ولادة طفلة بقلب خارج القفص الصدري! (فيديو)               تحديد يوم 18 مارس المقبل موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية في روسيا               التحالف ينفتح على حزب الإصلاح لتغليب مصلحة اليمن ضد الانقلابيين               أعلى قطار معلق في العالم يطاول جبال الألب               مقتطفات من رسائل الرفيق الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي ... الحلقة 1               أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 14/12/2017               واشنطن تقدم براهين على امداد إيران الحوثيين بالصواريخ               'النفط مقابل البناء'.. برنامج بعثي لإنقاذ العراق              

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 20/09/2017

أخبار عراقية
الخميس, 21 أيلول 2017

* قتلى في قصف جوي تركي على شمالي دهوك 

* أردوغان يهدد بفرض عقوبات على كردستان العراق على خلفية الاستفتاء

* ضحايا بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد

* طعن بقرار اطلاق سراح محافظ صلاح الدين

* الفساد يشعل الخلافات حول محافظ نينوى وبرلمانيون يجمعون توقيعات لإقالته

* من الذين سيكون العراق ملاذا لهم مع نزوح ملايين المواطنين؟

* المونيتور الامريكي: إيران وراء هجوم ميليشيات الحشد على مجلس مندلي

* مهاجمة مقرات التركمان في التاميم من قبل من؟

* اختطاف نازح ونشوب حريق بحادثين في التاميم وبغداد

* عشرات العائلات النازحة من عنه تتقطع بهم السبل في صحراء الأنبار

* اقتحام الحي الصناعي في عنه وسقوط عشرات القتلى والجرحى باستمرار القصف على القضاء

* على خلفية فسادهما.. الحكم بالسجن على محافظي ديالى السابقين

* إيران تهدد باستخدام القوة لمنع استفتاء كردستان

* انتشال 50 جثة لنساء وأطفال من تحت أنقاض الموصل القديمة

* ميليشيات تسطو على منزل جنوبي كركوك وتسرق منه أموالا ومصوغات ذهبية

* القضاء يبرئ محافظ صلاح الدين ويطلق سراحه رغم ثبوت فساده

* مقتل شخصين في البصرة واخر في بغداد بحوادث منفصلة

* مباحثات حثيثة بين ابوالغيط و كوبيتش حول استفتاء كردستان

 

* قتلى في قصف جوي تركي على شمالي دهوك

قتل سبعة أشخاص، اليوم الأربعاء، اثر قصف للطائرات الحربية التركية على منطقة تابعة لقضاء العمادية شمالي محافظة دهوك.

وقال مصدر صحفي في تصريح له، إن “حصيلة ضحايا القصف الجوي التركي على منطقة سيدان الحدودية شمال قضاء العمادية بلغت سبعة قتلى”.

وأضاف المصدر، أن “شخصين اثنين في عداد المفقودين حتى الآن، لافتأ الى أن جميع الضحايا توجهوا لتلك المنطقة بهدف صيد الاسماك”.

 

* أردوغان يهدد بفرض عقوبات على كردستان العراق على خلفية الاستفتاء

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، رئيس كردستان إلى التراجع عن استفتاء الانفصال المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول الحالي، مهددا بفرض عقوبات على خلفية الاستفتاء.

وقال أردوغان في تصريح له، “أتمنى أن يتراجع البارزاني وفريقه عن هذا القرار الخاطئ (استفتاء الانفصال) قبل 25 أيلول، مؤكدا أنه لا يوجد من يدعم الاستفتاء في شمالي العراق سوى إسرائيل، بينما ترفضه دول العالم”.

وأضاف أردوغان “سنعقد يوم الجمعة اجتماعا لمجلس الأمن القومي في أنقرة لبحث طبيعة العقوبات الممكن اتخاذها على خلفية الاستفتاء، لافتا إلى أننا دعمنا وحدة الأراضي العراقية والسورية وسنبقى مع هذا الخيار”.

وبين اردوغان أن “تركيا ضد إجراء الاستفتاء وضد تفتيت العراق، وهناك أعراق أخرى في الإقليم إلى جانب الأكراد”.

 

* ضحايا بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد

قتل وجرح خمسة أشخاص، اليوم الأربعاء، بعد انفجار عبوة ناسفة في منطقة تابعة لقضاء ابو غريب غربي بغداد، وذلك في استمرار لحالة الهشاشة الأمنية التي تعاني منها العاصمة وباقي المحافظات.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في خان ضاري التابعة لقضاء ابو غريب انفجرت، مساء اليوم، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة اربعة اخرين بجروح”.

وأضاف المصدر، أن “قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث ونقلت المصابين الى مستشفى قريب وجثة القتيل الى الطب العدلي”.

 

* طعن بقرار اطلاق سراح محافظ صلاح الدين

يتواصل مسلسل الفساد في مجالس المحافظات المختلفة في العراق مع استمرار تواطؤ المؤسسات مع هذا الفساد وفي هذا السياق أقرت هيئة النزاهة، اليوم الأربعاء، بطعنها بقرار قاضي التحقيق المتضمن إطلاق سراح محافظ صلاح الدين “أحمد عبد الله الجبوري”، مشيرة الى عدم قناعتها بالقرار.

وقالت الهيئة في بيان إنها “تطعن بقرار قاضي التحقيق المُتضمِّن إطلاق سراح (أحمد عبد الله الجبوري) محافظ صلاح الدين السابق؛ لعدم قناعتها بالقرار”.

وأضافت الهيئة أن “قاضي التحقيق قرَّر اليوم إطلاق سراح الجبوري بكفالة لحين الانتهاء من التحقيقات القضائيَّة معه، بناءً على قرار الهيئة التمييزيَّة الجزائيَّة التي قرَّرت أمس الثلاثاء نقض قرار محكمة الجنح المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة القاضي بحبس الجبوري وإعادة الاضبارة إلى محكمة التحقيق”.

وبينت الهيئة أنها “طعنت سابقاً بقرار اللجنة المركزيَّة الثالثة لتنفيذ قانون العفو العامِّ رقم 27 لسنة 2016 القاضي بشمول المحكوم (أحمد عبد الله الجبوري) بالقانون، حيث قرَّرت الهيئة التمييزيَّة قبول الطعن، ونقض القرار بتاريخ 11/9/2017”.

 

* الفساد يشعل الخلافات حول محافظ نينوى وبرلمانيون يجمعون توقيعات لإقالته

تشتغل الخلافات بين المسؤلين في مجلس محافظة نينوى بسبب الصراع على المكاسب والمصالح الشخصية، ما دفع اعضاء في البرلمان عن المحافظة للسعي لجمع توقيعات لغرض اقالة المحافظ “نوفل العاكوب” المتهم بالفساد، فيما رد الاخير برفع دعاوي قضائية على النواب ذاتهم.

وقال عضو البرلمان عن المحافظة “محمد نوري عبد ربه”، اليوم الاربعاء، انه مستمر في جمع التواقيع لغرض اقالة المحافظ”.

وقال عبد ربه في تصريح صحفي ان “لديه ما يكفي لاستجواب المحافظ من ملفات لكن هناك استمرار في جمع الكثير منها”.

وبين عبد ربه، انه “لن يتراجع عن الامر الى جانب جمع تواقيع مستمر لاستجوابه”.

من جانبه اوضح مصدر في مكتب المحافظ، انه ”رفع دعاوي قضائية على عدة نواب من بينهم العبد ربة بدعوى التشهير والايقاع بالمحافظ”.

 

* من الذين سيكون العراق ملاذا لهم مع نزوح ملايين المواطنين؟

برغم لجوء الملايين من السكان الى خارج العراق بعيدا عن الانفلات الأمني والممارسات الطائفية للحكومة والعمليات العسكرية ضد المدنيين الا ان مجلس الوزراء وافق، اليوم الاربعاء،على مشروع قانون اللاجئين الذي يعنى بتنظيم حالات اللجوء في العراق، تمهيدا لإرساله الى مجلس النواب، وسط تساؤلات عن نوعية اللاجئين الذين يمكن أن يعتبروا العراق ملاذا آمنا لهم وعلاقة ذلك بالتغيير الديموغرافي الجاري في البلاد.

وقال بيان للمجلس، انه “أحال المشروع الى مجلس الدولة لغرض تدقيقه بحسب الأصول، ومن ثم اعادته الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء من اجل احالته مباشرًة الى مجلس النواب، استنادًا الى احكام المادتين (61 /البند اولا و80/ البند ثانيًا) من الدستور”.

وأوضح البيان ان ”القرار جاء لغرض تنظيم قواعد اللجوء واحكامه في جمهورية العراق لتشمل جميع حالات اللجوء الإنساني والسياسي والأخرى بسبب العرق او الدين او الجنسية او الانتماء الاجتماعي وتعرض اللاجئ الى التهديد والاضطهاد، وبما ينسجم واحكام دستور جمهورية العراق والاتفاقيات الدولية والقوانين النافذة وإيجاد الهيكل الإداري”.

 

* المونيتور الامريكي: إيران وراء هجوم ميليشيات الحشد على مجلس مندلي

أفاد موقع “المونيتور” الأمريكي ان ماحصل في ناحية مندلي (جنوب شرقي محافظة ديالى) حينما هاجم مسلحون من مليشيات الحشد الشعبي مجلس المحافظة، كان بتخطيط واوامر من ايران، وبالتحديد من الجنرال “قاسم سليماني”.

وأوضح الموقف في تقرير له ان “ايران تمارس ضغوطاً كبيرة لمنع اقليم كردستان من اجراء استفتاء الاستقلال المقرر في الـ 25 من سبتمبر/أيلول المقبل”.

ونقل الموقع عن مصادر كردية أن “قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني قام، بجولات مكوكية عدة بين بغداد وأربيل والسليمانية الأسبوع الماضي، في محاولة لإيجاد صيغة لاتفاق يرضي جميع الأطراف ويلغي الاستفتاء”.

وبين الموقع أن ”قاسم سليماني خلال زيارته لكردستان، ذكر لقيادات الاتحاد المقربة من طهران، أن إيران منعت حتى الآن الحشد الشعبي من شن هجوم، مضيفا لن أهتم بهذا الموضوع بعد الآن”.

واضاف الموقع ان “سليمان قال انظروا إلى مندلي وما حدث هناك، إنه مجرد بداية، في إشارة إلى وصول أكثر من 100 عنصر مسلح من مليشيا الحشد الشعبي إلى مدينة مندلي المتنازع عليها في محافظة ديالي، حيث أجبروا اعضاء من المجلس المحلي للبلدة على التوقيع تحت تهديد السلاح على التراجع عن قرار سابق لهم بشمول الناحية بالاستفتاء، فيما رفض الرئيس الكردي للمجلس التوقيع”.

وأكد الموقع أن “إيران تعتبر أن الاستفتاء ليس إلا خدعة أمريكية إسرائيلية لزعزعة الاستقرار وخلق خطر جديد على أمن إيران عن طريق التأثير على السكان الكرد في الأراضي الإيرانية الذين يبلغ عددهم نحو 8 ملايين نسمة، وفق اعتقاد طهران“.

 

* مهاجمة مقرات التركمان في التاميم من قبل من؟

مع زيادة حدة الخلافات بين الكيانات السياسية حول استفتاء انفصال كردستان العراق، وفي ظل الانفلات الأمني الذي تعاني منه جميع المحافظات، اتهم عضو البرلمان عن المكون التركماني “محمد البياتي”، محافظ التاميم “نجم الدين كريم”، بمهاجمة المقرات التركمانية وتهديد شخصيات تركمانية من أجل إرغامهم على المشاركة في الاستفتاء.

وقال البياتي في بيان، إن “عصابات المحافظ المقال نجم الدين كريم هاجمت ليلة أمس مقرات التركمان وهددت شخصيات تركمانية من أجل إرغامهم على المشاركة في الاستفتاء المزمع إجراؤه في 25 من هذا الشهر، متوقعاً زيادة مثل هذه الاعمال الاجرامية بحق التركمان والعرب في كركوك ومحافظات اخرى”.

وأوضح البياتي أنه “يطالب حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بـضبط الموقف وتأجيل الاستفتاء والجلوس على طاولة التفاوض لإدارة كركوك بالشراكة، داعياً رئيس الوزراء حيدر العبادي، إلى اتخاذ ما يلزم لضبط الوضع وعودة الأمن والاستقرار”.

وأضاف البياتي، أن “أهم الأحداث الأمنية التي حصلت يوم 17 وليلة 18 في كركوك هي توقيف تسعة من أفراد الحشد من قبل الأمن الكردي في ليلة 18، وفي الساعة التاسعة مساء قامت مجموعة بالهجوم على مقر الحركة القومية التركمانية ما أدى لحدوث اصطدام مسلح ومقتل واحد وجرح ثلاثة من المهاجمين واستمرت أحداث الشغب والهجوم على مقرات الجبهة التركمانية والأحزاب التركمانية وإعلان منع التجوال في كركوك الليلة”.

وتابع، البياتي أن “الأحداث تضمنت أيضاً، اختطاف شاب تركماني من أمام منزله والده بعمل في الحشد، واستهداف استاذ جامعي من عرب كركوك بعبوة ناسفة، وتنزيل رايات الإمام الحسين (ع) المعلقة على جسر تسعين، استهداف سيارة شرطة في الساعة 12.30 ليلا في منطقة مصلى قرب مقر ثانوي للجبهة التركمانية بقذيفة ار بي جي دون إصابة واعتقال المنفذين وهم ثلاثة”.

 

* اختطاف نازح ونشوب حريق بحادثين في التاميم وبغداد

تعرض مدني نازح الى عملية اختطاف من جانب الميليشيات الطائفية المسلحة وسط مدينة كركوك مركز محافظة التاميم، فيما اندلع حريق في مطبعة قرب مطعم وسط بغداد في استمرار للانفلات الأمني الكبير في جميع المحافظات وعجز الحكومة عن السيطرة عليه.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي إن “مجموعة مسلحة تستقل عجلة بيضاء اللون مجهولة النوع واللوحات قامت، بخطف مدني في المنطقة الممدودة في شارع الكورنيش وسط كركوك”.

وأضاف المصدر ان “المخطوف يدعى (رائد باسم علي) وهو من النازحين ويعمل كاسب ويسكن منطقة حي الضباط, لافتا الى ان الشرطة فتحت تحقيقا بالحادث”.

من جهة أخرى أفاد مصدر في الشرطة في تصريح صحفي بأن “حريقا اندلع في مطبعة قرب مطعم قدوري وسط بغداد، مشيرا الى أن فريق الدفاع المدني تمكن من السيطرة على الحريق”.

 

* عشرات العائلات النازحة من عنه تتقطع بهم السبل في صحراء الأنبار

تستمر موجات النزوح من قضاء عنه غربي محافظة الأنبار، مع استمرار العمليات العسكرية على القضاء والمصحوبة بالقصف العشوائي على الأحياء السكنية، حيث نزحت عشرات العائلات من عنه، وتقطعت بهم السبل في صحراء الأنبار، بلا مأوى ولا طعام ولا شراب.

وقالت مصادر صحفية إن “عشرات العائلات التي خرجت من مدينة عنه بمحافظة الأنبار هربًا من القصف العنيف؛ هائمة في الصحراء دون ماء ولا طعام ولا مأوى”.

وأضافت المصادر أن “هذه العائلات تعاني أشد المعاناة في الصحراء لاسيما مع ارتفاع درجات الحرارة، وفي ظل الأهمال الحكومي لأوضاعهم”.

يشار إلى أن القوات المشتركة وميليشياتها اقتحمت في وقت سابق، اليوم الأربعاء، منطقة الحي الصناعي في قضاء عنه غربي محافظة الأنبار، فيما سقط عشرات القتلى والجرحى من المدنيين جراء تواصل القصف الجوي والمدفعي على القضاء من قبل القوات المشتركة وميليشياتها والتحالف الدولي.

 

* اقتحام الحي الصناعي في عنه وسقوط عشرات القتلى والجرحى باستمرار القصف على القضاء

اقتحمت القوات المشتركة وميليشياتها، اليوم الأربعاء، منطقة الحي الصناعي في قضاء عنه غربي محافظة الأنبار، فيما سقط عشرات القتلى والجرحى من المدنيين جراء تواصل القصف الجوي والمدفعي على القضاء من قبل القوات المشتركة وميليشياتها والتحالف الدولي.

وقالت مصادر صحفية إن “القوات المشتركة اقتحمت، اليوم، منطقة الحي الصناعي والسوق الرابع في قضاء عنه غرب الانبار”.

وأضافت المصادر أن “القصف المستمر على القضاء منذ يومين تقريبا، أسفر عن مقتل 21 مدنيا وإصابة العشرات”.

وتابعت المصادر أن “عدد المدنيين الموجودين في قضاء عنه يقدر بنحو 16 الف مدني غالبيتهم من مناطق أخرى انتقلوا إلى عنه بعد اقتحام مناطقهم”.

يشار إلى أن القوات المشتركة وميليشياتها قد بدأت، في وقت سابق، عملية عسكرية لاقتحام قضاء عنه غربي محافظة الأنبار.

 

* على خلفية فسادهما.. الحكم بالسجن على محافظي ديالى السابقين

يتفشى الفساد المالي والإداري بشكل كبير في عراق ما بعد الاحتلال، الأمر الذي أوصل البلاد إلى حافة الهاوية، وفي هذا السياق، أقرت هيئة النزاهة، اليوم الأربعاء، بصدور حكمين غيابيين منفصلين بالسجن بحق محافظي ديالى السابقين “عبد الناصر المنتصر بالله محمد” و“عمر عزيز حسين يقضيان” بالسجن، وذلك على خلفية تورطهما بملفات فساد مالي وإداري.

وقالت الهيئة في بيان إن “محكمة جنايات ديالى الثانية أصدرت حكماً غيابياً بحقِّ المدان الهارب “عبد الناصر المنتصر بالله محمد”؛ لمخالفته واجباته الوظيفيَّة، وإجراء العقود بأسلوب الدعوات المباشرة دون سندٍ قانونيٍّ وابرام عقدٍ مع إحدى الشركات التركيَّة للعمل في مدينة ب‍عقوبة، وقيامه بتوجيه مدير بلديَّة بعقوبة باستخدام آليات المديريَّة المذكورة للعمل مع الشركة التركيَّة، إضافة إلى توقيعه محضر اللجنة الفنيَّة بدون مراعاةٍ للضوابط الفنيَّة والقانونيَّة، مبينا ان ذلك تسبَّب بهدر المال العامِّ”.

واضافت الهيئة ان “المحكمة وصلت إلى القناعة التامَّة بارتكاب المدان “عمر عزيز حسين” مخالفاتٍ في تنفيذ المشروع الخاصِّ بتجهيز دوائر الدولة في المحافظة بالأثاث وإلحاقه ضرراً بالمال العامِّ، تمثل في وجود مغالاةٍ وارتفاعٍ في أسعار وكميَّات المواد المجهزة، إضافة إلى عدم تأليف لجنة تدقيق واعتدال الأسعار، وتجاوز إحالة المشروع الكلفة التخمينيَّة، وعدم مراعاة المدد القانونيَّة للإعلان والإحالة”.

وتابعت الهيئة أن “القرارين تضمنا الحكم على المدان “عبد الناصر المنتصر بالله محمد” بالسجن لمدَّة سبع سنواتٍ، والحكم على المدان “عمر عزيز حسين” بالسجن لمدَّة ست سنواتٍ، إضافةً إلى حجز أموالهما المنقولة وغير المنقولة، والاحتفاظ للجهة المُتضرِّرة بحق بالمطالبة بالتعويض حال اكتساب الحكم الدرجة القطَّعيَّة”.

 

* إيران تهدد باستخدام القوة لمنع استفتاء كردستان

هددت إيران على لسان قائد فيلق القدس “قاسم سليماني” باستخدام القوة لمنع إجراء استفتاء كردستان على الانفصال، وذلك بعد إصرار الأكراد على إجرائه، رغم استخدام طهران كل أساليب الضغط عليهم داخليا وخارجيا.

وقالت مصادر صحفية إنه “في الأسابيع القليلة الماضية، استقبلت أربيل والسليمانية، وفوداً إيرانية وأخرى أميركية، كُلٌّ على حدة، بهدف ثني الأكراد عن قرارهم، وإخراجهم من مأزقٍ محتوم، يحفظ ماء وجههم، ويُسهم في تقريب وجهات النظر مع بغداد”.

وأضافت المصادر أن “قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني”، اجتمع مع أبرز قادة الأكراد، مبينة أن ما رشح عن لقاءاته محاولة إعادة ترتيب أوراق البيت الكردي الداخلي، خاصّةً المقربين من طهران، إلى جانب إقناع قيادة حزب البارزاني بضرورة العدول عن إجراء الاستفتاء”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “ما رشح أيضاً عن اجتماعات سليماني، تحذيرات طهران وأنقرة الجديّة للحيلولة دون إجراء الاستفتاء، إما بالقوّة والحزم أو بـاللين، وإيجاد مخرج يحفظ ماء وجه بارزاني”.

ولفتت المصادر إلى أن “سليماني أبلغ خلال اجتماعاته في السليمانية مع قيادات الاتحاد الوطني الكردستاني بأن إيران منعت لحد الآن تدخل ميليشيا الحشد الشعبي في كركوك وإنها لن توقف الحشد إذا نفذ هجوما على كردستان”.

 

* انتشال 50 جثة لنساء وأطفال من تحت أنقاض الموصل القديمة

رغم مرور نحو ثلاثة أشهر على انتهاء العمليات العسكرية في مدينة الموصل بمحافظة نينوى، لا تزال جثث المدنيين تحت أنقاض المدينة، الأمر الذي يؤكد بشاعة ووحشية الجرائم التي ارتكبتها القوات المشتركة وميليشياتها بحق المدنيين الأبرياء في الموصل، وفي هذا الصدد، تم انتشال 50 جثة لنساء وأطفال من تحت انقاض المدينة القديمة غربي الموصل.

وقال مصدر صحفي مطلع إن “فرق الدفاع المدني في الموصل القديمة، تمكنت من انتشال 50 جثة تعود لنساء وأطفال، مبينا ان هؤلاء قضوا خلال معارك اقتحام مدينة الموصل”.

وأضاف المصدر أنه “تم تقل الجثث إلى دائرة الطب العدلي، لافتا إلى استمرار البحث عن الجثث المتبقية تحت الأنقاض في المدينة”.

يشار إلى أن دائرة صحة نينوى أقرت، في وقت سابق، عن تسلًّم دائرة الطب العدلي في المحافظة لـ 2650 جثة تم انتشالها من تحت أنقاض المنازل والمباني التي دمرتها العمليات العسكرية التي استمرت 9 اشهر على مدينة الموصل وتحديدا مناطقها الغربية التي شهدت ابشع الجرائم الانسانية وانتهاكات حقوق الانسان، من قبل القوات المشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي وقوات الاحتلال الامريكية وباسناد من طيران التحالف الدولي.

 

* ميليشيات تسطو على منزل جنوبي كركوك وتسرق منه أموالا ومصوغات ذهبية

أقدمت ميليشيات طائفية، اليوم الثلاثاء، على القيام بعملية سطو مسلح على منزل سكني في حي الواسطي جنوب كركوك مركز محافظة التأميم، سرقت خلالها كمية من الذهب ومبلغ قدره 100 مليون دينار.

وقال مصدر حكومي في تصريح صحفي إن “مسلحين مجهولين قاموا، بالسطو على منزل مدني في حي الواسطي جنوب كركوك وسرقوا كمية من الذهب ومبلغ مالي يقدر بنحو 100 مليون دينار، مبيناً ان السراق فروا الى جهة مجهولة بعد سرقتهم المبلغ المالي”.

وأضاف المصدر أن “قوة من الشرطة فتحت تحقيقاً بالحادث وعممت اوصاف المسلحين على نقاط التفتيش للقبض عليهم، من دون التوصل إلى شئ يذكر”.

 

* القضاء يبرئ محافظ صلاح الدين ويطلق سراحه رغم ثبوت فساده

بعد أن أصبح القضاء مسيسا في عراق ما بعد الاحتلال، باتت أحكامه لا تخدم إلا الفاسدين من السياسيين رغم ثبوت جرائم السرقة والنهب عليهم، وفي هذا الإطار، أقر مكتب محافظ صلاح الدين “أحمد الجبوري”، اليوم الاربعاء، بصدور قرار قضائي بإطلاق سراح المحافظ بعد تبرئته من جميع التهم الموجهة اليه.

وقال مدير المكتب الاعلامي الخاص لمحافظ صلاح الدين “علي الحمداني” في تصريح صحفي إنه “نتقدم بالشكر والعرفان للقضاء بعد انصافه قضية المحافظ “احمد عبدالله عبد الجبوري” وتبرئته من جميع التهم الكيدية وإطلاق سراحه وفقاً للاثباتات التحقيقية والادلة التي تثبت برائته”.

وأضاف الحمداني أن “قرار الافراج وتبرئة الجبوري يعني عودته محافظاً رسمياً لمحافظة صلاح الدين وفق القانون ومواده الدستورية، مشيرا الى أن القضاء العادل اثبت قدرته على إنصاف المظلومين والتحقيق في جميع القضايا الكيدية التي تريد النيل من الرموز الوطنية والتي اثبتت تواجدها بقوة الجمهور والشعب وما حققه الجبوري على الساحة السياسية والخدمية والأمنية والاجتماعية”.

يشار إلى أن محكمة استئناف الرصافة بصفتها التمييزية، قررت في السادس من اب الماضي، المصادقة على أحكام إدانة محافظ صلاح الدين “احمد عبد الله الجبوري” بالسجن بثلاث قضايا فساد متورط بها.

 

* مقتل شخصين في البصرة واخر في بغداد بحوادث منفصلة

قتل شخصان، اليوم الأربعاء، أحدهما بهجوم مسلح للميليشيات في قضاء الزبير بمحافظة البصرة، والآخر بمشاجرة مسلحة في منطقة الكندي بالمحافظة نفسها، فيما قتل ثالث وهو سائق سيارة أجرة، بهجوم للميليشيات أيضا، في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد، وذلك في ظل الانفلات الأمني الواضح في جميع المحافظات والناتج عن عجز الحكومة عن بسط الأمن بالبلاد.

وقال مصدر حكومي في تصريح صحفي إن “شاباً قتل من جراء تعرضه الى اطلاق نار من قبل مجهولين في قضاء الزبير، مشيرا إلى أن شخصاً آخر قتل بتبادل لإطلاق النار بسبب مشاجرة مسلحة في منطقة الكندي بمحافظة البصرة أيضا”.

وأضاف المصدر أن “مسلحين مجهولين يحملون أسلحة كاتمة للصوت اطلقوا، النار باتجاه مدني يستقل عجلة نوع كيا في حي طارق التابع ل‍مدينة الصدر، شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتله في الحال”.

 

* مباحثات حثيثة بين ابوالغيط و كوبيتش حول استفتاء كردستان

بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط”، امس الثلاثاء، مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق “يان كوبيتش“، خلال اجتماعات الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، اخر التطورات في العراق لاسيما ملف استفتاء انفصال اقليم كردستان، مؤكد رفض الجامعة العربية لاجراء الاستفتاء ومن بعده الانفصال عن العراق، مبينا ان المطلوب من الجميع في هذه الفترة المحافظة على وحدة العراق وليس تقسيمه.

وذكر بيان لجامعة الدول العربية أن “أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، التقى على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك مع “يان كوبيتش” الممثل الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة إلى العراق”، مضيفاً أن “اللقاء تناول أخر التطورات في العراق”.

وبين، أن “كوبيتش عرض أهم نتائج الاتصالات التي أجراها في هذا الصدد على مدار الفترة الأخيرة، خاصة مع الأطراف العراقية، في إطار السعي لتدعيم أمن واستقرار العراق والوقوف أمام التهديدات والتحديات التي يواجهها الشعب العراقي، خاصة خطر الارهاب، إضافة إلى ما أجراه من اتصالات بشأن الاستفتاء في إقليم كردستان في 25 الجاري”.

وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أبو الغيط، على “ضرورة أن تكون أولوية المجتمع الدولي هي الحفاظ على وحدة وسيادة وأمن واستقرار العراق، وذلك في ضوء ما عاناه الشعب العراقي من ويلات وتضحيات كبيرة على مدار السنوات الماضية، وأيضا لارتباط هذه الأولوية بالحفاظ على الأمن الإقليمي للمنطقة ككل، الأمر الذي يستدعي أن تسعى كافة الأطراف العراقية والإقليمية والدولية لمراعاة مصالح كافة الجماعات والطوائف في العراق دون تمييز، ومع تمتع كافة أبناء الشعب العراقي بكامل حقوقهم على أساس مبدأي المواطنة والمساواة في إطار دولة فيدرالية موحدة وديمقراطية، ومع ضمان عدم تدخل الأطراف الخارجية في الشأن الداخلي العراقي”.

وعرض أبو الغيط، بحسب البيان “موقف الجامعة العربية تجاه التطورات في العراق، بما في ذلك القرار الصادر مؤخرا في هذا الشأن عن اجتماع وزراء الخارجية العرب في 13 الجاري بالقاهرة بشأن دعم وحدة وسيادة العراق، وأهم أبعاد الزيارة التي قام بها مؤخرا إلى العراق وشملت مقابلته للقيادة الكردية في أربيل”، مشيراً إلى “التعقيدات التي تكتنف عقد الاستفتاء في اقليم كردستان في 25 الجاري في ضوء ما قد يكون له من تداعيات واسعة على وحدة العراق وأمنه واستقراره، وأيضا على الأمن القومي العربي”.

وطالب أبو الغيط، المبعوث الأممي، بـ”استمرار التواصل معه لإطلاعه بشكل دوري على أهم نتائج الاتصالات التي يجريها، وذلك في إطار الحرص على تأكيد دور جامعة الدول العربية في متابعة التطورات الهامة للشأن العربي”.

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة