تعليق مسؤول روسي على انسحاب واشنطن من مجلس حقوق الإنسان               روسيا أول فريق يتأهل للدور الثاني "منطقيا" على حساب مصر في المونديال               روسيا ترشح نفسها لعضوية مجلس حقوق الإنسان الدولي               الإعلان عن تشكيل «مؤتمر وطني لإنقاذ العراق»               أردوغان: الأتراك هم من يقررون مستقبل بلادهم وليس سعر الصرف               اردوغان: حققنا نموا في اقتصادنا وزيادة بالقدرة الشرائية لشعبنا وخفضنا التضخم إلى 10%               أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 19/06/2018               واشنطن تنسحب رسميا من مجلس حقوق الإنسان بسبب دفاعه عن الفلسطينيين              

إصرار سعودي على كبح توسع إيران في عهد خامنئي

أخبار عربية وعالمية
الجمعة, 24 تشرين الثاني 2018

دبي - وصف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي بأنه "هتلر الشرق الأوسط الجديد" في مقابلة نشرتها صحيفة نيويورك تايمز، مما يصعد بقوة حربا كلامية بين البلدين.

وأشار الأمير محمد الذي يتولى كذلك منصب وزير الدفاع إلى أن الأمر يتطلب مواجهة نزعة التوسع الإيرانية في عهد خامنئي.

ونقلت الصحيفة عنه قوله "لكننا تعلمنا من أوروبا أن المسكنات لا تجدي. لا نريد لهتلر الجديد في إيران أن يكرر في الشرق الأوسط ما حدث بأوروبا".

وكانت الرياض قد قدمت، في وقت سابق، طلبا إلى الجامعة العربية لعقد اجتماع يرمي إلى التصدي لنفوذ إيران ودعمها اللافت لجماعات مثل حزب الله والحوثيين ما أدى إلى زعزعة أمن واستقرار دول عربية.

وأيدت الإمارات والكويت والبحرين الطلب السعودي. وزاد امتعاض دول عربية من اتساع التدخلات الإيرانية في العراق وسوريا واليمن وتعاظم دور حزب الله خارج حدود لبنان بتنسيق مع طهران.

وقالت الجامعة العربية في وقت سابق إن صواريخ إيران باتت تهدد عواصم عربية.

وأكدت الجامعة العربية على قيام إيران بنشر مجموعات إرهابية في دول عربية مختلفة، كما أشار ت إلى حزب الله كمنظمة إرهابية.

وتعهدت السعودية بالتصدي لأنشطة ايران المخربة وعدم البقاء مكتوفة الأيدي أمام هذا الخطر.

وتجند ايران ميليشياتها في سوريا والعراق واليمن لخوض حروب بالوكالة لضرب الاستقرار في المنطقة.

شرق الأوسط وفي طليعتها النزاعان في اليمن وسوريا، وكذلك في لبنان حيث تصاعد التوتر مع إعلان رئيس الوزراء سعد الحريري في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر استقالته في خطوة مفاجئة اتخذها من الرياض وكان لها وقع صدمة.

وقطعت السعودية العلاقات الدبلوماسية مع إيران في يناير/كانون الثاني عام 2016 بعدما أشعل محتجون إيرانيون النار في السفارة السعودية في طهران احتجاجا على اعدام الرياض لنمر النمر رجل الدين الشيعي السعودي بعد ادانتهم بالتورط في الإرهاب.

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة