واشنطن "تعارض بشدة" الاستفتاء على انفصال الأكراد               لاعبان عربيان قهرا الريال مهمشان في منتخباتهما الوطنية!               محنة العراق أكبر من استفتاء الانفصال               ترامب وإيران وإرث أوباما الكارثي               أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 20/09/2017               كاليفورنيا "تشكو" ترامب بشأن جدار المسكيك               العلم يفسر.. لماذا تتعرض المكسيك لهذه الزلازل المدمرة؟               تحذير عراقي تركي إيراني من "استفتاء كردستان"              

التركمان يعلنون مقاطعتهم الاستفتاء ورفضهم وعدم الاعتراف بنتائجه

أخبار عراقية
السبت, 9 أيلول 2017

أعلنت الاحزاب التركمانية في كركوك، مقاطعتها لاستفتاء اقليم كردستان المزمع اجراءه في المحافظة وعدم المشاركة فيه، مؤكدة عدم الاعتراف بنتائجه والتعامل مع معطياته.

وقالت الاحزاب التركمانية في بيان  اليوم، ان “الأحزاب التركمانية تعلن رفضها لإجراء الاستفتاء في 25 أيلول 2017 كونه يخالف الدستور العراقي وتعتبر قرار مجلس محافظة كركوك المتخذ بتاريخ 29 آب 2017 بغياب الأعضاء التركمان والعرب، لإقحام كركوك في الاستفتاء خطوة أحادية تفتقد الغطاء الشرعي والقانوني وترسخ التفرد بإدارة المحافظة وتنسف الشراكة والتوافق في كركوك وهي محاولة لفرض أمر واقع لا تقبل به الاحزاب التركمانية”.

وتابع، ان “العراق اليوم يمر بمرحلة حرجة وحساسة وإننا نعيش الأيام الاخيرة لإعلان الانتصار النهائي على عصابات داعش الإجرامية وينبغي علينا جميعًا توحيد الجهود لمحاربة الإرهاب والإسراع بتحرير المناطق المتبقية تحت سيطرة التنظيم الإرهابي وخاصة منطقة الحويجة التي لن تستقر الاوضاع الأمنية في محافظة كركوك إلا بعد تحرير هذا الجزء المهم من محافظة كركوك وإن أي تأخير في البدء بعمليات تحرير الحويجة سيلحق الضرر بكل أبناء المحافظة”.

ودعت الأحزاب التركمانية، الرئاسات الثلاث، الى “الإضطلاع بواجباتها التي اناطها الدستور لهم بالحافظ على وحدة العراق وسلامته واستقلاله وسيادته”, مطالبة أبناء شعبنا التركماني، بـ”مقاطعة الاستفتاء وعدم المشاركة به ولن نعترف بنتائج الاستفتاء ولن نتعامل مع معطياته ونعتبره كأنه لم يكن”.

وشدد البيان، على ان “تقرير مصير كركوك لن يتم إلا بالتوافق والحوار بين مكوناتها، وإن فرض إرادة مكون واحد لن يكتب له النجاح وسيكون مصيره الفشل”.

وصدر هذا البيان، عن “الجبهة التركمانية العراقية” و “حزب تركمن إيلى” و “حزب العدالة التركماني العراقي” و “حزب القرار التركماني” و “حزب الحق التركماني” و “حركة الوفاء التركمانية” و “الإتحاد الإسلامي لتركمان العراق” و “تجمع القوميين التركمان”.

وإنطلقت الحملة الدعائية لاستفتاء إقليم كردستان، الثلاثاء الماضي، “رسمياً” وتستمر لغاية 22 أيلول الجاري.

وتوقعت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان، اشتراك 5 ملايين ونصف المليون ممن لهم حق الأداء بأصواتهم في الإقليم ومحافظة كركوك ومناطق بمحافظة نينوى في الاستفتاء المقرر اجراؤه في 25 أيلول الجاري.

وكان مجلس محافظة كركوك، صوت على مشاركة المحافظة في استفتاء اقليم كردستان المزمع اجراءه في 25 /9 المقبل، بمقاطعة الكتلتين العربية والتركمانية للجلسة.


أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة