حفل تتويج ريال مدريد بكأس العالم للاندية وتوزيع الجوائز للمرة الثالثة في التاريخ ! مودريتش افضل لاعب               بالفيديو.. رونالدو يهدي ريال مدريد كأس العالم للأندية 2017               موسكو تتهم واشنطن بتجنيد 'بقايا الإرهابيين' في سوريا               الحشد الشعبي يطلق الرصاص على محتجين مسيحيين قرب الموصل               خبير امني محذرا: 100 الف داعشي مازالوا في المناطق المحررة               الحلبوسي يقرر إيقاف عمل قناة الشرقية في الانبار               التعليم العالي تعتزم تطبيق نظام المقررات في عدد من الجامعات               "قدماه سبقته إلى الجنة".. القعيد "إبراهيم" تمنى الشهادة لأجل فلسطين فنالها              

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 18/09/2017

أخبار عراقية
الثلاثاء, 19 أيلول 2017

* إعادة فتح منفذين حدوديين أمام الزوار الإيرانيين بعد توقف دام خمس سنوات

* الفساد يعم شبكة الاعلام ومطالبات بفتح تحقيقات به

* إيران تجند الشباب عبر مدارسها في العراق

* توافد نازحي مناطق غربي الأنبار على مخيم الكيلو 18 يفاقم من معاناة قاطنيه

* قصف مكثف على قضاء عنه غربي الأنبار تمهيدا لاقتحامه خلال الساعات القادمة

* أبو مهدي المهندس يستولي على رواتب ميليشيا الحشد الشعبي

* دعوة قضائية ضد البرلمان والحكومة بشأن اتفاقية خور عبد الله

* وعود إعادة النازحين وإعمار المدن المنكوبة…هل تتحقق؟

* مصير مجهول لثلاثة آلاف طفل وامرأة من النازحين نقلوا بظروف غامضة الى شمال الموصل

* بعد زيارته لبغداد.. وزير الدفاع البريطاني يصل أربيل

* قصف جوي مستمر على قضاء الحويجة

* ماهي الخطة التركية الفرنسية لافشال مشروع استفتاء كردستان؟

* بحادثين في التأميم والانبار... استهداف استاذ جامعي بتفجير وانتحار شاب باطلاق النار على نفسه

* ابو مهدي المهندس والعامري يصلان الى كركوك وسط اجواء يشوبها التوتر

* لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية : حيتان الفساد يتحركون بحرية مع مافياتهم وأذرعهم

* غياب واضح لدور وزارة الصحة في مستشفى الأمل للأمراض السرطانية

* تهجير قسري لنحو 50 عائلة نازحة من كركوك ومعاملة سيئة للغاية من القوات الكردية

* جلسة البرلمان تشهد اشتباك بالايدي بين الكربولي والفارس...والسبب؟

* جهاز الأمن الوطني متهم باعتقال وتعذيب أحد وجهاء كربلاء!

* سماع دوي تفجيرات متعاقبة في منطقة حدودية بين ديالى وصلاح الدين

* في احصائية جديدة... عدد الجثث المستخرجة من تحت انقاض غرب الموصل يبلغ 2650

* حرائق مجهولة تلتهم منازل في ساحل الشرقاط الايسر... من ورائها؟

* ايران ووسائل شتى لمنع اجراء استفتاء كردستان الذي يضر بمصالحها في العراق

* وزير الدفاع البريطاني يصل بغداد في زيارة مفاجئة

* الأمم المتحدة: استفتاء كردستان سيعرقل عودة النازحين وإعادة الإعمار

* بداية العام الدراسي الجديد… مع نقص شديد في الابنية

* لماذا ألغيت زيارة معصوم إلى الولايات المتحدة

* ما هي ملفات الفساد التي تم كشفها عن محافظ التاميم؟

 

* إعادة فتح منفذين حدوديين أمام الإيرانيين بعد توقف دام خمس سنوات

في الوقت الذي تتعمد الحكومة إهمال ملف النازحين الذين يعانون أشد المعاناة، تسخر كل طاقاتها وإمكانياتها لخدمة الزوار الإيرانيين، وفي هذا السياق، أقر رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى”صادق الحسيني” بفتح منفذين حدودين داخل المحافظة أمام الزوار الإيرانیین بعد توقف دام خمس سنوات.

وقال الحسيني في تصريح صحفي إن “اللجنة العلیا في ديالى وممثلي القیادات، عقدوا مؤتمرا موسعا في معبر خسروي (الجانب الإيراني لمنفذ المنذرية العراقي)، لوضع اللمسات الأخیرة للخطة الأمنیة لعبور قوافل الزوار الإيرانیین نحو العتبات المقدسة عبر معبري سومار- مندلي والمنذرية ضمن حدود ديالى”.

وأضاف الحسيني أن “الاجتماع جرى بعد حصول الضوء الأخضر من قبل الحكومة المركزية على فتح المنفذين أمام حركة القوافل الإيرانیة خاصة باعتبار ديالى تمثل أقصر طريق بري نحو العتبات القدسة في بغداد وكربلاء والنجف”.

وتابع الحسيني أن “مرور القوافل يأتي بعد توقف دام خمس سنوات بسبب التحديات الأمنیة، مشیرا إلى أن القیادات والحشد الشعبي سوف تتكفل بتأمین طرق قوافل الزوار الإيرانیین وصولاً إلى العاصمة بغداد”.

يشار إلى أن محافظة ديالى تضم منفذين حدودين مع إيران ھما سومار- مندلي، والمنذرية، وتوقف دخول قوافل الزوار الإيرانیین عبر المعبرين منذ خمس سنوات نتیجة عملیات الاستھداف المتكررة.

 

* الفساد يعم شبكة الاعلام ومطالبات بفتح تحقيقات به

تعج كافة المؤسسات والهيئات في حكومات الاحتلال المتعاقبة بالفساد المالي والإداري، الأمر الذي أوصل البلاد إلى ما هي عليه من إفلاس وتراجع على جميع المستويات، وفي هذا السياق، أقر عضو البرلمان عن كتلة الأحرار “غزوان الشباني” بوجود ملفات فساد كبيرة في شبكة الإعلام العراقي، وطالب بفتح تحقيق فوري فيها.

وقال الشباني في تصريح صحفي إنه “يجب على رئيس الوزراء “حيدر العبادي” وهيئة ‏النزاهة ولجنة الثقافة والاعلام النيابية، فتح تحقيق فوري مع أصحاب الدرجات ‏الخاصة في شبكه الاعلام العراقي، مضيفا أن الشبكة تعد من مؤسسات الدولة، التي عشش فيها الفساد ‏وتجذر بصورة خطيرة، الأمر الذي أدى إلى ابتعاد هذه المؤسسة عن تأدية واجبها ‏المهني والحيادي في نقل الحقيقة”.

وأضاف الشباني أنه “من أخطر ملفات الفساد التي أُثرت على ‏عمل الشبكة هو ملف الشهادات الدراسية، لأصحاب الدرجات الخاصة والعقود الوظيفية، ‏التي ابرمت لهم بمبالغ طائلة لا تنسجم مع طبيعة عملهم وتحصيلهم الدراسي”.‏

وتابع الشباني أن “هناك عدد من المستشارين الفضائيين في ‏شبكة الاعلام ممن يستلمون رواتب كبيرة مقابل لا شيء، مؤكداً ان على ‏رئيس الوزراء وهيئة النزاهة ولجنة الثقافة والاعلام النيابية التدخل والقيام بفتح تحقيق ‏فوري وعاجل مع اصحاب الدرجات الخاصة في شبكه الاعلام العراقي”. ‏

ودعا الشباني إلى “ضرورة حسم موضوع تمديد الخدمة للمحالين على التقاعد من ‏المدراء ورؤساء الاقسام الذين لم يثبتوا اي مهنيه وكفاءه طوال فترة عملهم ‏واستحواذهم على دور الاخرين في العمل سيما وان هناك الكثير منهم من ثبت فساده ‏المالي والاخلاقي في عمله، مشدداً على إلزام رئيس الشبكة بعدم التمديد وفسح ‏المجال للطاقات الجديدة لأخذ دورها الفاعل في العمل الاعلامي”.

 

* إيران تجند الشباب عبر مدارسها في العراق

بعد أن أصبحت مهيمنة على كافة المجالات في العراق بمساعدة أذنابها في العملية السياسية، ها هي إيران تسعى لتجنيد الشباب العراقي لصالحها، واستغلال ما يمرون به من ظروف صعبة، بعد أن أنشأت طهران نحو 15 مدرسة تابعة لها في وسط وجنوب البلاد.

وقالت مصادر صحفية إن “تقارير أكدت انتشار 14 مدرسة إيرانية في وسط وجنوب العراق؛ تدرّس مناهج خاصة تُشرف عليها سفارة طهران في بغداد”.

وأضافت المصادر أن “هناك معلومات استخباراتية مؤكدة تثبت أن إيران تستغل مراكزها التعليمية في العراق لتجنيد الشباب”.

يشار إلى أن ناحية برطلة بمحافظة نينوى، شهدت خلال الأيام الماضية، افتتاح مدرسة ابتدائية تحمل اسم الخميني تم انشائها من قبل منظمة ايرانية.

 

* توافد نازحي مناطق غربي الأنبار على مخيم الكيلو 18 يفاقم من معاناة قاطنيه

يعيش نازحو مخيم الكيلو 18 بمحافظة الأنبار أوضاعا مأساوية بسبب نقص الغذاء والماء وانعدام الخدمات، لاسيما بعد وصول مئات العائلات من مناطق غربي الأنبار التي تتعرض لعمليات عسكرية، واكتظاظ المخيم بالنازحين.

وقالت مصادر صحفية إن “نازحي مخيم الكيلو 18 في الأنبار يعانون ظروفا صعبة بسبب النقص الحاد في الماء والغذاء والفراش، في ظل الإهمال الحكومي المتعمد لهذه الأوضاع”.

وأضافت المصادر أن “أوضاع النازحين في مخيم الكيلو 18 ازدادت سوءا بعد وصول مئات العائلات من مناطق عنه و راوة و القائم، والتي تتعرض لعمليات عسكرية”.

 

* قصف مكثف على قضاء عنه غربي الأنبار تمهيدا لاقتحامه خلال الساعات القادمة

شنت القوات المشتركة وميليشياتها قصفا مكثفا بالمدفعية الثقيلة، على قضاء عنه غربي محافظة الأنبار، تمهيدا لاقتحامه خلال الساعات القليلة القادمة.

وقالت مصادر صحفية إن “قصفا مدفعيا عنيفا استهدف قضاء عنه، اليوم، مشيرة إلى أن الهجوم على القضاء متوقع خلال الساعات القليلة القادمة”.

وأضافت المصادر أن “القوات المشتركة وميليشياتها التي تستعد لاقتحام قضاء عنه، موجودة على بعد 6 كم من منطقة الشيشان التابعة للقضاء”.

 

* أبو مهدي المهندس يستولي على رواتب ميليشيا الحشد الشعبي

كشف تقرير صدر عن معهد واشنطن، أن نائب رئيس هيئة ميليشيا الحشد الشعبي “أبو مهدي المهندس” الموالي لإيران، يستولي على رواتب المقاتلين في مليشيا الحشد.

وقالت مصادر صحفية إنه “جاء في التقرير أن “أبو مهدي المهندس، المصنف على لائحة الإرهاب الأميركية يستولي على رواتب مقاتلي فرقة العباس القتالية التابعة لمرجعية النجف بسبب اعتباره تلك القوات تهديدًا له ولا يخضعون لسيطرته، خاصة بعد مشاركتهم في معارك الموصل وتلعفر”.

وأضافت المصادر أن “التقرير الصادر مطلع الشهر الجاري يشير، إلى أن المهندس يموّل 100 في المائة مليشيا كتائب سيد الشهداء البالغ عددهم 2,723، وهم موالون لإيران ويتزعمهم “أبو مصطفى الشيباني”، وهو أحد زملاء المهندس القدامى في منظمة بدر ومصنف إرهابيًا من قبل الولايات المتحدة الأميركية، لكن هذا التمويل لا تحصل عليه فصائل أخرى غير موالية للمهندس”.

وتابعت المصادر أنه “ورغم تخصيص الحكومة ميزانية كاملة للحشد الشعبي بلغت العام الحالي نحو ترليوني دينار كمخصصات تشغيلية للحشد، إلا أن بعض الفصائل لا تتسلم حصتها من تلك الموازنة، ويتم الاستيلاء عليها بسبب المخاوف من تقويتها باعتبارها موالية للحكومة وغير تابعة لإيران كفرقة العباس القتالية ولواء علي الأكبر وغيرهما”.

وأشارت المصادر إلى أنه “على مستوى التسليح فإن الفصائل العسكرية القريبة من إيران “الحشد الولائي” يتمتع بامتلاكه أسلحة متطورة ورشاشات حديثة وغيرها، حصلوا عليها من إيران، كالعصائب وفيلق بدر وحزب الله وسيد الشهداء وغيرهم، وسط محاولات لتقييد الفصائل المسلحة التي تبتعد عن المحور الإيراني وتتقرب من الحكومة أو ترغب في ضمها إلى المؤسسات الحكومية”.

ولفتت المصادر إلى أنه “ما زال فصيل سرايا السلام التابع لزعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” يشكو قلة الدعم المالي واللوجستي وغياب الأسلحة المتطورة تقنيًا، رغم أنه يمسك قاطعًا مهمًا في صلاح الدين وهي مدينة سامراء، حيث اضطر الصدر مؤخرًا إلى التوصية بدمج سرايا السلام مع القوات الحكومية والجيش”.

 

* دعوة قضائية ضد البرلمان والحكومة بشأن اتفاقية خور عبد الله

الفشل والتخبط سمتان لازمتا حكومات الاحتلال المتعاقبة، التي عقدت اتفاقيات غير مدروسة مع دول أخرى تسببت في خسارة العراق أموالا طائلة، وفي هذا السياق، أقرت اللجنة البرلمانية المكلفة بمتابعة ملف اتفاقيـة خور عبد الله، اليوم الاثنين، بإقامة دعوى قضائية ضد البرلمان والحكومة من أجل إلغاء الاتفاقية المذكورة.

وقال رئيس اللجنة “مازن المازني” في تصريح صحفي إن “اللجنة منذ أن تشكلت، عقدت اجتماعات واستضافات لمسؤولين في الخارجية والخبراء في وزارة النقل وعدد من الخبراء الفنيين والقضاة وشخصيات تاريخية، واعطت رأيها بخصوص اتفاقية خور عبد الله، كما كان هناك لقاء مع رئيس الجمهورية وتمت مناقشة الاتفاقية معه وابدى دعمه لمساندة عمل اللجنة، وكذلك مع مجلس القضاء الاعلى والمحكمة الاتحادية”.

وأضاف المازني أن “اللجنة قررت قبل عرض تقرير لجنة خور عبد الله النهائي على مجلس النواب والتصويت عليه، اقامة دعوى قضائية ضد مجلس النواب والحكومة من أجل إلغاء اتفاقية خور عبد الله السابقة، وهناك دعم من عدد كبير من النواب لعمل وقرارات اللجنة، كما تم تخويل القاضي “وائل عبد اللطيف” إقامة هذه الدعوى”.

 

* وعود إعادة النازحين وإعمار المدن المنكوبة…هل تتحقق؟

تعهدت الحكومة مرارا بإعادة إعمار المناطق التي دمرتها العمليات العسكرية، دون تنفيذ أي شئ من تعهداتها، في ظل استمرار معاناة أهالي المناطق المنكوبة لانعدام الخدمات فيها، وفي هذا الإطار، بحث رئيس البرلمان “سليم الجبوري”، مع نواب كتلة تحالف القوى عددا من الملفات أبرزها إعادة إعمار المناطق المدمرة وعودة نازحيها وتوفير الخدمات لهم.

وقال مكتب الجبوري في بيان إن “رئيس مجلس النواب “سليم الجبوري” استقبل، نواب كتلة تحالف القوى العراقية، مبينا انه جرى خلال اللقاء بحث ابرز تطورات الاوضاع الامنية والسياسية في البلاد، وواقع المناطق المقتحمة واعادة اعمارها وعودة نازحيها وتوفير الخدمات لهم، وسبل توفير المستلزمات الضرورية للمخيمات”.

وأضاف البيان أن “المجتمعين اتفقوا على ضرورة الاسراع بعودة جميع النازحين الى مناطقهم المستعادة، واعادة تأهيل البنى التحتية للمدن وتوفير الخدمات لمواطنيها والاهتمام بأوضاعهم المعيشية، لافتا الى انهم شددوا على منح ابنائها الفرصة الكاملة لإدارتها وحمايتها ومعالجة الاضرار التي لحقت بها جراء ما تعرضت له”.

وتابع البيان أن “الاجتماع تناول مستجدات المشهد العراقي في ظل معطيات المرحلة الحالية، واهمية التنسيق مع جميع الاطراف العراقية لمعالجة المشاكل والقضايا العالقة، وسبل حلحلة كافة المشاكل التي تمحورت حول قضية استفتاء كردستان”.

وأشار البيان إلى أن “الجبوري اكد على ضرورة دعم الحوار وتوفير سبل التفاهم والحفاظ على المكتسبات، مشيرا الى اهمية بذل جهود اضافية من قبل جميع الاطراف لتطويق الازمة وايجاد مخرجات مناسبة لها”.

 

* مصير مجهول لثلاثة آلاف طفل وامرأة من النازحين نقلوا بظروف غامضة الى شمال الموصل

لم تكتف الحكومة بإهمالها للنازحين في المخيمات المنتشرة في أنحاء العراق وأوضاعهم المأساوية، وإنما تفاقم من معاناتهم بإجراءاتها التعسفية بحقهم، حيث قامت القوات المشتركة بنقل ثلاثة آلاف طفل وامرأة من النازحين في ظروف غامضة، من ناحية العياضية غربي الموصل بمحافظة نينوى إلى مكان آخر شمال الموصل.

وقالت خلية الإعلام الحربي في بيان إن “ما يقارب 3 الاف أمرأة وطفل من النازحين تم نقلهم من ناحية العياضية إلى مكان آمن في تلكيف”.

من جانبها قالت مصادر صحفية إن “مسؤولي بعض المنظمات الإغاثية العاملة في العراق، عبروا عن قلقهم الشديد على مصير نحو 1400 طفل وزوجة من النازحين، قامت القوات المشتركة بنقلهم دون تنسيق مع تلك المنظمات”.

وأضافت المصادر أن “المتحدثة باسم المركز النرويجي للاجئين في العراق “ميلاني مارخام” قالت إنه نحن قلقون بشدة على هذه العائلات، ولم يجر إبلاغنا بالمكان الذي نقلت إليه العائلات ولا نعرف ما إذا كان سيتسنى لها الحصول على المساعدة والحماية”.

وتابعت المصادر أن “مارخام اضافت أنه وخلال قيام الحكومة بنقل تلك العائلات، لم يحصل أي تحذير مسبق بشأن نقلهم، ولم يتم التنسيق مع أيا من جماعات الإغاثة، ومنها الأمم المتحدة”.

 

* بعد زيارته لبغداد.. وزير الدفاع البريطاني يصل أربيل

وصل وزير الدفاع البريطاني “مايكل فالون”، اليوم الاثنين، إلى أربيل قادما من العاصمة بغداد، لعقد لقاءات مع الساسة الأكراد، في محاولة لثنيهم عن قرار إجراء الاستفتاء في موعده المقرر في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، وذلك خدمة لمصالح بلاده في العراق.

وقالت مصادر صحفية إن “وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون وصل، مساء الاثنين، إلى مطار أربيل وكان في استقباله رئيس حكومة كردستان “نيجيرفان البارزاني””.

وأضافت المصادر أن “فالون سيلتقي بمسؤولي كردستان ومن المقرر أن يبحث معهم عدة ملفات أبرزها الحرب ضد (تنظيم الدولة) وعملية استفتاء استقلال كردستان”.

يشار إلى أن وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون كان قد وصل في وقت سابق، صباح اليوم الاثنين، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها مسبقا، وهي في اطار الجهود الحثيثة للدول الغربية من اجل منع اجراء استفتاء كردستان واقامة الدولة الكردية بعد الانفصال عن العراق، لحماية مصالحها ووجودها في العراق والمنطقة العربية.

 

* قصف جوي مستمر على قضاء الحويجة

يتواصل القصف الجوي على قضاء الحويجة بمحافظة التأميم، والذي تستعد القوات المشتركة وميليشياتها لاقتحامه، حيث تجدد القصف على مناطق بالقضاء من قبل طيران التحالف الدولي، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى.

وقال مصدر صحفي مطلع إن “طائرات التحالف الدولي قصفت ثلاثة مواقع في المنطقة الصناعية بقضاء الحويجة”.

وأضاف المصدر أن “القصف أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى وإحداث دمار في المناطق التي طالها”.

 

* ماهي الخطة التركية الفرنسية لافشال مشروع استفتاء كردستان؟

يعمل الرئيسان التركي “رجب طيب أردوغان” والفرنسي “إيمانويل ماكرون” على وضع مبادرة مشتركة للرد على الاستفتاء المرتقب على انفصال إقليم كردستان عن العراق بعد الاستفتاء الذي سيجرى من المحتمل اواخر الشهر الجاري، حيث كشفت مصادر دبلوماسية أن أردوغان يعتزم أن يبحث مع ماكرون هذا الموضوع بالتفصيل، غدا الثلاثاء على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، ليخرجا بخطة عمل على ثلاث مراحل.

واكدت مصادر صحفية مطلعة بتصريح لها أن “مضمون إجراءات الاستجابة التركية سيحدده مجلس الأمن الوطني التركي خلال جلسته في 22 سبتمبر الحالي، إلا أن أردوغان ينوي أن يقترح لباريس، كخطوة أولى، إطلاق نداء مشترك إلى أربيل بالتخلي عن إجراء الاستفتاء المقرر في 25 سبتمبر، وفي المرحلة الثانية، إذا لم تستجب القيادة الكردية للنداء، فستقوم تركيا وفرنسا بوساطة بين أربيل وبغداد في المسائل المتعلقة بتحقيق الحقوق الدستورية لشعب كردستان العراق ومصير المناطق المتنازع عليها مثل كركوك، على أساس خريطة طريق سيعملان على وضعها، وإذا رفضت أربيل إلغاء التصويت، فإن تركيا تقترح على باريس فرض عدد من العقوبات على الكيان الكردي، ضمن المرحلة الثالثة من الخطة“.

وتصر أنقرة على أن تكون إجراءات الاستجابة من قبل الطرفين مشابهة أو حتى مماثلة لبعضها،وترى أنقرة أن هذه المبادرة يمكن أن تتجاوز الإطار الثنائي، لتضم أية دولة ترغب في التأثير على قضية الاستفتاء الكردي.

من جانب اخر اعتبر وزير الخارجية الفرنسي “جان إيف لودريان“، اليوم الاثنين، استفتاء انفصال كردستان “غير مقبول”، داعياً إلى إجراء حوار بين بغداد وأربيل.

يذكر ان الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريس” اعتبر، في وقت سابق من يوم امس الاثنين، أن إجراء استفتاء استقلال كردستان في الوقت الحالي سيعرقل إعادة إعمار الأراضي المُحررة، داعياً إلى حوار “منظم” بين حكومتي بغداد واربيل من أجل حل المسائل العالقة.

* بحادثين في التأميم والانبار... استهداف استاذ جامعي بتفجير وانتحار شاب باطلاق النار على نفسه

اصيب استاذ جامعي بجروح بليغة، اليوم الاثنين، بتفجير عبوة ناسفة من النوع اللاصق في السيارة التي كان يستقلها في مدينة كركوك بمحافظة التاميم، فيما اقدم شاب على الانتحار باطلاق النار على نفسه في قضاء هيت غرب الانبار، وذلك بحادثين منفصلين شهدتهما المحافظتين.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي إن “عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة استاذ في كلية الاداب بجامعة كركوك انفجرت، اليوم، ما ادى الى اصابته بجروح”، مضيفا أن “قوة الشرطة وصلت الى مكان الحادث ونقلت المصاب الى مستشفى قريب لتلقي العلاج”.

واوضح مصدر اخر في الشرطة بتصريح صحفي إن “شابا من اهالي قضاء هيت اقدم على الانتحار بعد ان وجه إطلاقة من سلاح رشاش كلاشنكوف على منطقة الرأس، ما ادى الى وفاته في الحال”، مضيفا أن “التحقيقات الاولية في الحادث تشير الى ان الشاب كان يعاني من ضائقة مالية كبيرة ادت الى سوء حالته الصحية والتأثير على نفسيته” مبينا أن “قوات من الشرطة وصلت إلى منزل الضحية بعد سماع عدد من الاطلاقات النارية، مؤكدا أن سكان المنطقة اكدوا ان الشاب حسن السلوك والسيرة وليس لدية اي مؤشر امني”.

* ابو مهدي المهندس والعامري يصلان الى كركوك وسط اجواء يشوبها التوتر

وصل كل من نائب رئيس هيئة ميليشيا الحشد الشعبي “أبو مهدي المهندس”، والقيادي في الهيئة عن ميليشيا بدر المنضوية في الحشد “هادي العامري”، اليوم الاثنين، إلى مدينة كركوك بمحافظة التاميم، بذريعة الاطلاع على آخر الاستعدادات بشأن إنطلاق عمليات اقتحام قضاء الحويجة جنوب غرب كركوك، وسط اجواء يشوبها التوتر من امكانية اندلاع مواجهات مسلحة مع قوات البيشمركة والقوات المتواجدة بالمدينة، لاسيما مع قرب اجراء استفتاء كردستان ومشاركة التأميم رغم معارضة حكومة بغداد.

وقال مصدر صحفي مطلع من داخل كركوك بتصريح له إن “نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس ووالقيادي في منظمة بدر والحشد الشعبي “هادي العامري” وصلا، اليوم، إلى كركوك”.

وأضاف المصدر، ان “المهندس عقد اجتماعا قيادة محور الشمال للحشد الشعبي في المحافظة للاطلاع على آخر الاستعدادات بشأن إنطلاق عمليات تحرير الحويجة”.

يذكر الاسبوع الماضي شهدت مدينة كركوك انتشارا كبيرا لقوات البيشمركة الكردية، مااعتبره البعض احتلالا للمدينة.

* لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية : حيتان الفساد يتحركون بحرية مع مافياتهم وأذرعهم

الفساد المالي والاداري اصبح سمة حكومات مابعد الاحتلال المتعاقبة وانتشر في جميع مؤسسات الدولة ودوائرها ووزاراتها دون رادع، فقد اقر عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية “عبد السلام المالكي“، اليوم الاثنين، بضعف الآليات المتبعة في مكافحة من وصفهم بأنهم “حيتان الفساد ومافياتهم وأذرعهم” داخل العراق وخارجه، مؤكدا أن تلك المافيات مازالت تتحرك بكل بساطة ودون خوف داخل العراق وخارجه دون أي حساب.

وقال المالكي في تصريح صحفي ان “مافيات الفساد وحيتانهم التي طالبنا الجهات الرقابية بالضرب بيد من حديد لمحاسبتهم مازالت تتحكم وبكل قوة بمقدرات المال العام وتعمل من خلال اذرعها على تدمير اقتصاد البلد دون رادع”، مبينا أن “أولئك الفاسدون لا يخشوا أحدا وأصبحت وباتوا يمتلكون عقارات في جزر الكناري وأفخم المناطق العالمية، بعدما أصبحت المناطق التقليدية في بيروت أو دبي دون مستواهم”.

وأضاف المالكي، أن “الفساد المستشري في المنافذ الحدودية وبعض المصارف الأهلية ومن يقف خلفهم من بعض الرؤوس المتنفذة سياسيا بحاجة الى موقف حقيقي لإنهاء استنزاف الثروات العراقية وان يكون للأجهزة الرقابية إرادة فعلية لمواجهتهم”، معتبرا أن “دور الأجهزة الرقابية مازال دون مستوى الطموح”.

وكان عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية “عبد السلام المالكي” طالب، مطلع الشهر الجاري، رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بملاحقة موظفين قانونيين في بعض الوزارات يعملون على “ابتزاز” الشركات المستثمرة، ومطالبا باتخاذ اجراءات رادعة، لكن دون جدوى.

* غياب واضح لدور وزارة الصحة في مستشفى الأمل للأمراض السرطانية

اقرت عضو التحالف الوطني والبرلمان عن ائتلاف دولة القانون ” عواطف نعمة “، اليوم الاثنين، بأن العراق يعاني حالات صحيـة تستوجب وقوف وزارة مع المواطن فيما ان الحقيقة تكشف غياب دور الوزارة باداء مهتمها التي جاءت من اجلها، لافتة الى أنها شاهد على ما يحصل من “إهمال” في مستشفى الامل للامراض السرطانية، و ذلك في ظل اهمال حكومي متعمد لقطاع الصحة والطب في العراق عموما.

وقالت نعمة في مؤتمر صحفي عقدته في مبنى البرلمان إن “العراق يعاني حالات صحية تستوجب وقوف وزارة الصحة مع المواطن، وبعد الاستجواب تحت قبة البرلمان التي قالت فيه الوزيرة بأنها احد العاملين في الوزارة”.

وأضافت نعمة، أنها ”شاهد على ما يحصل في مستشفى الأمل للأمراض السرطانية من إهمال وعدم الاكتراث وطرد للمرضى”، متسائلة “أين دور الوزيرة التي قالت أنها من اشد المحاسبين للمقصرين، وقد يكون الحساب للوزيرة وليس للموظفين ”، معتبرة التصويت بالقناعة على أجوبة الوزيرة في الاستجواب بأنه “أسوء قرار اتخذه البرلمان”.

وكان عضو لجنة الصحة والبيئة البرلمانية “فارس البريفكاني” قلل، في نيسان الماضي، من أهمية الأسئلة التي طرحها النائب “عواد العوادي” في استجواب وزيرة الصحة “عديلة حمود”، معتبرا أن تلك الأسئلة لا ترتقي الى مستوى المشاكل التي تعيشها الوزارة أو حجم التحديات التي يواجهها الواقع الصحي

* تهجير قسري لنحو 50 عائلة نازحة من كركوك ومعاملة سيئة للغاية من القوات الكردية

ازمة استفتاء كردستان المزمع اجراءه قريبا القت بظلالها على جميع النواحي في العراق، فالخلافات السياسية بين بغداد واربيل على اوجها، والمناطق المتنازع عليه تصاعد الخلاف بشأنها ايضا ووصل حد التهديد بالخيار العسكري، اما النازحين فهم الضحية التي تدفع الثمن دائما سواء بالعمليات العسكرية التي تستهدفهم او ضحية الخلافات السياسية، حيث شهد اليوم الاثنين، تهجير قسري لنحو 50 عائلة نازحة من ديالى الى كركوك بمحافظة التأميم، اضافة الى معاملة سيئة للغاية من قبل القوات الكردية في كركوك، علما ان اسباب التهجير هي بدوافع طائفية قومية.

وقال قائممقام قضاء الخالص شمال بعقوبة “عدي الخدران” في تصريح صحفي ان “الاسر المبعدة قسريا من كركوك وجميعها من القومية العربية ارتفعت الى 45 اسرة خلال الايام الماضية”، لافتا الى ان “الاسر من سكنة ناحية العظيم ونزحت الى كركوك بعد احداث حزيران 2014”.

واضاف الخدران ان “بعض الاسر تعرضت الى سوء معاملة من قبل الامن الكردي في كركوك”، لافتا الى ان “بعض هذه الاسر لديها موافقات اصولية بالعودة الى مناطقهم وتم ادخالهم والبعض الاخر يتم حاليا تدقيق ملفاتهم على وجه السرعة لاعطاء الضوء الاخضر بدخولهم الى مناطقهم”.

وحذر الخدران “من خطورة الابعاد القسري لاي عائلة لان كركوك ارض عراقية ولكل العراقيين حق السكن والعيش فيها وهي ليست ملك لمكون او قومية”، مؤكدا ان “الابعاد القسري يهدد بإثارة فتنة بغيضة”.

وكان قائممقام قضاء الخالص “عدي الخدران” كان قد اقر قبل ايام بابعاد اربعة عوائل نازحة قسريا من كركوك وهي من اهالي ناحية العظيم في ديالى.

* جلسة البرلمان تشهد اشتباك بالايدي بين الكربولي والفارس...والسبب؟

تسبب مقترح متضاد بشان مفوضية الانتخابات في جلسة البرلمان لليوم الاثنين، الى اندلاع مشادة كلامية بين النائبين ”محمد الكربولي” و”فارس الفارس”، لتتطور لاشتباك بالايدي خلال الجلسة المذكورة، بما يعكس صورة واضحة لانعدام التوافق السياسي بين المكونات والاطياف المختلفة، وان ما يجمع هذه الشخصيات هو المصالح الشخصية (السياسية والمادية) وليس مصلحة الشعب العراقي كما يدعون.

وقال مصدر صحفي من داخل البرلمان في تصريح له إن “النائبين “محمد الكربولي” و”فارس الفارس” اشتبكا بالأيدي، اليوم، وتعالت أصواتهما بعد تلاسن شديد الحدة بينهما داخل جلسة البرلمان”.

وأضاف المصدر أن “الشجار حصل على خلفية تصويت النائبين على مقترحين متضادين بشأن مفوضية الانتخابات”، موضحا أن “النائب الفارس صوت على مقترح فائق الشيخ الداعي الى تنصيب قضاة في المفوضية، بينما صوت الكربولي على قرار لجنة المفوضين”.

وكان مجلس النواب قد عقد، اليوم الاثنين، جلسته الـ20 برئاسة “سليم الجبوري” وبحضور 172 نائبا وبغياب النواب الكرد عنها.

وكان عضو اللجنة القانونية النيابية “فائق الشيخ علي” أعلن، الخميس الماضي، عن استبعاد جميع المرشحين إلى مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات، مشيراً إلى أنه تم تبليغ الكتل النيابية بأن ترشح كل منها عضوا في مجلس المفوضين، فيما أعرب عن أسفه لذلك.

* جهاز الأمن الوطني متهم باعتقال وتعذيب أحد وجهاء كربلاء!

خرج العشرات من ابناء عشيرة “السادة العرد” وسط مدينة كربلاء بجنوب غرب العراق، اليوم الاثنين، في تظاهرة غاضبة متهمين جهاز “الأمن الوطني”، احد اجهزة وزارة الداخلية، بـ”اعتقال وتعذيب” أحد وجهاء العشيرة، مطالبين رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بكشف ملابسات الحادث من خلال تحقيق منصف، وذلك في دليل جديد على الانتهاكات التي ترتكبها القوات الحكومية في السجون المعلنة والسرية

وقال مصدر صحفي مطلع بتصريح له إن “العشرات من عشيرة “السادة العرد ” تظاهروا، اليوم، أمام مجلس محافظه كربلاء ضد جهاز “الأمن الوطني” في المحافظة “.

وأضاف المصدر أن ”المتظاهرين اتهموا الجهاز باعتقال وتعذيب أحد وجهاء العشيرة، موضحا أنهم رفعوا لافتات ورددوا شعارات تطالب رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بتحقيق عادل غير مسيس في الحادث، وتقديم الجناة إلى القضاء“.

* سماع دوي تفجيرات متعاقبة في منطقة حدودية بين ديالى وصلاح الدين

سمع دوي تفجيرين متعاقبين، صباح اليوم الاثنين، في منطقة مطيبيجة الحدودية الواقعة بين محافظتي صلاح الدين وديالى، والتي تشهد بين الحين والاخر عمليات قصف مكثف بقذائف الهاون وصواريخ الكاتيوشا من قبل ميليشيات الحشد الشعبي، اضافة الى اشتباكات متفرقة واستهداف مباشر للقوات المشتركة وميليشياتها.

وقال مصدر صحفي في تصريح له ان “دوي انفجارين قويين ضربا منطقة المطيبيجة شرق صلاح الدين قرب الحدود الفاصلة مع محافظة ديالى”.

واضاف المصدر أن “المعلومات الاولية تشير الى قصف جوي استهدف عجلات قادمة من الحويجة”، لافتا الى ان “عمليات القصف تضاعفت في المطيبيجة مؤخرا بسبب التغطية من قبل الطيران الحربي”.

وتعد المطيبيجة من المناطق الساخنة على الحدود بين ديالى وصلاح الدين وهي تشهد منذ اشهر عمليات قصف مكثف بالطيران والمدفعية والقذائف الصاروخية والهاون، مايوقع ضحايا مدنيين في تلك العمليات العشوائية.

* في احصائية جديدة...عدد الجثث المستخرجة من تحت انقاض غرب الموصل يبلغ 2650

اقرت دائرة “صحة نينوى”، في وقت سابق، عن تسلًّم دائرة الطب العدلي في المحافظ لـ 2650 جثة تم انتشالها من تحت أنقاض المنازل والمباني التي دمرتها العمليات العسكرية التي استمرت 9 اشهر على مدينة الموصل وتحديدا مناطقها الغربية التي شهدت ابشع الجرائم الانسانية وانتهاكات حقوق الانسان، من قبل القوات المشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي وقوات الاحتلال الامريكية وباسناد من طيران التحالف الدولي.

و قال الطبيب “ليث حبابه ”، مدير عام صحة نينوى بالوكالة في تصريح صحفي، إن “المراكز الصحية والطب العدلي في الموصل تسلمت 2650 جثة ”، موضحا أن هذه الجثث “انتُشلت من تحت أنقاض الجانب الغربي وتحديدا الموصل القديمة، منذ اقتحام المنطقة في 10 يوليو الماضي وحتى الان“.

وأكد حبابه أن الجثث “موثّقة بشكل رسمي بسجلات دائرة صحة نينوى”، لافتا إلى أن فرق الإنقاذ التابعة للدفاع المدني لا زالت تعمل على انتشال الجثث، التي يصعب الوصول إلى بعضها“.

وكانت مصادر في مديرية الدفاع المدني في الموصل قد كشفت في وقت سابق عن ارتفاع عدد الجثث التي تم انتشالها من مناطق غرب الموصل والموصل القديمة تحديدا بلغ 2100 حتى مطلع الشهر الجاري، مؤكدة ان عمليات البحث مازالت مستمرة للعثور على جثث اخرى.

* حرائق مجهولة تلتهم منازل في ساحل الشرقاط الايسر... من ورائها؟

شهدت منطقة بالساحل الايسر من قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين، صباح اليوم الاثنين، اندلاع حرائق مجهولة المصدر في منازل عدة، دون معرفة اسبابها، ولكن اصابع الاتهام عادة تتوجه الى ميليشيات الحشد الشعبي التي ترتكب ابشع الجرائم بحق المدنيين وممتلكاتهم في المناطق والمدن المقتحمة كالموصل والفلوجة والرمادي ومدن محافظة ديالى.

وقال مصدر صحفي مطلع بتصريح له إن “حرائق مجهولة الفاعل التهمت، اليوم، منازل في الساحل الايسر لقضاء الشرقاط، (125 كم شمال تكريت)”، مبينا ان “المنازل خالية كون العوائل نزحت منها منذ اسبوعين الى خارج المنطقة”.

واضاف المصدر أن “حرائق المنازل الخالية من سكانها ارتفعت وسجلت 6 حرائق خلال الاسبوع الماضي”، لافتا الى ان “مستوى النزوح من الساحل الايسر ارتفع بشكل لافت في الاسابيع الماضية مع اقتراب عمليات اقتحامه “.

* ايران ووسائل شتى لمنع اجراء استفتاء كردستان الذي يضر بمصالحها في العراق

في اطار سعي ايران المتواصل لمنع اجراء استفتاء كردستان الذي يضر بمصالحها في العراق، اكد رئيس مجلس الشورى الإيراني “علي لاريجاني “، اليوم الاثنين، أن حكومة العراق والدول المجاورة تعارض قرار تنظيم كردستان العراق اجراء استفتاء الانفصال عن البلد، مبينا ان اقتصاد العراق وكردستان خصوصا سيتضرر في حال اجراء الاستفتاء، و ذلك في رسالة تهديد جديدة ومخفية من قبل ايران لكردستان بمحاربته اقتصاديا لمنع اجراء الاستفتاء.

وأفادت وكالة انباء ايرانية بحسب مقابلة مع رئيس مجلس الشورى “علي لاريجاني” قوله إن “اجراء استفتاء في إقليم كردستان العراق سيضر الشعب الكردي”، مبينا انه “ليس الشعب والحكومة العراقيين فحسب وانما كافة الدول المجاورة للعراق أعلنت رفضها تنظيم إقليم كردستان العراق لهذا الاستفتاء”.

ولفت لاريجاني إلى أن “هذا الاجراء قد يؤدي الى خلق أزمات مستقبلية لهذا البلد”، موضحا ان “الاقليم سيتعرض للضرر اقتصاديا ولذلك فإن ايران تعارض تنظيم الاستفتاء في إقليم كردستان”.

وكان أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني “علي شمخاني” قد هدد، امس الأحد، بإلغاء الاتفاقات الأمنية والعسكرية مع كردستان وإغلاق كافة المنافذ الحدودية معه في حال مضيه بالاستفتاء المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول الحالي.

* وزير الدفاع البريطاني يصل بغداد في زيارة مفاجئة

وصل وزير الدفاع البريطاني ”مايكل فالون”، صباح اليوم الاثنين، العاصمة العراقية بغداد في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها مسبقا، وهي في اطار الجهود الحثيثة للدول الغربية من اجل منع اجراء استفتاء كردستان واقامة الدولة الكردية بعد الانفصال عن العراق، لحماية مصالحها ووجودها في العراق والمنطقة العربية.

وقال مصدر صحفي مطلع بتصريح له ان “وزير الداخلية “قاسم الاعرجي” استقبل اليوم الاثنين، وزير الدفاع البريطاني “مايكل فالون”، مبينا ان “الجانبين سيبحثان الاوضاع الامنية في العراق والعلاقات الثنائية بين البلدين”.

واضاف المصدر ان “فالون سيلتقي بعدد من المسؤولين في الحكومة، لبحث عمليات التحرير ضد الارهاب ودعم بلاده للحرب، وقضية استفتاء كردستان“.

* الأمم المتحدة: استفتاء كردستان سيعرقل عودة النازحين وإعادة الإعمار

مع تصاعد الجدل حول استفتاء انفصال كردستان العراق المزمع في الخامس والعشرين من شهر أيلول سبتمبر الجاري، أكدت الأمم المتحدة، اليوم الأحد، أن إجراء الاستفتاء في الوقت الحالي سيعرقل إعادة أكثر من ثلاثة ملايين نازح داخليا وكذلك سيعرقل عملية إعمار الأراضي المقتحمة.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة “ستيفان دوجاريك” في بيان، إن “الأمين العام “أنطونيو غوتيريس”، يعتبر أن إجراء الاستفتاء الآن سيعرقل إعادة الإعمار الضرورية في الأراضي المستعادة وتيسير عودة آمنة وطوعية وكريمة لأكثر من ثلاثة ملايين لاجئ ومشرد داخليا”.

وتابع دوجاريك، أن “الأمين العام يحترم سيادة العراق وسلامته الإقليمية ووحدته، ويرى أنه ينبغي حل جميع المسائل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان من خلال الحوار المنظم والحلول التوفيقية البناءة”.

وأوضح دوجاريك في البيان أن “الأمين العام دعا القادة في جميع أنحاء العراق إلى تناول هذه المسألة بصبر وضبط النفس، والأمم المتحدة على استعداد لدعم هذه الجهود”.

* بداية العام الدراسي الجديد… مع نقص شديد في الابنية

مع بدء العام الدراسي الجديد يعاني التعليم في العراق من إهمال شديد، يتمثل في نقص في الأبنية التعليمية وعجز في المعلمين وضعف في الرواتب وغيرها من العوامل التي ادت لانهيار القطاع التعليمي في البلاد، وفي هذا السياق اصدر وزير التعليم “محمد إقبال الصيدلي”، قرارا بإعادة ترميم المدارس في محافظتي نينوى والأنبار والتي تضررت بسبب العمليات العسكرية.

وقال إقبال في البيان ان “وزارة التربية باشرت بترميم 13 بناية مدرسية في الجانب الايمن لمدينة الموصل، في وقت باشرت فيه فرق فنية وهندسية تابعة لمديرياتها في نينوى والانبار تنفيذ حملات لاعادة تأهيل البنى التحتية للمدارس المهدمة”.

وأضاف البيان أن “هذه المدارس جرى ترميمها استعدادا لبداية العام الدراسي الجديد، موضحا ان هناك لجنة هندسية مؤلفة من جميع الاختصاصات تعمل على اجراء الكشوفات عن المدارس وحجم الأضرار التي وقعت فيها، وذلك لتوفير الملاكات التي تعيد ترميمها وصيانتها”.

واضاف الوزير في بيانه ان “قسم الأبنية المدرسية في تربية نينوى انهى اعمال ترميم 13 مدرسة بمختلف السعات توزعت بين ثلاثة أحياء هي المأمون ووادي حجر والموصل الجديدة”.

* لماذا ألغيت زيارة معصوم إلى الولايات المتحدة

يستمر الحراك السياسي لإيجاد حل لأزمة استفتاء انفصال كردستان العراق، ومع اقتراب موعد الاستفتاء أقر عضو البرلمان عن التحالف الكردستاني “ماجد شنكالي”، اليوم الأحد، بأن رئيس الجمهورية “فؤاد معصوم” قام بالغاء زيارته الى نيويورك من اجل ايجاد مخرج للازمة بين اربيل في بغداد.

وقال شنكالي في تصريح صحفي ان “الدعوة قدمت الى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء لزيارة نيويورك ولكن حضور احدهما يكفي، لان الظروف الحالية في العراق تحتم وجود احدهما لحللة الازمة بين بغداد واربيل”.

وأضاف شنكالي، أن “الجميع يعلم ان العراق يمر بظروف صعبة جدا، مسألة استفتاء الاقليم واقالة محافظ كركوك ورفض الاستفتاء، مبينا أن بقاء رئيس الجمهورية ضروري للقيام بواجبه وتوحيد الكلمة لحلحلة الازمة بين اربيل في بغداد”.

* ما هي ملفات الفساد التي تم كشفها عن محافظ التاميم؟

يتفشى الفساد في المؤسسات الحكومية كافة وفي جميع مجالس المحافظات، وفي هذا السياق كشفت وثائق مسربة، أن اقالة محافظ التاميم “نجم الدين كريم” جاءت بعد ان قدم عضو البرلمان التركماني “نيازي معماري أوغلو” لائحة اتهام بالفساد موقعة من 124 نائبا.

وافاد مصدر صحفي بان “الوثائق اكدت ان اوغلو قدم اللائحة إلى رئاسة البرلمان والتي حولت الطلب إلى مكتب رئيس الوزراء في الـ 19 من آب الماضي، وهي بدورها حولت الملف للنزاهة في الـ 28 من آب أي قبل أكثر من أسبوعين قبل توجيه طلب الإقالة إلى مجلس النواب”.

وبين المصدر ان “الوثائق تتضمنت لائحة الاتهامات البرلمانية الموجهة لنجم الدين كريم، والتي تحتوي استلام المحافظ مبلغ 10 ملايين دولار شهرياً من إقليم كُردستان كحصة بترو دولار عن النفط المصدر من حقول كركوك وعدم إيداعها لحساب المحافظة في المصارف الحكومية المعتمدة وعدم خضوعها للرقابة المالية، إضافة إلى عدم تصدير نفط كركوك عن طريق شركة “سومو” وفق قانون الموازنة”.

واوضح المصدر ان “الوثائق افادت بان النواب الموقعين، اتهموا محافظ التاميم بإعطاء معظم مشاريع موازنة “البترودولار” للدعوات المباشرة خلافاً لتعليمات تنظيم العقود الحكومية، فضلاً عن وجود عشرات الدعاوى القضائية في محاكم هيئة النزاهة بشأن تنفيذ مشاريع تنمية الإقاليم والبترو دولار وحدد النائب معماري أوغلو عددها بـ 64 دعوى تعود لما بين عامي 2013 -2014 فقط”.

وتابع المصدر ان ”الوثائق اوضحت ان النواب اتهموا المحافظ أيضا، بعدم محاسبة المتسببين بتلكؤ المشاريع في المدينة وصرف رواتب الشرطة من خزينة المحافظة من دون وجود أمر صرف من الداخلية في تشرين الأول لعام 2015″.

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة