الوقف السني في نينوى:قوات الحشد الشعبي تستولي على جامع الأرقم               العبادي يدعو إلى إلغاء منصب الأمين العام لحزب الدعوة               تحالف الإصلاح :العامري خرق الاتفاق بترشيح الفياض للداخلية               فر في بغداد لحسم حقيبة الداخلية للفياض               تحالف الإصلاح يهدد بكسر النصاب في حال عدم تبديل الفياض               المالكي:لن نسمح لعبد المهدي بتبديل الفياض!               القبض على ثلاثة متاجرين بالمخدرات بينهم امرأة في كركوك               سومو تهدر ملايين الدولارات              

بن نايف لخامنئي: لن نسمح بتسييس الحج

أخبار عربية وعالمية
الثلاثاء, 6 أيلول 2018

وقال الأمير محمد بن نايف إن ما تثيره وسائل الإعلام الإيرانية وبعض المسؤولين الإيرانيين لا يستند إلى المصداقية والموضوعية وهم يعلمون قبل غيرهم أن المملكة قدمت للحجاج الإيرانيين كبقية حجاج بيت الله الحرام كل التسهيلات إلا أنه في حج هذا العام تقدمت بعثة الحج الإيرانية بمطالبات تخالف مقاصد الحج وما تلتزم به بقية بعثات الحج الأخرى وتعرض أمن الحج والحجاج بمن فيهم الحجاج الإيرانيين للخطر وتخالف كذلك قدسية المكان والزمان.

ولفت إلى أن المملكة لا تسمح بأي حال من الأحوال بوقوع ما يخالف شعائر الحج ويعكر الأمن ويؤثر على حياة الحجاج وسلامتهم من قبل إيران أو غيرها، مشيرا إلى أن الجهات الإيرانية هي التي لا ترغب في قدوم الحجاج الإيرانيين لأسباب تخصهم أنفسهم في إطار سعيهم لتسييس الحج وتحويله إلى شعارات تخالف تعاليم الإسلام وتخل بأمن الحج والحجيج "وهو أمر لا نقبله ولا نرضى بوقوعه ونقف بحزم وقوة ضد من يعمل على الإخلال بالأمن في الحج".

وفي وقت سابق من الاثنين، دعا قائد الثورة الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي العالم الإسلامي إلى إيجاد حل لإدارة السعودية لمناسك الحج بسبب ما وصفه بالسلوك الظالم حيال الحجاج.

تجدر الإشار إلى إيران فقدت 450 حاجا بينهم دبلوماسيون إضافة إلى إصابة الآلاف جراء التدافع في 23 سبتمبر/أيلول 2016 أثناء رمي الجمرات في مشعر منى.

وأججت هذه الحادثة الأزمة بين الرياض وطهران فيما تبادل مسؤولو البلدين الاتهامات على امتداد سنة ختمها خامنئي بهذا التصريح.

ورغم قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في يناير/كانون الثاني، جرت محادثات في أبريل/نيسان في الرياض بين السعوديين والإيرانيين لتحديد شروط الحج.

المصدر: وكالات

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة