واشنطن "تعارض بشدة" الاستفتاء على انفصال الأكراد               لاعبان عربيان قهرا الريال مهمشان في منتخباتهما الوطنية!               محنة العراق أكبر من استفتاء الانفصال               ترامب وإيران وإرث أوباما الكارثي               أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 20/09/2017               كاليفورنيا "تشكو" ترامب بشأن جدار المسكيك               العلم يفسر.. لماذا تتعرض المكسيك لهذه الزلازل المدمرة؟               تحذير عراقي تركي إيراني من "استفتاء كردستان"              

العراق يطلب من لبنان تسلم وزير سابق مدان بسبع قضايا فساد

أخبار عربية وعالمية
الإثنين, 11 أيلول 2017

بغداد - قال مسؤول حكومي عراقي الإثنين إن السفارة العراقية في لبنان ستسلم الاثنين السلطات اللبنانية 7 ملفات فساد صادرة بها أحكام قضائية ضد وزير التجارة الأسبق عبدالفلاح السوداني الذي اعتقل الجمعة الماضية في لبنان.

وقال محمد اللامي مدير عام دائرة الإسترداد في هيئة النزاهة العامة إن "الهيئة أنجزت 7 ملفات تتعلق بالفساد ضد السوداني وصدرت فيها أحكام قضائية غيابية مختلفة بلغت 35 عاما بالسجن فيما لاتزال قضية أخيرة لدى القضاء لم تكتمل التحقيقات فيها".

واوضح اللامي أن "من بين القضايا التي صدرت بحق المدان ملف الشاي الفاسد في كربلاء وصدر بحقه حكم بالسجن 6 سنوات وكذلك صفقة الزيت الفاسد وغيرها من القضايا. ودائرة الاسترداد قامت بتنظيم نشرة معلومات وأمر قبض وارسلت الى الشرطة العربية وبدورها ارسلت النشرة الى الشرطة الدولية (الانتربول).

وتابع ان "الملفات الخاصة بالمدان عبدالفلاح السوداني ارسلت الى السفارة العراقية في لبنان هذا اليوم كي يتم تسليمها السلطات اللبنانية ضمن اجراءات استلام المدان ونقله الى العراق".

ولفت المسؤول العراقي الى ان "التأخير في عملية القاء القبض على المدان عبدالفلاح السوداني يعود الى امتلاكه الجنسية البريطانية حيث كان يتنقل بجوازه الاجنبي طيلة السنوات الماضية".

وشغل السوداني منصب وزير التربية خلال فترة ترؤس ابراهيم الجعفري للحكومة عام 2005 فيما شغل منصب وزير التجارة بحكومة نوري المالكي الاولى للفترة من 2006- 2009.

وتعود قضية زيت الطعام الى عام 2009 حيث استوردت الوزارة كمية تقدر بـ30 الف طن من زيت الطعام غير المطابقة للمواصفات وجرى خزنها في اماكن غير مناسبة مما تسبب بتلفها والتي كان من المقرر توزيعها على المواطنين ضمن برنامج البطاقة التموينية.

وكانت هيئة النزاهة العامة في العراق اعلنت العام الماضي عن ان الوزراء السابقين للكهرباء ايهم السامرائي والدفاع حازم الشعلان والتجارة عبدالفلاح السوداني والنقل لؤي العرس مطلوبون وهاربون وعلى الدول تسليمهم.

وأكدت الهيئة في العام ذاته احالة 2171 مسؤولاً رفيعاً بينهم 13 وزيراً ومن هم بدرجته الى محاكم الجنح والفساد بعد اسابيع من بدء رئيس الوزراء حيدر العبادي بحملة واسعة للاصلاحات في المفاصل الامنية والخدمية والسياسية.

ويعتبر العراق من أكثر دول العالم فسادا. وذكرت تقارير اعلامية ومنظمات متخصصة ان البرلمان العراقي يعتبر المؤسسة الأكثر فسادا في العالم.

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة