واحدة بهجوم مسلح شمال غربي بغداد

* استهداف منزل موظف حكومي بقنبلة صوتية في البصرة

 

* بابل: القوات الحكومية تعتقل نحو 40 مواطنا في حملات دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من المحافظة.

* الأنبار: مقتل 13 من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي بقصف شنه المسلحون شمال شرقي الرمادي مركز المحافظة.

* تفجير بالقرب من محال تجارية غربي بغداد يخلف قتلى وجرحى

قتل وأصيب تسعة أشخاص، اليوم السبت، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة البكرية، غربي العاصمة بغداد.

وقال مصدر حكومي إن " عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة البكرية، غربي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة سبعة اخرين بجروح".

واضاف المصدر أن "قوة هرعت الى منطقة الحادث، وقامت بنقل جثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي، والمصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، فيما فرضت طوقا حول مكان الحادث ومنعت الاقتراب منه".

* مجلس البصرة ينتقد قرار الصناعة الحالية بدمج شركتي الأسمدة الجنوبية وبيجي ويصفه بالتعسف

انتقدت لجنة ما تعرف بالتطوير والاعمار في مجلس محافظة البصرة الحالي، قرار وزارة الصناعة والمعادن الحالية بدمج شركة الاسمدة الجنوبية مع شركة بيجي عادة هذا القرار تعسفي واستنزاف لقدرات منتسبي الاسمدة الجنوبية، كما كشفت عن وجود محاولات لعرقلة انتاج عمل الشركة في الجنوب.

وقالت رئيس اللجنة "زهرة البجاري" إن "وزارة الصناعة والمعادن اتخذت قرارا تعسفيا بدمج شركة الاسمدة الجنوبية مع شركة أسمدة بيجي وذلك من اجل صرف رواتب منتسبي اسمدة بيجي، عادة هذا القرار بالتعسفي بحق منتسبي شركة الاسمدة الجنوبية".

وانتقدت البجاري "قرار دمج الشركتين وذلك لأن شركة بيجي هي محطمة عسكريا وغير منتجة ولا وجود لها على أرض الواقع اليوم، وبالوقت ذاته سيتم صرف رواتب لمنتسبيها من جهد واستنزاف قدرات موظفي اسمدة الجنوب، مؤكدة أن هذا أمر مجحف بحق ابناء البصرة".

وتابعت البجاري "في ظل ما تشهده شركة الاسمدة الجنوبية بفتح خطوط انتاج جديدة، نجد اليوم محاولات الحكومة المركزية من خلال وزاراتها المعنية الرامية لإيقاف انتاج هذه الشركة بقطع التيار الكهربائي عنها بحجة عدم توفير غاز كافٍ للمعمل من اجل تشغيل محطة المنطقة الغربية، مؤكدة أن الغاز بحسب شركة غاز البصرة متوفر لسد الحاجة المحلية لمحافظة البصرة".

ودعت البجاري "إلى ضرورة الوقوف مع كوادر شركة اسمدة الجنوب ومؤازرتهم لصد محاولات ايقاف انتاجهم ومنع من يضع العصا بعجلة تقدمهم، مبينة أن الحكومة المحلية تقف معهم من اجل استمرار انتاجهم في الوقت الحاضر".

* ميليشيات حكومية تقتل وتصيب سبعة اشخاص بعد اقتحامها معملا للاخشاب جنوبي بغداد

أقدمت ميليشيات طائفية حكومية، اليوم السبت، على اقتحام معملا للأخشاب في منطقة العريفية التابعة لجسر ديالى القديم، جنوبي العاصمة بغداد، ما أسفر عن مقتل وإصابة سبعة موظفين في المعمل.

وقال مصدر حكومي إن "خمسة مسلحين بزي عسكري، يتسقلون سيارتين حديثتين، اقتحموا مساء اليوم، معملا لصناعة الاخشاب، في منطقة العريفية التابعة لجسر ديالى القديم، جنوبي بغداد، ما اسفر عن مقتل ثلاثة، من بينهم صاحب المعمل، واصابة اربعة عمال اخرين".

واضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت الى منطقة الحادث، وقامت بنقل جثث القتلى الى دائرة الطب العدلي، والمصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث وكشف هوية الجناة دون التوصل إلى شئ يذكر".

* قتلى وجرحى من ميليشيا الحشد بتفجير شرقي الرمادي

قتل وأصيب ستة من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي، اليوم السبت، بانفجار منزل مفخخ شرقي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

وقال مصدر حكومي إن "منزلا مفخخا انفجر مستهدفا قوة من الحشد الشعبي في منطقة البو بالي بجزيرة الخالدية، شرقي الرمادي، مما اسفر عن مقتل ثلاثة من أفراد الحشد الشعبي واصابة ثلاثة اخرين بجروح متفاوتة".

واضاف المصدر ان "قوة من الشرطة هرعت الى منطقة الحادث وقامت بانتشال الجثث ونقل المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

* الجبوري يشيد بالدور الإيراني في العراق ويدعو لتوطيد العلاقات مع طهران

أشاد رئيس البرلمان الحالي "سليم الجبوري"، اليوم السبت، بالدور الإيراني في العراق، ذلك الدور الذي ارتكبت خلاله طهران عن طريق ميليشياتها الطائفية جرائم وحشية ضد عشرات الآلاف من المواطنين الأبرياء، كما دعا الجبوري إلى توطيد العلاقات مع طهران.

وقال الجبوري خلال زيارته لإيران إن "إيران أدت دورا فاعلا للغاية في العراق، داعيا إلى إرساء علاقات أقوى وأفضل بين بغداد وطهران في المجالات كافة".

وأضاف الجبوري أن "العراق يواجه أزمة أمنية لذا كان بحاجة إلى أن تقف دول المنطقة معه، إلا أن إيران هي التي أدت دورا فاعلا للغاية في هذا المجال".

يشار إلى أن الجبوري قد وصل في وقت سابق اليوم إلى طهران في زيارة يتلقى خلالها الأوامر من أسياده في إيران حول ملامح العملية السياسية الحالية في العراق في المرحلة المقبلة.

* نحو 20 قتيلا من المدنيين بينهم نساء وأطفال بقصف انتقامي على الموصل

قتل نحو 20 مدنيا بينهم نساء وأطفال، اليوم السبت، بقصف انتقامي لطيران التحالف الدولي على مناطق بمدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقالت مصادر صحفية إن "طيران التحالف الدولي شن غارات عنيفة على الأحياء السكنية في منطقة الجوسق جنوبي الموصل، ما أسفر عن مقتل 19 مدنيا بينهم نساء وأطفال".

وأضافت المصادر أن "قصف طيران التحالف أحدث دمارا في منازل المدنيين في الأحياء التي طالها".

* القوات الحكومية وميليشيا الحشد تنفذان حملات اعتقال عشوائية في الطارمية

واصلت القوات الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي، اليوم السبت، حملات الدهم والتفتيش والاعتقالات لليوم الثالث على التوالي في قضاء ‫‏الطارمية شمالي العاصمة بغداد.

وقال مصدر مطلع إن "القوات الحكومية وميليشيا الحشد واصلت حملات الدهم والتفتيش والاعتقال لليوم الثالث على التوالي في قضاء ‫‏الطارمية شمالي بغداد، والتي أسفرت عن اعتقال عشرات المواطنين الأبرياء بدوافع طائفية".

وأضاف المصدر أن "حملات الدهم والاعتقال التي تنفذها القوات الحكومية وميليشيا الحشد جاءت بعد الهجوم الذي ‫‏استهدف مبنى القائممقامية في القضاء، والذي تتخذه القوات الحكومية وميليشيا الحشد مقرا لهما، مشيرا إلى أن القوات الحكومية وميليشيا الحشد هددت أهالي الطارمية بالتهجير من مناطقهم، واسكانهم في ‫‏المخيمات".

* الخارجية البرتغالية تهدد بطرد سفير العراق لديها بعد اعتداء أبنائه على صبي بالضرب المبرح

هددت الخارجية البرتغالية بطرد سفير العراق لديها "سعد محـمد رضا" بعد اعتداء أبناء الأخير على صبي برتغالي بالضرب المبرح تاركين اياه في حالة غيبوبة.

وقالت مصادر صحفية إن "وزارة الخارجية البرتغالية أكدت أن هناك إجراءات دبلوماسية سيتم النظر فيها ومنها طرد السفير باعتباره شخصا غير مرغوب فيه وفقا لاتفاقية فينا للعلاقات الدبلوماسية".

وأضافت المصادر أن "المشاجرة حدثت في حانة بونتي دي سور وسط البرتغال وان الصبي البرتغالي واسمه كافكا روبن يرقد في المستشفى فاقدا للوعي بعد تعرضه للضرب بعنف من قبلهما وقد اجريت له جراحة تجميلية في الوجه كما يعاني من ضربة في الرأس افقدته الوعي".

وأوضحت المصادر أن "الاخوين كانا يحملان جوازات سفر دبلوماسية وهربا بسيارة تحمل لوحات دبلوماسية للسفارة العراقية في البرتغال، مبينه أن الشرطة اطلقت سراحهما بسبب الحصانة الدبلوماسية فيما تواصل الشرطة التحقيق في القضية".

واشارت المصادر الى أن "سفارة العراق في البرتغال لم تعلق على الخبر بعد الاتصال بها فيما تم نقل الضحية الى مستشفى لشبونة حيث لايزال في حالة حرجة".

* قتلى وجرحى بانفجار عبوة ناسفة شمالي العاصمة بغداد

قتل وأصيب تسعة أشخاص، اليوم السبت، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في منطقة الحسينية، شمالي العاصمة بغداد.

وقال مصدر حكومي إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من سوق شعبية في منطقة الحسينية، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت طوقا على منطقة الحادث ومنعت الاقتراب منه".

* السفارة الامريكية تهدد بفضح الكتل السياسية حال تصويتها على سحب الثقة من العبيدي

أقرت كتلة ما تعرف بـ "الصادقون"، بأن السفارة الأمريكية هددت بفضح الكتل السياسية الحالية حال تصويتها على سحب الثقة من وزير الدفاع الحالي "خالد العبيدي".

وقال رئيس الكتلة "حسن سالم" إن "السفارة الامريكية ووزير الدفاع خالد العبيدي هددوا بفضح الكتل السياسية المتورطة معه بالفساد في حال صوتت على سحب الثقة منه".

يشار إلى أن البرلمان الحالي قد صوت الاسبوع الماضي على عدم قناعته بأجوبة العبيدي خلال جلسة استجوابه، ومن المقرر أن يصوت البرلمان في جلسته المقبلة المقرر عقدها يوم الثلاثاء المقبل، على سحب الثقة من العبيدي.

* ضحايا بتفجير في منطقة الطالبية شرقي العاصمة بغداد

قتل وأصيب ثمانية أشخاص، اليوم السبت، بانفجار عبوة ناسفة في الحي الصناعي بمنطقة الطالبية، شرقي العاصمة بغداد.

وقال مصدر حكومي إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، في الحي الصناعي بمنطقة الطالبية، شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت طوقا على منطقة الحادث ومنعت الاقتراب منه".

* مقتل وإصابة ستة أشخاص من أسرة واحدة بهجوم مسلح شمال غربي بغداد

قتل ستة أشخاص من أسرة واحدة بينهم صاحب محل لبيع المشروبات الكحولية، يوم أمس الجمعة، بهجوم مسلح بقنابل يدوية على منزلهم بمنطقة الحرية شمال غربي العاصمة بغداد.

وقال مصدر حكومي إن "مسلحين مجهولين ألقوا، ثلاث قنابل يدوية على منزل صاحبه يبيع مشروبات كحولية بمنطقة الحرية شمال غربي بغداد، ما اسفر عن مقتله وشقيقه، واصابة اربعة افراد من اسرته بجروح متفاوتة".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي، فيما نفذت عملية دهم وتفتيش للبحث عن منفذي الهجوم ولم تتوصل إلى شئ يذكر".

* استهداف منزل موظف حكومي بقنبلة صوتية في البصرة

استهدف مسلحون منزل موظف حكومي يعمل في قسم حسابات مجلس محافظة البصرة الحالي، اليوم الجمعة، بقنبلة صوتية دون أن يسفر الهجوم عن وقوع إصابات.

وقال مصدر حكومي إن "قنبلة صوتية محلية الصنع تم تفجيرها، على دار سكنية في منطقة الأمن الداخلي تعود الى موظف يعمل كمحاسب في مجلس المحافظة، مبينا أن القنبلة تم وضعها من قبل مجهولين كانا يستقلان دراجة نارية".

وأضاف المصدر أن "الهجوم لم يسفر عن أي إصابات بشرية، لافتا الى أن الشرطة فتحت تحقيقا للتعرف على ملابسات الاعتداء ولمعرفة هوية مرتكبيه ولم تتوصل إلى شئ يذكر".

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة