اختراق علمي.. "إحياء" أدمغة خنازير بعد موتها بساعات               المعارضة السودانية تطالب المجلس العسكري بتشكيل مجلس رئاسي مختلط وحكومة مدنية وبرلمان               نائب: الحشد الشعبي في الموصل عبارة عن مجموعة من عصابات الإجرام والسرقات               المليادير الصبي “علي هادي العامري” وراء صفقة شراء السيارات الفاسدة للداخلية               لهذا ظلت قيادة الرفيق القائد شيخ المجاهدين عزة إبراهيم ضرورة تاريخية من وحي خطابه التاريخي بمناسبة الذكرى 72 لتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي               المناضل ( عزة إبراهيم ) بين العقيدة والمبادئ والأهداف ورسائله المبدئية في ذكرى مولد البعث ( ٧٢ ) ( الحلقة ٢ )               نواب من أصول إيرانية: العراق يلغى والحشد لن يلغى               المناضل ( عزة إبراهيم ) بين العقيدة والمبادئ والأهداف ورسائله المبدئية في ذكرى مولد البعث ( ٧٢ ) ( الحلقة - ١ )              

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 12/01/2017

أخبار عراقية
الجمعة, 13 كانون الثاني 2019

* تواصل القصف الانتقامي على الحويجة يدفع بنحو 400 مدني للنزوح الى كركوك

* جيش الاحتلال الامريكي يقر بصعوبة خوض المعارك في الموصل

* مصابون بتفجير عبوة ناسفة في قضاء التاجي شمال العاصمة

* مراجع النجف تصدر الاوامر باقامة مجالس عزاء لـ"رفسنجاني" في المحافظة

* بينهم من عائلة واحدة...نحو 40 مدنيا بين قتيل وجريح بقصف انتقامي شمال الموصل

* تفجير يستهدف منطقة تجارية جنوبي بغداد ويسفر عن قتلى وجرحى

* الامم المتحدة تكشف عن وجود اكثر من 750 ألف عراقي عالقون غرب الموصل

* البنتاغون تلوح بابقاء قواتها المحتلة في العراق بعد انتهاء العدوان الانتقامي على الموصل

* مشادات كلامية واشتباك بالايدي في جلسات مجلسي النواب وبغداد الحاليين

* طهران تعين مستشار سليماني سفيرا لها في بغداد

* هيئة الإعلام والاتصالات الحالية فاشلة في عملها وفاسدة في اداراتها

* اعتقال نحو 160 مدنيا في حملات دهم وتفتيش حكومية في ست محافظات عراقية

 

* تواصل القصف الانتقامي على الحويجة يدفع بنحو 400 مدني للنزوح الى كركوك

اجبر تواصل القصف الانتقامي (الحكومي والدولي)، بواسطة الطيران الحربي والمدفعية وصواريخ الكاتيوشا وقذائف الهاون على مناطق قضاء الحويجة جنوب غربي مدينة كركوك بمحافظة التاميم، اضافة للحصار الخانق على القضاء منذ قرابة ثلاث سنوات، على استمرار موجات النزوح منه، حيث نزح نحو 400 مدني من القضاء المذكور الى مدينة كركوك، مساء اليوم الخميس.

وقال مصدر حكومي في الشرطة بتصريح صحفي إن "370 مدنيا غالبيتهم نساء وأطفال وكبار في السن وصلوا، مساء اليوم، إلى معبر مكتب خالد غربي كركوك وهم من الذين فروا من قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك، بسبب القصف العشوائي على مناطقهم ".

واضاف المصدر أن " النازحين في وضع صعب وهم بحاجة الى تقديم المساعدة من الماء والغذاء، اضافة إلى تقديم الدواء لبعض المرضى منهم، لاسيما في ظل ظروف الطقس البارد وانخفاض درجات الحرارة، مؤكدا ان نواحي الزاب والعباسي والرياض والرشاد وقضاء الحويجة جنوب غربي كركوك جميعها خارج السيطرة منذ سنوات "‫.

 

* جيش الاحتلال الامريكي يقر بصعوبة خوض المعارك في الموصل

أقر ضابط كبير في جيش الاحتلال الأميركي، اليوم الخميس، بصعوبة المعارك البرية التي تخوضها القوات الحكومية وميليشياتها وباسناد من قوات الاحتلال وطيران التحالف الدولي، في مناطق الساحل الايسر بمدينة الموصل في محافظة نينوى، مؤكدا ان هناك معارك اصعب لم يتم خوضها حتى الان.

وقال الكولونيل في جيش الاحتلال الامريكي "بريت سيلفيا" في مؤتمر صحفي من بغداد نقلته وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) انه "مازالت هناك معارك كبرى يجب خوضها في الجانب الغربي من الموصل من قبل القوات المشتركة في العراق وبدعم من قواتنا ".

واكد سيلفيا انه " يقود 1700 مستشارا عسكريا وجنديا أميركيا يدعمون القوات المشتركة في العراق في حملتها العسكرية على مدينة الموصل في محافظة نينوى ".

وأوضح سيلفيا أن "المسلحين نصبوا دفاعات كبرى ليتمكنوا من صد الهجمات على مناطق غرب الموصل خلال الفترة القادمة، مما سيزيد من صعوبة المعارك الدائرة في المدينة المدينة، مؤكدا أن القوات المشتركة في العراق تمكنت وبدعم أميركي من الحد من فعالية الهجمات بطائرات مسيرة صغيرة التي يتعرضون لها منذ منتصف تشرين الاول / أكتوبر من العام الماضي "، بحسب قوله.

وكانت مصادر صحفية واعلامية مطلعة كشفت، امس الاربعاء، عن انتشار العشرات من قوات الاحتلال الامريكية بزي وعجلات القوات الحكومية في الاحياء الشرقية من مدينة الموصل بمحافظة نينوى، للمشاركة بالمعارك البرية وتقديم الدعم والاسناد المباشر للقوات الحكومية وميليشياتها في العدوان الانتقامي المستمر على الموصل، وبما يؤكد عودة الاحتلال رسميا الى العراق ويفند المزاعم الحكومية والامريكية باقتصار دور هذه القوات المحتلة على تدريب القوات الحكومية وتقديم المشورة لها.

 

* مصابون بتفجير عبوة ناسفة في قضاء التاجي شمال العاصمة

اصيب ستة اشخاص بينهم امراة بجروح، مساء اليوم الخميس، اثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة تابعة لقضاء التاجي شمال العاصمة بغداد، وذلك في ثاني تفجير تشهده مناطق بغداد واطرافها، واستمرارا للتدهور الامني.

وقال مصدر حكومي في الشرطة بتصريح له إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في منطقة الحماميات التابعة لقضاء التاجي شمالي بغداد انفجرت، مساء اليوم، مما أسفر عن إصابة ستة اشخاص بجروح، بينهم امرأة ".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث ومنعت الاقتراب منه تخوفا من وقوع تفجير مماثل، فيما نقلت سيارة إسعاف المصابين إلى مستشفى القضاء لتلقي العلاج ".

يذكر ان ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة في منطقة تجارية في حي المعالف جنوبي العاصمة بغداد، عصر اليوم الخميس، وذلك في تصاعد ملحوظ لوتيرة التفجيرات الدامية التي تستهدف المدنيين في مناطق العاصمة، وسط فشل وعجز حكومي واضح على توفير الامن.

 

* مراجع النجف تصدر الاوامر باقامة مجالس عزاء لـ"رفسنجاني " في المحافظة

شهدت مناطق عدة من محافظة النجف جنوب غرب العراق، اليوم الخميس، اقامة مجالس عزاء لرئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الايراني "أكبر هاشمي رفسنجاني"، الذي توفي الاحد الماضي، وذلك باوامر من مراجع النجف وفي مقدمتهم "السيستاني" المعروف بولائه المطلق واتباعه لطهران وحكومة "ولاية الفقيه".

واكدت مصادر صحفية مطلعة في تصريح لها " ان السيد "مجتبى الحسيني"، ممثل المرشد الايراني "علي الخامنئي" في النجف والقنصلية العامة، اقاموا مجلس عزاء لـ"هاشمي رفسنجاني"، حضره كل من زعيم عصائب اهل الحق "قيس الخزعلي"، ومحافظ النجف والمتولي الشرعي للعتبة العباسية "احمد الصافي".

واضافت المصادر " ان مجالس عزاء عدة شهدتها مناطق النجف بعد اصدار مراجع المحافظة الاوامر بذلك، في وقت اقام السيد "السيستاني" اكثر من مجلس عزاء في المحافظة لوفاة "رفسنجاني"، اضافة الى تقديمه التعزية لأسرته في ايران".

 

* بينهم من عائلة واحدة... نحو 40 مدنيا بين قتيل وجريح بقصف انتقامي شمال الموصل

قتل واصيب نحو 40 مدنيا بينهم من عائلة واحدة، اليوم الخميس، اثر تعرض حي المالية بالساحل الايسر من مدينة الموصل شمالي محافظة نينوى، لقصف انتقامي بمدفعية الجيش الحكومي وبقذائف الهاون، استهدف المدنيين بالحي المذكور اثناء نزوحهم عقب انتهاء المعارك التي شهدها، امس الاربعاء.

وقال مصدر صحفي مطلع بتصريح له إن " قصفا مدفعيا من قبل الجيش وبواسطة قذائف الهاون استهدف، اليوم، حي المالية في الساحل الأيسر شمالي نينوى استهدف عائلات نازحة منه ".

وأضاف المصدر ان " القصف العشوائي للجيش اسفر عن مقتل 19 مدنيا من عائلة واحدة، وإصابة 17 آخرين بجروح بعضها خطرة، اضافة الى الحاق اضرار مادية جسيمة في منازل المدنيين في الحي المذكور ".

يذكر ان القوات الحكومية وميليشياتها المدعومة بقوات الاحتلال الامريكية وطيران التحالف الدولي، اقتحمت يوم امس احياء (سومر و7 نيسان والمالية والعدالة والصديق) في الساحل الايسر من مدينة الموصل بمحافظة نينوى، لتواصل ارتكاب جرائمها المنظمة بحق مدنيي المحافظة، واجراء تغيرات ديمغرافية في مناطقها، تنفيذا لاوامر طهران.

* تفجير يستهدف منطقة تجارية جنوبي بغداد ويسفر عن قتلى وجرحى

قتل واصيب ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة تجارية في حي المعالف جنوبي العاصمة بغداد، عصر اليوم الخميس، وذلك في تصاعد ملحوظ لوتيرة التفجيرات الدامية التي تستهدف المدنيين في مناطق العاصمة، وسط فشل وعجز حكومي واضح على توفير الامن.

وقال مصدر حكومي في الشرطة بتصريح له إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة حي المعالف جنوبي بغداد انفجرت، عصر اليوم الخميس، ما أدى الى مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة ".

وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت الى مكان التفجير واخلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين الى الطب العدلي، فيما طوقت قوة من الشرطة مكان الحادث وفتحت تحقيقا لم يتوصل خلاله الى شيء يذكر".

* الامم المتحدة تكشف عن وجود اكثر من 750 ألف عراقي عالقون غرب الموصل

كشفت المنسق الأممي المقيم للشؤون الإنسانية في العراق "ليزا غراندي"، اليوم الخميس، أن أكثر من 750 ألف شخص من العراقيين عالقون الآن غربي الموصل،فيما تتواصل العملية العسكرية الانتقامية (الحكومية والدولية)، التي انطلقت منذ قرابة اربعة اشهر، بذريعة تحريرها من الارهاب، مؤكدة ان اكثر من نصف الضحايا في الاحداث الدائرة في الموصل واطرافها بمحافظة نينوى هم من المدنيين.

وحذرت المسؤول الأممية في مؤتمر صحفي " من التداعيات الإنسانية الخطيرة للعملية العسكرية على المدنيين غربي الموصل، مؤكدة ان الأمم المتحدة تدرس عدة خيارات لإيصال المساعدات من بينها الإسقاط الجوي، مضيفة أن 53% من إجمالي ضحايا العملية العسكرية الجارية حاليا هم من المدنيين و47% من العسكريين ".

واضافت غراندي "ان العملية العسكرية لا تزال تجري في الأجزاء الشرقية من المدينة التي بات نحو ما يتراوح بين 75% و80% من مساحتها تحت سيطرة القوات المشتركة في العراق، متوقعة أن تبدأ تلك القوات في عملياتها العسكرية غربي الموصل نهاية فبراير/شباط أو أوائل مارس/ آذار القادمين"، على حد قولها.

يذكر ان وزارة الهجرة والمهجرين الحالية، قد اقرت يوم امس الاربعاء، بارتفاع اعداد النازحين من مدينة الموصل واطرافها في نينوى الى اكثر من 173الف مدني، وهم يعانون اوضاعا ماساوية ويفتقدون ابسط مقومات العيش، لاسيما مع استمرار الاهمال الحكومي المتعمد لهم.

* البنتاغون تلوح بابقاء قواتها المحتلة في العراق بعد انتهاء العدوان الانتقامي على الموصل

لوح وزير الدفاع الأميركي "اشتون كارتر "، اليوم الخميس، بابقاء وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) لعدد من قوات الاحتلال الامريكية في العراق، بعد انتهاء العدوان الانتقامي (الحكومي والدولي) على مدينة الموصل في محافظة نينوى، بذريعة تقديم الدعم والاسناد للقوات الحكومية وميليشياتها ان لزم الامر، مايؤكد في تصريحه عودة الاحتلال الامريكي رسميا الى العراق.

وقال كارتر خلال مؤتمر صحفي مشترك في مقر وزارة الدفاع (البنتاغون)، مع رئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال "جوزيف دنفورد" إن "(تنظيم الدولة) قد يبقى يشكل تهديداً للأمن في العراق والمنطقة العربية حتى بعد القضاء عليه في معقله الأخير بمدينة الموصل، ثاني أكبر المدن العراقية".

وأكد الوزير، أن "قرار الاحتفاظ بتواجد جزء من القوات الأميركية في العراق سيكون منوطاً بالحكومة في العراق، عاداً أن تعزيز الأمن في العراق يتطلب وقتاً حتى بعد انتهاء معارك الموصل، إذ ستكون هناك مدن وقرى أخرى في العراق يتطلب تعزيز الأمن فيها أكثر مع ضرورة الشروع بأعمال إعادة الاعمار والاستقرار فيها".

من جانبه قال رئيس هيئة الأركان المشتركة "جوزيف دنفورد" إن "الإبقاء على تواجد للجيش الأميركي في العراق لمدة طويلة سيكون من ضمن التوصيات التي سأتقدم بها للإدارة الجديدة في الولايات المتحدة، برئاسة (دونالد ترامب) ".

وكانت مصادر صحفية واعلامية مطلعة كشفت، امس الاربعاء، عن انتشار العشرات من قوات الاحتلال الامريكية بزي وعجلات القوات الحكومية في الاحياء الشرقية من مدينة الموصل بمحافظة نينوى، للمشاركة بالمعارك البرية وتقديم الدعم والاسناد المباشر للقوات الحكومية وميليشياتها في العدوان الانتقامي المستمر على الموصل، وبما يؤكد عودة الاحتلال رسميا الى العراق ويفند المزاعم الحكومية والامريكية باقتصار دور هذه القوات المحتلة على تدريب القوات الحكومية وتقديم المشورة لها.

* مشادات كلامية واشتباك بالايدي في جلسات مجلسي النواب وبغداد الحاليين

شهدت جلسات مجلسي النواب ومحافظة بغداد الحاليين، اليوم الخميس، مشادات كلامية واشتباك بالايدي، بين اعضاء ائتلاف مايعرف بدولة القانون الذي يتزعمه "نوري المالكي"، واخرين من اعضاء كتلة الاحرار التابعة لمايعرف بالتيار الصدري الذي يتزعمه "مقتدى الصدر"، على خلفية استجواب وزراء ورئيس مجلس محافظة بغداد الحاليين والمتورطين بقضايا فساد مالي واداري كبيرة، مايعكس حجم الخلافات المصاعدة بينهم على انتمائهم للتحالف الوطني الحالي.

وقال مصدر صحفي مطلع بتصريح له إن "جلسة مجلس النواب الثانية التي عقدت، اليوم، شهدت مشادة كلامية بين النائب عن كتلة الاحرار "رياض غالي"، وعضو ائتلاف المالكي والنائبة "حنان الفتلاوي"، بشأن طلبات استجواب الوزراء في البرلمان، موضحا ان الفتلاوي أكدت أن ملف استجواب وزير التربية "ناقص"، مادفع عضو الاحرار بالهجوم عليها ".

واضاف المصدر ان "مشادات كلامية وإشتباكات بالأيدي حصلت في جلسة مجلس محافظة بغداد اليوم، حيث اتهمت كتلة الأحرار القائم بالإستجواب وهو نائب رئيس المجلس "عطوان العطواني" بتزوير وثائق تخص مبنى الجوازات العامة، اضافة الى ان الوثائق لم تقدم مع الأسئلة وغير قانونية وفق قانون المجلس، موضحا ان الأعضاء "فاضل الشويلي وأحمد المالكي وماجد الساعدي"، قاموا بالتهجم على نائب رئيس المجلس وبعدها حصلت المشادات الكلامية تطورت لاشتباك بالايدي ".

* طهران تعين مستشار سليماني سفيرا لها في بغداد

كشف موقع اخباري إيراني، اليوم الخميس، عن قرار طهران بتعيين الجنرال "إيرج مسجدي" سفيرا جديدا لها في بغداد، على الرغم شغله حاليا منصب المستشار الاعلى لقائد فيلق القدس الايراني "قاسم سليماني"، مايدل على استمرار ايران في سياستها التوسعية في العراق وتدخلها في جميع شؤونه من خلال اذنابها في الحكومة الحالية في بغداد.

وبين موقع "عصر إيران" الإخباري في خبر نشر عليه  إن "طهران تعتزم تعيين الجنرال "إيرج مسجدي "، سفيرا لها في بغداد، بدلا من سفيرها الحالي في بغداد " حسن دانائي فر"، ومن المتوقع ان يتسلم منصبه في سفارة طهران في بغداد قريبا جدا ".

وأضاف الموقع الاخباري أن "مسجدي سيكون سفير ايران في بغداد، اضافة الى عمله كمستشار أعلى لـ "قاسم سليماني"، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني"، من دون ذكر المزيد من التفاصيل.

* هيئة الإعلام والاتصالات الحالية فاشلة في عملها وفاسدة في اداراتها

اقر عضو كتلة ميليشيا بدر في البرلمان الحالي "حنين القدو"، اليوم الخميس، بفشل هيئة الاعلام والاتصالات الحالية وفساد ادارتها المالي والاداري الكبيرين، معترفا انها كانت مرتعا للمحاصصة السياسية والحزبية لسنوات طويلة، وان رئيسها "صفاء الدين ربيع " سيتم استجوابه لتورطه بقضايا فساد.

وقال القدو في تصريح صحفي إن "هيئة الإعلام والاتصالات كباقي الهيئات المستقلة كانت ضحية للمحاصصة السياسية والحزبية ووضع الشخص غير المناسب في المؤسسات الخدمية ما تسبب في فشلها وعدم تلبيتها لمصالح المواطن، مبينا أن هيئة الإعلام أصبحت من الهيئات الفاشلة بعملها دون تقديمها أي شيء يصب بالمصلحة".

وأضاف القدو أن "غياب المهنية وانتشار الفساد وضعف الأداء كان الصفة الملازمة لهيئة الإعلام والاتصالات، كما نراه في اغلب المؤسسات نتيجة زج شخصيات غير مهنية أو كفوءة في عملها، مشيرا إلى أن الهيئة نستطيع أن نصفها بالفاشلة في تقديم خدمات الاتصالات والانترنيت إضافة إلى الحفاظ على سرية المعلومات الشخصية والاتصالات لصالح تحقيق الأمن والاستقرار".

وأوضح القدو أن "هناك استجوابا يتم الإعداد له من قبل بعض أعضاء البرلمان لرئيس هيئة الإعلام "صفاد الدين ربيع " من اجل متابعة عملها وتقييم أدائها نتيجة فشلها بتحقيق المراد، اضافة لوجود شبهات فساد ثبت تورط ربيع فيها ".

وكان عضو لجنة ماتعرف بالاقتصاد والاستثمار البرلمانية، عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون "عبد السلام المالكي" اقر، امس الأربعاء، بفشل أداء هيئة الإعلام والاتصالات الحالية، مقرا بأنها أصبحت عبئا على خزينة العراق بسبب مافيات الفساد الت تحكمها، مؤكدا وجود ضبابية كبيرة في عمل الهيئة ما تسبب بعجزها عن إدارة عملها.

* اعتقال نحو 160 مدنيا في حملات دهم وتفتيش حكومية في ست محافظات عراقية

نفذت القوات الحكومية المشتركة حملات دهم وتفتيش تعسفية، شملت مناطق عدة بست محافظات عراقية وهي (واسط وذي قار والمثنى وميسان والبصرة والتاميم)، مااسفرت عن اعتقال نحو 160 مدنيا، خلال اليومين الماضيين، بذريعة انهم مطلوبون.

وقال مصدر حكومي في تصريح صحفي إن “القوات المشتركة من الجيش والشرطة، ألقت القبض على 155 مطلوبا وفق مواد قانونية مختلفة ومنها مادة 4 إرهاب، خلال عمليات دهم وتفتيش في ست محافظات بجنوب العراق وشماله ”.

واضاف المصدر أن “عمليات إلقاء القبض نفذتها القوات المشتركة على المطلوبين في محافظات (واسط 57 مطلوبا، وذي قار34 مطلوبا، والبصرة 20 مطلوبا، و18 مطلوبا في كركوك، والمثنى 8 مطلوبين، وميسان 18 مطلوبا، مبينا بان جميع المتهمين والمطلوبين تمت إحالتهم إلى الجهات القانونية لاتخاذ اللازم بشانهم وايداعهم في السجون المختصة”.

 

 

الخميس 114 ربيع الآخر 1438 / 12 كانون الثاني 2017

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة