واشنطن "تعارض بشدة" الاستفتاء على انفصال الأكراد               لاعبان عربيان قهرا الريال مهمشان في منتخباتهما الوطنية!               محنة العراق أكبر من استفتاء الانفصال               ترامب وإيران وإرث أوباما الكارثي               أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 20/09/2017               كاليفورنيا "تشكو" ترامب بشأن جدار المسكيك               العلم يفسر.. لماذا تتعرض المكسيك لهذه الزلازل المدمرة؟               تحذير عراقي تركي إيراني من "استفتاء كردستان"              

السعودية توقف سلمان العودة في خضم أزمة قطر

أخبار عربية وعالمية
الإثنين, 11 أيلول 2017

دبي - أفادت تدوينات على وسائل التواصل الاجتماعي الأحد بتوقيف السلطات السعودية لرجل الدين سلمان العودة القريب من جماعة الاخوان المسلمين.

وأشارت تغريدة على تويتر إلى أن العودة، الذي سجن في الفترة من 1994 إلى 1999 للدعوة لتغيير نظام الحكم في المملكة، اعتقل فيما يبدو خلال مطلع الأسبوع.

وذكرت مصادر ان السلطات السعودية تتجه الى شن حملة على مؤيدي جماعة الاخوان المسلمين التي تعتبرها السعودية منظمة ارهابية.

وفي واحدة من أحدث تغريداته على تويتر رحب العودة بتقرير نشر يوم الجمعة يشير إلى احتمال حل الخلاف المستمر منذ ثلاثة أشهر مع قطر التي تدعم جماعة الاخوان المسلمين وأربع دول عربية بقيادة السعودية.

جاء ذلك بعد تقرير عن مكالمة هاتفية بين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمناقشة سبل حل الخلاف الذي بدأ في يونيو/حزيران.

وسرعان ما تبددت آمال تحقيق انفراجة عندما علقت السعودية أي حوار مع قطر بسبب تحريف مضمون المكالمة.

وقطعات السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في يونيو/حزيران بسبب تورط الدوحة في دعم وتمويل جماعات ارهابية.

والعودة هو ثاني رجل دين تتردد أنباء عن قيام السلطات السعودية باعتقاله خلال الأيام السبعة الماضية. وذكرت تقارير على وسائل التواصل الاجتماعي أن رجل الدين البارز عوض القرني اعتقل أيضا من منزله في أبها بجنوب السعودية.

ولم يتسن الوصول لمسؤولين سعوديين للتعليق على التقارير عن الاعتقالات.

ودائما ما تنظر أسرة آل سعود إلى الجماعات الإسلامية على أنها أكبر تهديد لحكمها في السعودية التي لا يمكن التهوين من شأن المشاعر الدينية فيها والتي استهدفها من قبل إسلاميون متشددون.

وتصدت السعودية لهجمات شنها تنظيم القاعدة على مسؤولين وأجانب خلال العقد الماضي وقتل فيها المئات. وفي التسعينيات طالبت حركة الصحوة التي استلهمت فكر جماعة الإخوان المسمين بإصلاحات سياسية.

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة