فر في بغداد لحسم حقيبة الداخلية للفياض               تحالف الإصلاح يهدد بكسر النصاب في حال عدم تبديل الفياض               المالكي:لن نسمح لعبد المهدي بتبديل الفياض!               القبض على ثلاثة متاجرين بالمخدرات بينهم امرأة في كركوك               سومو تهدر ملايين الدولارات               تصعيد لتظاهرات البصرة ومساعٍ لتوسيعها لباقي المدن               ضبط أدوية منتهية الصلاحية في حاوية بميناء أم قصر               قوة أمنية تستولي على جامعة التراث ببغداد              

رئيس الفلبين يشتم أم أوباما!

أخبار عربية وعالمية
الثلاثاء, 6 أيلول 2018

فينتيان - قال متحدث باسم البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي باراك أوباما ألغى أول اجتماع مع الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي بعد أن وصفه دوتيرتي بعبارة مبتذلة.

ويقود دوتيرتي الشعبوي المعروف بكلامه الصريح وتصريحاته المثيرة حملة ضد تجارة المخدرات قتل فيها آلاف الأشخاص. وقال دوتيرتي للصحفيين الاثنين إن أوباما "ابن عاهرة" قبل يوم من اجتماع مقرر في لاوس حيث يجتمع قادة جنوب آسيا.

وعلم أوباما بالإهانة لدى خروجه من قمة مجموعة العشرين في مدينة هانغتشو الصينية. وقال في مؤتمر صحفي إنه طلب من مساعديه التحدث مع المسؤولين الفلبينيين "لمعرفة ما إذا كان هذا في واقع الأمر الوقت الذي يمكننا فيه إجراء محادثات بناءة ومثمرة" ليترك مجالا للشك في إجراء الاجتماع كما كان مزمعا.

وقال أوباما للصحفيين "أريد دائما التأكد من أنني إذا أجريت اجتماعا فإنه سيكون بالفعل مثمرا وأننا سنقوم بعمل شيء."

وبدلا من ذلك قال نيد برايس المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض إن أوباما يعتزم الاجتماع في وقت لاحق الثلاثاء مع رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي وسيتناول الاجتماع الرد على أحدث التجارب الصاروخية لكوريا الشمالية.

ووصل أوباما إلى فينتيان قبل منتصف ليل الاثنين في أول زيارة لرئيس أميركي إلى لاوس حيث يريد معالجة إرث القصف الذي قامت به الولايات المتحدة أثناء حرب فيتنام.

ومن المقرر أن يلقي أوباما كلمة بشأن الأهمية التي أعطاها لجنوب شرق آسيا في سياسته الخارجية والاقتصادية خلال فترة حكمه التي تنتهي في 20 يناير/كانون الثاني.

وكان البيت الأبيض قد قال إن أوباما لا يعتزم سحب أي انتقادات تتعلق بمخاوفه بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في الفلبين عند الاجتماع مع دوتيرتي.

وقال دوتيرتي إنه سيكون من "الوقاحة" أن يثير أوباما قضية حقوق الإنسان وقال للصحفيين إن مثل هذا الحديث من شأنه أن يدفعه إلى لعن أوباما واستخدم عبارة فلبينية تعني "ابن العاهرة".

الا ان الفلبين قالت الثلاثاء إن الرئيس دوتيرتي أبدى أسفه على تفسير التصريحات التي أدلى بها بشأن الرئيس الأميركي باراك أوباما على أنها هجوم على شخصه وأدت إلى إلغاء اجتماع بين زعيمي الدولتين المتحالفتين.

وقالت الفلبين في بيان صدر في اجتماع قمة في لاوس إن "الرئيس دوتيرتي فسر أن التقارير الصحفية التي قالت إن الرئيس أوباما "سيلقنه درسا" بشأن عمليات القتل خارج القانون دفعته إلى هذه التصريحات القوية التي أثارت بدورها قلقا.

وأضافت "أنه يأسف على تصريحاته للصحف والتي سببت ضجة كثيرة."

وهذه ليست المرة الأولى التي يلعن فيها دوتيرتي أحد قادة العالم. ففي مايو/أيار قال إن البابا فرنسيس "ابن عاهرة" وقال إن السفير الأميركي فيليب غولدبرغ "مثلي الجنس ابن عاهرة".

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة