واشنطن "تعارض بشدة" الاستفتاء على انفصال الأكراد               لاعبان عربيان قهرا الريال مهمشان في منتخباتهما الوطنية!               محنة العراق أكبر من استفتاء الانفصال               ترامب وإيران وإرث أوباما الكارثي               أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 20/09/2017               كاليفورنيا "تشكو" ترامب بشأن جدار المسكيك               العلم يفسر.. لماذا تتعرض المكسيك لهذه الزلازل المدمرة؟               تحذير عراقي تركي إيراني من "استفتاء كردستان"              

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 07/09/2017

أخبار عراقية
السبت, 9 أيلول 2017

* العثور على جثة شاب واندلاع حريق بمحال تجارية في البصرة وبغداد

* اليونسيف: الصراعات في العراق وسوريا حرمت نحو 3.5 مليون طفل من التعليم

* مقتل وإصابة نحو 10 مدنيين بقصف جوي على راوة بالأنبار

* بفعل العمليات العسكرية.. قضاء تلعفر منطقة منكوبة

* اعتقال نحو 30 مواطنا بحملات دهم تعسفية في عدة محافظات

* ما هو سبيل الأحزاب السياسية للكسب الانتخابي؟

* ما الذي ينتظر المناطق المتنازع عليها في ديالى بسبب استفتاء كردستان؟

* ضحايا بتفجيرين وهجوم للميليشيات في بغداد

* تجدد القصف الحربي على قضاء عنه غربي الأنبار

* لماذا الشهيلي رهن الاعتقال وما علاقته بفساد مدير التجهيزات الزراعية؟

* مسؤولو الصناعة وشبكة الاعلام يواجهون اتهامات بشبهات فساد

* ما مصير مئات العائلات المحتجزة في الحويجة؟

* كيف أصبح العيد نقمة على أطفال العراق؟

* انتشار ظاهرة الاغنام في شوارع بغداد وتأثيرها على المظهر العام

* شرقي الموصل بين انفلات امني واعتقال قسري

* اليونسيف ومحاولات انقاذ واقع التعليم المتردي والمهمل بالعراق

* رغم اهميته... مجسر الزيوت بالرمادي مدمر دون تاهيل منذ عامين

* غياب واضح لدور الحكومة المحلية في الموصل خلال العيد

* حوادث خطف وقتل بمناطق من ذي قار وميسان وكربلاء... مسؤولية من؟

* معظمهم عراقيون... انقاذ اكثر من 100 مهاجر من الغرق قبالة اليونان

* ما ملابسات حوادث سقوط الطائرات الحربية اثناء التدريب في امريكا؟

* تغيير في قيادة التحالف الدولي بالعراق وسوريا... والاسباب مجهولة!

* هل تتراجع الامارات عن ادراج ميليشيا اليوم الموعود بلائحة الإرهاب؟

* اعداد استخراج جثث المدنيين من تحت انقاض الموصل لم يتوقف بعد!

* عمليات تفتيش بالعياضية تسفر عن نحو 20 قتيلا... كيف ذلك؟

* ماهو قوام القوات المشتركة والمشاركة باقتحام الحويجة في التأميم؟

 

* العثور على جثة شاب واندلاع حريق بمحال تجارية في البصرة وبغداد

عثر، اليوم الخميس، على جثة شاب في منطقة أبو صخير شمالي محافظة البصرة بعد يوم من خطفه على يد ميليشيات، فيما اندلع حريق ضخم في عدد من المحال التجارية في منطقة الشيخ جميل شمالي العاصمة بغداد.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن “الشرطة عثرت في منطقة أبو صخير الواقعة شمال المحافظة على جثة شاب عليها آثار اطلاقات نارية، مبيناً أن الشاب تعرض يوم أمس الى الاستدراج والاختطاف من قبل مجهولين قاموا أيضاً بسرقة سيارته الحديثة التي تم العثور عليها متروكة في إحدى مناطق قضاء القرنة”.

وأضاف المصدر أن “حريقا اندلع في عدد من المحال التجارية، في منطقة الشيخ جميل، شمال العاصمة بغداد، ما أسفر عن أضرار مادية، دون وقوع إصابات”.

 

* اليونسيف: الصراعات في العراق وسوريا حرمت نحو 3.5 مليون طفل من التعليم

الواقع التعليمي في العراق تراجع بشكل كبير منذ احتلال البلاد سنة 2003، نتيجة السياسات الطائفية الفاشلة لحكومات الاحتلال المتعاقبة، والتي أججت الصراعات في البلاد، ونتج عن ذلك حرمان ملايين الأطفال من التعليم، حيث أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) أن الصراعات في العراق وسوريا حرمت نحو 3.5 مليون طفل من التعليم.

وقالت المنظمة في بيان إنه “لم يتم إحراز تقدم تقريبا في تقليل نسبة التسرب المدرسي بين الأطفال خلال العقد الماضي، مبينة ان 11.5% من الأطفال في سن الالتحاق بالمدرسة أو ما يعادل 123 مليون طفل محرومون من التعليم، وهذا بانخفاض طفيف عن النسبة المسجلة عام 2007 وهي 12.8% أو ما يعادل 135 مليون طفل”.

وأضافت المنظمة أن “نسبة التراجع كانت بطيئة بسبب الفقر والصراعات الطويلة وحالات الطوارئ الإنسانية”.

يشار إلى أن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أطلقت مشروعا جديدا في محافظة ذي قار لتوفير بيئة تعليمية متطورة وتقديم الدعم لأكثر من 50 مدرسة ابتدائية.

 

* مقتل وإصابة نحو 10 مدنيين بقصف جوي على راوة بالأنبار

ضمن الاستهداف الممنهج لأهالي مناطق غربي محافظة الأنبار، قتل وأصيب نحو 10 مدنيين بينهم أطفال ونساء، اليوم الخميس، بقصف جوي استهدف مناطق في قضاء راوة غربي مدينة الرمادي مركز المحافظة.

وقال مصدر صحفي إن “طائرة مقاتلة مجهولة الهوية قصفت حي سكني وسط قضاء راوة غربي مدينة الرمادي، ما أدى إلى مقتل ستة مدنيين وإصابة ثلاثة آخرين بينهم اطفال ونساء”.

وأضاف المصدر أن “سكان الحي المستهدف لم يتمكنوا من التعرف على هوية الطائرة التي قصفت الحي كونها تحلق بارتفاعات عالية لا يمكن مشاهدتها بالعين المجردة”.

يشار إلى أن طائرات الجيش شنت غارات جوية، في وقت سابق، اليوم الخميس، استهدفت مناطق سكنية في قضاء عنه غربي الأنبار ما أسفر عن إصابة سبعة مدنيين.

 

* بفعل العمليات العسكرية..قضاء تلعفر منطقة منكوبة

تسببت العمليات العسكرية على قضاء تلعفر غربي محافظة نينوى، في دمار كل شئ، على غرار ما حدث في الموصل، وهو ما دفع مجلس محافظة نينوى إلى إعلان قضاء تلعفر منطقة منكوبة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس نينوى “بشار الكيكي” في بيان إنه “تم التصويت على إعادة هيكلية لجان المجلس لتفعيل دورها وتأدية ماعليها من واجبات ومهام كون وجودها مهماً لتنظيم العمل”.

وأضاف البيان أنه “تم التصويت على اختيار مستشارين لكل رئيس لجنة ونائبه مع مراعاة ان يكونوا مهنيين ومن المؤسسات الحكومية، والتصويت على استحداث قسم لتربية بعشيقة لاهميتها وخدمة لاهلها كونها خرّجت العديد من الطلاب ورفدت المحافظة بالعديد من المناصب، والتصويت بالاجماع على شطر مديرية تربية نينوى إلى أيمن وأيسر كون المحافظة تعتبر ثاني أكبر محافظات العراق وتوجد فيها أعداد كبيرة من الموظفين والطلاب”.

وأشار البيان إلى “التصويت على إعلان قضاء تلعفر منطقة منكوبة لما تعرضت له من الاضرار اثناء العمليات العسكرية”.

 

* اعتقال نحو 30 مواطنا بحملات دهم تعسفية في عدة محافظات

اعتقلت قوات الشرطة، نحو 30 مواطنا، بحملات دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من محافظات المثنى وديالى والبصرة.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن “شرطة محافظة المثنى شنت حملة دهم وتفتيش بمناطق مختلفة في قضاء الرميثة التابع للمحافظة، ما أسفر عن اعتقال 24 شخصا”.

وأضاف المصدر أن “حملات مماثلة شنتها قوات الشرطة في محافتي ديالى والبصرة، أسفرت عن اعتقال أربعة أشخاص في ناحية السلام شرق بعقوبة بديالى، وشخص من ناحية الدير شمال البصرة”.

يشار إلى أن قوات الشرطة نفذت حملات دهم واعتقالات تعسفية، في وقت سابق، طالت أكثر من 80 مدنيا في محافظات ديالى وذي قار والنجف.

 

* ما هو سبيل الأحزاب السياسية للكسب الانتخابي؟

العملية السياسية ومنذ أن نسج الاحتلال الأمريكي خيوطها الأولى بعد سنة 2003، تعتمد على الطائفية في كل شئ، وهو ما كان سببا مباشرا لتدهور الأوضاع في البلاد على جميع المستويات، وفي هذا الإطار، أقر رئيس التحالف الوطني “عمار الحكيم” بأن الأحزاب والكتل السياسية تعتمد الطائفية للكسب الانتخابي.

وقال الحكيم في تصريح صحفي إن “الطائفية سبيل يعتمده البعض للكسب الانتخابي والية هذا الكسب هو تخويف الطوائف من بعضها تارة وتخويف من عودة الماضي وتارة تخويف من مستقبل مجهول، معربا عن امله ان تكون هذه الظاهرة التي جرت الويلات مشخصة عند الجميع خاصة عند علية القوم كي لا يستثمرها النفعيون والانتهازيون”.

وأضاف الحكيم أنه “ندعو إلى توثيق مشاهد التضحية التي قدمها ابناء الوسط والجنوب على ارض الانبار والموصل وتكريت فكان بامكانهم تحصين مدنهم لكنهم ابوا ان يحصنوا مدنهم ويتركوا اهلهم اسرى، فلبوا نداء المرجعية دفاعا عن نينوى وعن الانبار وعموم الارض العراقية، لافتا الى ضرورة الانتباه لتعاطي دول الجوار ودول العالم مع العراق فهو لم يكن لولا القوة التي ابداها العراق والصلابة العراقية في مواجهة الارهاب”.

وشدد الحكيم على “اهمية الاعتداد بالذات وتبيان ان العراقيين وحدهم من وقف على الارض دون مشاركة اي طرف خارجي سوى المشورة والدعم الجوي، مشيرا الى ان التحديات العسكرية المتبقية هي غرب كركوك وغرب الرمادي ولابد من الاستمرار بالنصر العسكري والحفاظ عليه في ذات الوقت”.

* ما الذي ينتظر المناطق المتنازع عليها في ديالى بسبب استفتاء كردستان؟

يبدو أن استفتاء كردستان يمهد لمزيد من التفتت وتمزيق المجتمع العراقي، وهو ما يرنو إليه الاحتلال منذ قدومه للبلاد، وفي هذا السياق، أقر عضو البرلمان عن محافظة ديالى “رعد الماس” بأن المناطق المتنازع عليها في المحافظة سيلتهمها الاضطرابات التي تنعكس سلبا على المشهد الأمني بسبب استفتاء كردستان المزمع إجراؤه في 25 من الشهر الجاري.

وقال الماس في تصريح صحفي إن “هناك محاولات واضحة لفرض إقامة استفتاء كردستان الخاص بالانفصال في بعض المناطق المتنازع عليها في ديالى خلال شهر ايلول الجاري بعيدا عن ارادة اهاليها، ما قد يؤدي الى بروز اضطرابات تنعكس سلبا على المشهد الامني وتلتهم استقرارها النسبي في ظل وجود تحديات واضحة في ملفها الامني”.

وأضاف الماس أن “أغلب المناطق المتنازع عليها ذات غالبية عربية في ديالى واجراء الاستفتاء في ظل هذه الاوقات سيخلق مشاكل معقدة تنعكس سلبا على النسيج الاجتماعي، مؤكدا على ضرورة ابعاد المناطق المتنازع عليها عن المغامرات السياسية”.

يشار إلى أن عضو كتلة التآخي والتعايش الكردستاني في مجلس محافظة ديالى “هوشيار اسماعيل” أقر، في وقت سابق، بأن خمس مدن في المحافظة أبرزها خانقين ستشارك في استفتاء كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من شهر أيلول الحالي.

 

* ضحايا بتفجيرين وهجوم للميليشيات في بغداد

قتل وأصيب خمسة أشخاص، اليوم الخميس، بتفجيرين منفصلين أحدهما بعبوة ناسفة والآخر بعبوة لاصقة في ناحية اليوسفية جنوبي العاصمة بغداد، فيما أصيب شخصان بهجوم مسلح للميليشيات الطائفية في منطقة سبع البور شمالي بغداد.

وقال مصدر حكومي في تصريح صحفي إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة داخل علوة لبيع الفواكه والخضار في ناحية اليوسفية جنوبي بغداد انفجرت، ظهر اليوم، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة”.

وأضاف المصدر أن “عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل عجلة مدنية انفجرت اثناء مرورها بمنطقة صدر اليوسفية ما اسفر عن مقتل صاحب العجلة”.

وتابع المصدر أن “مسلحين هاجموا، مساء اليوم، صاحب محل تجاري بمنطقة سبع البور ما اسفر عن اصابة صاحب المحل وشخص اخر بجروح مختلفة”.

 

* تجدد القصف الحربي على قضاء عنه غربي الأنبار

يستمر القصف العشوائي على مناطق غربي محافظة الأنبار التي تتعرض لعمليات عسكرية بذريعة تحريرها، وفي هذا الإطار، شنت طائرات الجيش غارات جوية استهدفت مناطق سكنية في قضاء عنه غربي الأنبار ما أسفر عن إصابة سبعة مدنيين.

وقالت مصادر صحفية إن “طائرات الجيش شنت، اليوم، عدة غارات استهدفت أحياء سكنية في قضاء عنه غربي الأنبار، ما أسفر عن إصابة سبعة مدنيين”.

وأضافت المصادر أن “القصف استهدف كذلك بناية مصرف الرافدين وسط مدينة عنة، ما اسفر عن تدميرها، مشيرة إلى أن القصف أدى أيضا الى الحاق الضرر بعدد من منازل المواطنين المجاورة لبناية المصرف”.

 

* لماذا الشهيلي رهن الاعتقال وما علاقته بفساد مدير التجهيزات الزراعية؟

الفساد والتواطؤ مع الفاسدين سمتان لازمتا ساسة حكومات الاحتلال المتعاقبة، وفي هذا الإطار، اقرت وزارة الداخلية، بأن عضو البرلمان السابق “جواد الشهيلي” موقوف حاليا ويخضع للتحقيق على خلفية تهريب المدير العام السابق في الشرطة العامة للتجهيزات الزراعية “عصام جعفر عليوي” من سجن مركز شرطة المثنى.

وقال الناطق الرسمي للوزارة “سعد معن” في بيان إن “الوزارة اتخذت الاجراءات القانونية بحق النائب السابق جواد الشهيلي وهو موقوف حاليا وفق المادة 268 من قانون العقوبات في احد مراكز الشرطة”.

وأضاف معن أن “مذكرة القاء قبض صدرت بحقه من مجلس القضاء الاعلى وهو رهن التحقيق الان على خلفية قضية هروب المدان عصام جعفر عليوي مدير عام المنتجات الزراعية من سجن مركز شرطة المثنى”.

يشار إلى أن مركز شرطة زيونة في محافظة المثنى تعرض لاقتحام من جانب ميليشيات مسلحة، في وقت سابق، لتهريب المدير العام السابق في الشرطة العامة للتجهيزات الزراعية “عصام جعفر علوي”، بعد اعتقاله بقضايا فساد، وذلك قبل ان يتم اعتقاله مجددا، في منفذ الشلامجة الحدودي.

 

* مسؤولو الصناعة وشبكة الاعلام يواجهون اتهامات بشبهات فساد

ما من مؤسسة حكومية في عراق ما بعد الاحتلال إلا وغارقة في الفساد إلى أذنيها، وفي هذا السياق، أقرت وزارة الصناعة والمعادن بإحالة عدد من المدراء العامين ومجالس الإدارة في الوزارة وشركاتها إلى هيئة النزاهة، على خلفية تورطهم بتهم فساد، كما أقر عضو البرلمان عن كتلة الاحرار “غزوان الشباني” بقرب إحالة ملفات مافيات فساد ‏كبرى لمسؤولين متنفذين ومدراء عامين في شبكة الاعلام العراقي إلى النزاهة ايضا.

وقال مفتش عام وزارة الصناعة “عدنان كريم سلمان” في تصريح صحفي إن “بعد إجراء التحقيقات اللازمة وفق أحكام الامر (57) لسنة 2004 بتوجيه ومتابعة ودعم مباشر من وزير الصناعة والمعادن “محمد شياع السوداني” حول عدد من الملفات والقضايا الخاصة بالوزارة وشركاتها فقد تم إحالة عدد من المدراء العامين ومجالس الإدارة إلى هيئة النزاهة لثبوت تسببهم بضرر في المال العام”.

وأضاف سلمان ان “مكتبه أجرى تحقيقا إداريا بشأن المخالفات الحاصلة في العقد المبرم بين الشركة العامة لصناعة الأسمدة الشمالية سابقا والشركة المستثمرة لها وتشخيص حالة عدم اتباع الشركة المذكورة للطرق القانونية السليمة في استحصال حقوقها من الشركة المستثمرة وهدر تلك الحقوق في القرار القضائي الصادر لصالحها والمكتسب الدرجة القطعية إضافة إلى تسجيل حالة عدم الدقة في احتساب الديون المترتبة بذمة الشركة المستثمرة ماتسبب بهدر مبلغ (10) مليار دينار عراقي لم يتم احتسابه ضمن الديون المترتبة بذمة الشركة المستثمرة”.

من جانبه قال “غزوان الشباني” في تصريح صحفي إن “هناك ملفات فساد ضخمة تقدر أموالها بالمليارات لإدارات فاسدة سرقت الاموال التي تم ‏تخصيصها من اجل الارتقاء بعمل شبكة الاعلام العراقي ولإنتاج أعمال وهمية وغير مهنية، مبيناً احالة ‏مبالغ ضخمة الى مصارف خارج العراق بحسابات تابعة لمافيات فساد متنفذه داخل هذه المؤسسة”.‏

وأضاف الشباني أن “الايام القادمة ستشهد احالة ملفات فساد كبيرة لمسؤولين كبار ومدراء عاميين في شبكة ‏الاعلام لعراقي الى النزاهة، مطالباً بتدقيق حسابات جميع المدراء الذين تولوا مناصب تحت حماية المتنفذين ‏في الدولة، وسرقوا الاموال الطائلة بعد منحهم جوازات سفر خاصة من قبل رئيس الوزراء السابق، والتحري ‏عن جميع سفرياتهم التي لا تحصى، والكشف عن صفقات الفساد التي ابرموها بطرق ملتويه بالاتفاق مع ‏الدائرة القانونية في الشبكة، ومتابعة عدد الايفادات للمدراء التي تتجاوز الحدود المعقولة ومحاسبتهم”.

 

* ما مصير مئات العائلات المحتجزة في الحويجة؟

تعيش العائلات المحاصرة والمحتجزة في قضاء الحويجة بمحافظة التأميم أوضاعا مأساوية، نتيجة القصف المتواصل على القضاء تمهيدا لاقتحام القضاء من قبل القوات المشتركة وميليشياتها، حيث تواجه مئات العائلات المحاصرة والمحتجزة في الحويجة مصيرا مجهولا مع استمرار العمليات العسكرية على القضاء.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن “معلومات استخبارية أكدت أن مسلحي (تنظيم الدولة) احتجزوا أكثر من 300 مدني غالبيتهم من النساء والأطفال لدى محاولتهم الفرار من قضاء الحويجة”.

وأضاف المصدر أن “مسلحي (تنظيم الدولة) يمنعون المدنيين من الفرار من مناطق سيطرته جنوب غربي كركوك لاستخدامهم دورعا بشرية خلال تقدم القوات المشتركة لاقتحام المنطقة”.

يشار إلى أن القوات المشتركة وميليشياتها تواصل استعداداتها لاقتحام قضاء الحويجة بمحافظة التأميم بذريعة تحريره.

 

* كيف أصبح العيد نقمة على أطفال العراق؟

العيد يوم فرح وبهجة لأطفال المسلمين في أنحاء العالم، إلا أنه أصبح نقمة على أطفال العراق، بعد إصابة العديد منهم بالألعاب النارية نتيجة الإهمال الحكومي وغياب الرقابة، في غضون ذلك، اعترفت مديرية صحة الكرخ بإصابة 28 طفلا خلال ايام عيد الاضحى نتيجة الالعاب النارية والعاب الصجم.

وقال مدير عام صحة الكرخ “جاسب لطيف الحجامي” في تصريح صحفي إن “عدد الاطفال الذين اصيبوا خلال ايام عيد الاضحى نتيجة الالعاب النارية والعاب الصجم بلغ 28 طفلا، مبينا ان مستشفى الكرخ العام استقبل 12 حالة، فيما استقبل مستشفى الكاظمية 9 حالات ومستشفى المحمودية 7 حالات”.

واضاف الحجامي أن “هذه الاعداد قليلة مقارنة باعياد الاعوام السابقة، مشيرا الى ان وزارة الصحة مستمرة بالتثقيف لحين اخلاء العاصمة من حدوث هكذا اصابات”.

يشار إلى أن عشرات الاشخاص معظمهم من الاطفال أصيبوا خلال ايام عيد الاضحى، اثر المفرقعات والألعاب النارية، مع انعدام الرقابة الحكومية والانفلات الذي عم البلاد.

 

* انتشار ظاهرة الاغنام في شوارع بغداد وتأثيرها على المظهر العام

مشاهد وعادات لا تلائم المظهر الحضاري للعاصمة بدت تنتشر بلا حلول من قبل الحكومة الغارقة في فسادها واهمالها، فمشاهد انتشار المواشي والاغنام على الارصفة والجزرات الوسطية، دون الاكتراث لصورة العاصمة التي شوهتها هذه الظاهرة.

وقال مواطن في تصريح صحفي، ”هذه ظاهرة ليست حضارية، ليس هناك رقابة، يجب تخصيص أماكن خاصة لهم وليس من الجيد رؤية المواشي في الشارع العام ونتمنى ايجاد حلّ لهذه المشكلة”.

وأضاف مواطن، آخر، “المواشي تزبل في الشوارع إضافة الى الرائحة البشعة”. (كلام محكي)

يذكر ان الحملات التي قامت بها الدوائر البلدية لازالة الجوبات غير النظامية لم تجد نفعًا، فبعد فترة قصيرة جدا من ازالتهم يعودون ليفترشوا الارصفة والجزرات بمواشيهم واغنامهم، في ظل انتشار الرشوة والفساد والمحسوبية.

 

* شرقي الموصل بين انفلات امني واعتقال قسري

عثر على جثتي رجل وزوجته شرقي الموصل، كما اعتقل 17 مدنيا خلال عمليات دهم وتفتيش قامت بها القوات الحكومية في نفس المدينة، مع انعدام الامن واستمرار القوات الحكومية باجراءاتها التعسفية ضد المواطنين.

وقالت مصادر صحفية بتصريح لها، إن “شرطة نينوى عثرت، على جثتي رجل وزوجته تم قتلهما بأسلحة كاتمة للصوت في منطقة الآخاء شرقي مدنية الموصل”.

وأضافت، أن “الشرطة فتحت تحقيقاً، فيما تم نقل الجثتين إلى دائرة الطب العدلي”.

وتابعت، “اعتقلت القوات المشتركة 17 مدنياً من مدينة الموصل بحملة دهم وتفتيش وبحجج مختلفة”.

ويذكر ان المناطق المقتحمة تعاني واقعاً امنياً مزرياً، حيث تننتشر الجرائم المختلفة للميليشيات، على مرأى ومسمع القوات الحكومية.

 

* اليونسيف ومحاولات انقاذ واقع التعليم المتردي والمهمل بالعراق

محاولات خارجية ضعيفة لانقاذ الواقع التعليمي المتردي، بعد ان اوصلت حكومات الاحتلال البلاد الى القاع، وفي هذا الاطار أطلقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” مشروعا جديدا في محافظة ذي قار لتوفير بيئة تعليمية متطورة وتقديم الدعم لأكثر من 50 مدرسة ابتدائية.

وقال رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة ذي قار شهيد الغالبي في تصريح صحفي، “إن هذا المشروع يأتي بهدف تحسين واقع التعليم وتأهيل البنى التحتية وخلق ثقافة تعليمية جديدة بتمويل أممي”.

واضاف، إن “المنظمة الأممية ستمنح وفقا للبرنامج دعما ماليا للمدارس المشمولة يتراوح بين خمسة إلى سبعة ملايين دينار عراقي (6000 دولار) لترميم البناء وإعادة تأهيل الحدائق والمخازن والمكاتب، وبما يرتقي بالمستوى التعليمي، على حد قوله”.

يذكر أن اليونيسيف كانت قد شملت العام الماضي 35 مدرسة في المحافظة ببرنامج الإدارة المستندة إلى المدرسة، وأضافت لها 20 مدرسة هذا العام ليصبح مجموع المدارس المشمولة به 55 مدرسة.

 

* رغم اهميته... مجسر الزيوت بالرمادي مدمر دون تاهيل منذ عامين

تتوقف المشاريع في البلاد، على وقع الفساد والاهمال الحكومي متخذة شتى الذرائع لتبرير ذلك، وفي هذا الشأن أقر مدير بلدية الرمادي بمحافظة الأنبار عمر مشعان دبوس، بان الجهات المعنية لم تنجز مشروع مجسر الزيوت الذي قطَع المدينة الى أربع مناطق.

وقال دبوس في تصريح صحفي، إن “بلدية الرمادي يوجد لديها الكثير من المشاكل التي نتجت عن العمليات العسكرية والإرهابية“.

وأضاف دبوس، أن “من بين تلك المشاكل التي تواجه بلدية الرمادي هي مجسر الزيوت الذي قطع المدينة إلى أربع مناطق حيث توقف العمل به قبل منتصف عام 2015”.

وتابع دبوس، ان على الجهات المعنية، “إكمال إنشاء مشروع مجسر الزيوت كونه يعتبر نقطة تحول في حياة المواطن والحركة الاقتصادية والمرورية بعد إكماله في الرمادي”.

يذكر أن البنى التحتية للجسور و وشتى نواحي الحياة، بالإضافة إلى الخدمات الأخرى تضررت بسبب عمليات الاقتحام كمن قبل القوات الحكومية المسنودة بطيران التحالف الدولي.

 

* غياب واضح لدور الحكومة المحلية في الموصل خلال العيد

لايعيش المسؤولون هموم واحزان وافارح البلد، بل لهم حياتهم الخاصة التي بنوها من الاستيلاء على خيرات الشعب ثم يتنكرون له، وفي هذا الاطار تساءل أهالي مدينة الموصل، عن حكومتهم المحلية التي اختفت خلال عيد الأضحى المبارك، ولم يظهر منها أي نشاط او تصريح، بحسب تعبيرهم.

وقال الموطن عثمان يونس في تصريح صحفي، “نعلم ان المسؤولين في الاعياد يشاركون الناس افراحهم من خلال رسائل التهنئة أو الظهور في المناطق العامة أو حتى خلال وسائل الاعلام وتكون مناسبة للتواصل مع المواطنين، لكن في الموصل الحال مغاير اذ لم نرى أي مسؤول، لكن “مرت أيام عيد الأضحى، ولم نعلم أين قضاها المسؤولين في الحكومة المحلية خصوصا المحافظ ورئيس مجلس المحافظة”.

واضاف المواطن احمد جاسم، “أين اختفت الحكومة المحلية في العيد، نحن لا نسأل عنها خوفا عليها أو حبا بها، بل لنؤكد غياب دور الحكومة المحلية الا عدد منهم عن الساحة الموصلية حتى بعد تحرير المدينة”.

وزاد، ان “هذا الاختفاء للحكومة المحلية في العيد هو تأكيد لغياب دورهم وتعثره في إعادة الحياة والخدمات للمدينة والمواطنين، ويجب ان تكون هناك مسائلة لهم عن ما يقومون به”.

اما المواطن مسير عبدالرحمن،فقد تحدث قائلا ان “المواطن الموصلي يحاصر داخل مدينته ولا يسمح له بالوصول الى أي مدينة عراقية بل ممنوع على غالبية الاهالي ذلك، بينما قضى المسؤولون في الحكومة المحلية العيد في مصايف كردستان وبعض الدول العربية والأجنبية، ولا نعلم الصرف على مثل هذه السفريات من أين”.

 

* حوادث خطف وقتل بمناطق من ذي قار وميسان وكربلاء... مسؤولية من؟

إحبطت محاولة ‏اختطاف صبي في الناصرية، كما حرر شخص مخطوف في ميسان، وقتل شاب خنقا على يد الميليشيات في كربلاء، في ظل استمرار الانفلات الامني الذي تشهده البلاد دون تحريك ساكن من قبل الحكومة.‏

وقالت مصادر مطلعة بتصريح صحفي، انه ”وبعد الاخبار عن وجود محاولة خطف لصبي يبلغ من العمر 12 عاما من منطقة الإسكان القديم بمدينة الناصرية،على خلفية مشاكل مالية، من قبل شخصين تم القبض على احدهما من قبل ذويه فيما ‏هرب الشخص الثاني بسيارة وتم ‏تعميم أوصافها واقامة السيطرات المفاجئة عند ‏مداخل ومخارج مدينة الناصرية “.

واوضحت، انه تم ”إلقاء القبض على المتهم الهارب وضبط السيارة التي كان يستقلها و اتخذت الإجراءات القانونية الأصولية بحق المتهمين لينالوا ‏جزاءهم العادل”.‏

وبينت، انه تم ”تحرير مخطوف من أهالي ذي قار ”الغراف” في ميسان بمنطقه ابو عجل وذلك بعد ورود معلومات استخباريه من قبل مكافحه الجريمه بوجود مختطف من أهالي ذي قار وتحديد مكان المخطوف، وهروب الخاطفين الى جهة غير معلومة”.

وذكرت، “ان شاباً قتل خنقًا من قبل الميليشيات في منطقة “الحي الصناعي” وسط كربلاء”.

 

* معظمهم عراقيون... انقاذ اكثر من 100 مهاجر من الغرق قبالة اليونان

في كل يوم يتجه العشرات من العراقيين الى الهجرة عن بلادهم واوطانهم بحثاً عن الامن المفقود وفرص العمل على الرغم من الصعاب والمخاطر التي تلاقيهم اثناء الهجرة، حيث أفاد مصدر في شرطة أمن المرافئ اليونانية أنه تم انقاذ 103 مهاجرين معظمهم من العراقيين، قبالة جزيرة كريت في جنوب اليونان، بعد عطل طرأ على مركبهم.

وقال المصدر في تصريح صحفي، ”ان المهاجرين ومن بينهم 30 قاصرا، بحالة صحية جيدة، بحسب “فرانس برس”.

وقالت مصادر صحفية بتصريح لها، “انطلق هؤلاء المهاجرون الإثنين الماضي من مرفأ تركي قبالة جزيرة رودس، على متن قارب خشبي يبلغ طوله 25 مترا، متجهين نحو ايطاليا، وأفاد مهاجرون كانوا على متن القارب أنهم اتصلوا برقم الطوارئ الاوروبي 112 بسبب تسرب المياه الى مركبهم وتعطل المحرك”.

واضافت، “أنقذت المهاجرين ناقلة نفط تحمل العلم السنغافوري كانت تبحر في المنطقة، ونقلتهم الى ميناء هيراكليون عاصمة جزيرة كريت، ترافقها دوريات لشرطة أمن المرافئ اليونانية وأوقف تركيان مشتبه بأنهما المهربان، كانا من بين الناجين”.

وتابعت، “ستسجل شرطة هيراكليون أسماء المهاجرين، الذين ستلاحقهم “لدخولهم غير الشرعي” إلى اليونان، قبل أن تنقلهم الى مراكز إقامة.

ولا يزال حوالى 60 ألف مهاجر عالقين في اليونان من بينهم 13 ألفا في جزر بحر ايجه بانتظار ترحيلهم الى تركيا أو قبول طلبات لجوئهم في اليونان.

 

* ما ملابسات حوادث سقوط الطائرات الحربية اثناء التدريب في امريكا؟

لقي طيار مصرعه، بتحطم طائرة من طراز “اف 16” خلال طلعة تدريبية في ولاية أريزونا الاميركية، في حادث هو الثاني من نوعه خلال عامين، حيث ان الطائرات المتعاقد عليها يشوب اتفاقيتها الفساد.

وافادت القوة الجوية، في بيان لها تناقلته الوكالات، انه “بمزيد من الحزن والاسى تنعى قيادة القوة الجوية العراقية استشهاد الرائد الطيار نور فالح حزام رسن الخزعلي إثر تحطم طائرته من نوع F16  أثناء طلعة تدريبية في الولايات المتحدة الأمريكية ولاية أريزونا “.

عضو هيئة رئاسة مجلس النواب همام حمودي، وجه لجنة الأمن والدفاع النيابية، “بالتحقيق حول تكرار تحطم طائرات الـ F16  بقيادة طيارين عراقيين في الولايات المتحدة الاميركية، داعيا اللجنة للتنسيق مع وزارة الدفاع بشأن الموضوع”.

وقال حمودي، في تصريح صحفي، ان “حادثة استشهاد الطيار نور الخزعلي تعتبر الثانية بعد استشهاد العميد راصد محمد وهما في مهمات تدريبية في ﺍمريكا، وانه يجب الاسراع في كشف أسباب تكرار هذه الحوادث وكيفية عدم تكرارها مستقبلا بما يضمن سلامة الطيارين والحفاظ على الكفاءات العراقية”.

رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية حاكم الزاملي، ابدى استغرابه من حادثة سقوط طائرة ثانية من نوع f16  المتعاقد عليها العراق مع الولايات المتحدة واستشهاد الطيار وهو يحمل رتبة رائد، خلال طلعة تدريب جوية.

وقال الزاملي، في بيان تناقلته الوكالات، ان “التدريب وصل المراحل النهائية مرحلة القتال الجوي ويعد هذا الطيار من أمهر الطيارين العراقيين، وان تكرار هذه الحالة يثير استغرابنا حيث سبقه استشهاد العميد الطيار راصد في 2015 الذي وصل الى المرحلة النهائية، و ان سقوط هذه الطائرات في القواعد الجوية الامريكية وتأخير نتائج التحقيق وتنصل الأمريكان عن تعويض العراق عن الطائرات المتحطمة وتأخير نتائج التحقيق يثير استغرابنا”.

اما عضو لجنة الامن والدفاع اسكندر وتوت فقد قال في تصريح صحفي، إن “حادث سقوط طائرتين اف 16 عراقيتين في امريكا خلال فترة وجيزة وبواجبات تدريبية تثير علامات استفهام كثيرة وتحمل الحكومة الأمريكية دماء الشهداء بشكل واضح، وأن “تلك الطائرات حديثة للغاية وتمتلك شروط السلامة من منصة قذف للطيارين بحالة إصابتها بخلل فضلا عن أجهزة ملاحية وحواسيب تبين الخلل وهذا ما لم يحصل مع طيارينا بتلك الحوادث”.

كما ان عضو اللجنة حسن سالم بين في تصريح صحفي، إن “حادثة سقوط الطائرة الـ f16تكررت وليست وليدة الصدفة والطامة الكبرى في العقد رفض اميركا تعويض العراق عنها فضلا عن أرواح الطيارين العراقيين الذين أزهقت، و ان “العراق لايحسن الضن بأميركا ولديه تجارب مريرة معه”، داعيا الحكومة ووزارة الدفاع الى “فتح تحقيق عاجل بالامر واطلاع البرلمان على نتائجه”.

وتابع سالم، ان “طائرات الـ f16 الموجودة لدى كل دول العالم لم تسجل فيها اي حادثة سقوط الا ما ندر مما يثير الشك ان تحمل الطائرات التي زود بها العراق مواصفات رديئة وليست بالتطور المتفق عليه”.

ويذكر ان هذا هو الحادث الثاني من نوعه، إذ اعلنت وزارة الدفاع في حزيران 2015، عن مصرع طيار إثر تحطم طائرة اف 16 أثناء رحلة تدريبية ليلية كان يجريها في ولاية أريزونا الاميركية.

 

* تغيير في قيادة التحالف الدولي بالعراق وسوريا... والاسباب مجهولة!

تسلم الجنرال الأميركي بول فانك قيادة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد مسلحي (تنظيم الدولة) في العراق وسوريا، خلفا للجنرال ستيفن تاونسند الذي كان تسلم القيادة قبل عام.

وقالت مصادر صحفية بتصريح لها، “تولى الجنرال فانك مقاليد قيادة القوات المشتركة لعملية “العزم الصلب” في احتفال أقيم بقاعدة عسكرية في المنطقة، حسب ما أعلنه مسؤولون في بيان، مع دخول التحالف ضد التنظيم عامه الرابع”.

واضافت، “اعتبر القائد الجديد للتحالف أن وجود تنظيم “داعش” بحد ذاته يشكل “تهديدا للعالم المتحضر ولطريقة عيشنا.. علينا أن نهزمهم.. جهودنا المشتركة كفيلة بهزيمتهم”.

ويذكر ان التحالف الدولي نفذ الاف الضربات الجوية على المدن، مما أدى الى مقتل وجرح العشرات من المدنيين بينهم نساء واطفال، وقد اعترف ببعض تلك الضربات، مبررا ذلك انها حدثت حسب معلومات خاطئة زودت بها.

 

* هل تتراجع الامارات عن ادراج ميليشيا اليوم الموعود بلائحة الإرهاب؟

تسعى ميليشيات الحشد الشعبي الى رفع الخناق الذي يفرض عليها بسبب الجرائم التي ترتكبها، وفي هذا الاطار اعترف صلاح العبيدي المتحدث باسم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، عن إجراء مباحثات مع مسؤولين إماراتيين خلال الزيارة التي أجراها الصدر إلى أبو ظبي، تتعلق بإدراج الأخيرة “لواء اليوم الموعود” على لائحة المنظمات الإرهابية.

وقال العبيدي في تصريح صحفي، إن الإمارات “أدرجت لواء اليوم الموعود الذي تشكل بعد تجميد جيش الإمام المهدي، (على لائحة المنظمات الإرهابية)”، مبينا أن “هذا الموضوع لم تتم مناقشته مع وزير الخارجية والأمير محمد بن زايد، وإنما مع بعض الأطراف المسؤولة عن الملف”.

وأضاف، “أننا قلنا للأمانة إن هذا الأمر لن يكلفنا كثيرا ولن يخسرنا شيئا على الأرض، لأن لواء اليوم الموعود ليست لديه مصالح تجارية وشركات تضطره لدخول الإمارات، وأن المسؤولين الإماراتيين قالوا : نحن لدينا تعجل بالحكم في بعض الملفات”.

ويذكر ان الصدر أجرى، في آب الماضي، زيارة إلى دولة الإمارات التقى بعدد من المسؤولين على منهم حاكم إمارة أبو ظبي الأمير محمد بن زايد.

 

* اعداد استخراج جثث المدنيين من تحت انقاض الموصل لم يتوقف بعد!

انتشلت 26 جثة لمدنيين من تحت أنقاض المنازل في الموصل القديمة، التي دمرت جراء القصف العنيف الذي شهدته المدينة اثناء اقتحامها من قبل القوات المشتركة وميليشياتها، مدعومة بطيران التحالف الدولي والحكومي.

وقالت مصادر مطلعة بتصريح صحفي، إن “فرق الإنقاذ والبحث التابعة للدفاع المدني مستمرة بعمليات البحث عن الجثث والإحياء من تحت الأنقاض”.

وأضافت، ان “الفرق انتشلت 26 جثة لمدنيين بينهم أطفال من تحت ركام المنازل التي دمرت جراء القصف العشوائي العنيف الذي تعرضت له من قبل القوات المشتركة وميليشياتها وطيران التحالف الدولي، في منطقة دكة بركة بالجانب الأيمن من الموصل”.

يشار الى، ان “الفرق تننتشل يومياً جثث لعشرات المدنيين الذين تستخرجهم من تحت انقاض البنايات المدمرة، والتي قدرت سابقاً بالاف الجثث، حيث يتم تسليم الجثامين الى ذويهم بعد ان تم التعرف عليها”.

 

* عمليات تفتيش بالعياضية تسفر عن نحو 20 قتيلا... كيف ذلك؟

قتل 17 شخصاً على يد القوات المشتركة، في ناحية العياضية غربي الموصل، استمراراً في الجرائم التي ترتكبها القوات الحكومية بحق المناطق المقتحمة دون رادع.

وقالت مصادر صحفية بتصريح لها، إن “القوات المشتركة اجرت عمليات تفتيش في ناحية العياضية قضاء تلعفر غربي الموصل، ما أسفر عن قتل 17 شخصا ”.

ويذكر ان المناطق المقتحمة تعاني من جرائم شتى ترتكب بحق الاهالي من قبل القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي.

 

* ماهو قوام القوات المشتركة والمشاركة باقتحام الحويجة في التأميم؟

تتوجه القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي الى اقتحام الحويجة جنوب غربي التاميم، حيث ان مصادر مطلعة تحدثت ان اعداد هذه القوات يتجاوز الاربعين الف مقاتل، بالاضافة الى الغطاء الجوي الذي يوفره طيران التحالف الدولي والحكومي، الذي يمارس قصفاً متواصلا للمدينة يذهب ضحيته العشرات من القتلى والجرحى من المدنيين.

وقالت المصادر المطلعة في تصريح صحفي، ان “تجهيز القوات المشتركة يفوق قوامها الأربعين ألف مقاتل مزودين بأسلحة حديثة ترافقهم مئات المدرعات والدبابات الأميركية، بالإضافة إلى الغطاء الجوي والمدفعية”.

وبينت المصادر، “أن تشكيل القوات مشابه لتلك التي اقتحمت تلعفر وقد يكمن الفرق في عدد فصائل ميليشيا الحشد الشعبي، التي ستقاتل في أكثر من محور”.

وذكرت، “تنتظر القوات في المعركة تسلم مهام القتال في محاور الحويجة الأربعة بعد حسم الجدل على مشاركة البيشمركة المتواجدة شمال القضاء، إن كان سيترك لها أو تقتحمه قوات حكومية بالتنسيق معها“.

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة