تعليق مسؤول روسي على انسحاب واشنطن من مجلس حقوق الإنسان               روسيا أول فريق يتأهل للدور الثاني "منطقيا" على حساب مصر في المونديال               روسيا ترشح نفسها لعضوية مجلس حقوق الإنسان الدولي               الإعلان عن تشكيل «مؤتمر وطني لإنقاذ العراق»               أردوغان: الأتراك هم من يقررون مستقبل بلادهم وليس سعر الصرف               اردوغان: حققنا نموا في اقتصادنا وزيادة بالقدرة الشرائية لشعبنا وخفضنا التضخم إلى 10%               أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 19/06/2018               واشنطن تنسحب رسميا من مجلس حقوق الإنسان بسبب دفاعه عن الفلسطينيين              

طقطقة المفاصل هل هي طبيعية أم لا؟

طب وصحة
الإثنين, 4 كانون الأول 2018

هل هذه الطقطقة خطرة أم لا، وهل طقطقة الأصابع طبيعية؟ هذه المسائل هي موضع نقاش بين الخبراء.

يقول الأخصائي فلاديمير ديفوتوف، يسألني الكثيرون عن هذه المسألة، وكيفية مكافحتها. تبقى أسباب هذه الطقطقة موضع نقاش وجدل حاد بين الخبراء. البعض يؤكد بأن سببها الترسبات الملحية. والبعض الآخر متأكد من أنها دليل على بداية التهاب المفاصل. وهناك من يقول بأن السائل الزلالي الذي يملأ تجويف المفاصل تتكون فيه فقاعات غازية، وعندما تتمدد كبسولة المفصل ينخفض الضغط ونسمع الطقطقة. بيد أن هذا فرضية فقط.

المفاصل تطقطق عند الأطفال أيضا، مع أن هذا يجب ألا يحدث لصغر سنهم. وعند الرضع الطقطقة مرتبطة بنقص الضغط في عضلاتهم، وهذا ليس مرضا، لأنه لا يوجد أي خلل في المفاصل، بل إن العضلات المحيطة بالمفصل ضعيفة.

أما الأطفال الأكبر سنا والمراهقون، فقد يكون هذا دليل على إصابتهم بالجنف (انحراف العمود الفقري) أو إصابة مكتسبة في الحوض أو أسفل الرأس "القشاء". مرض الجنف يصيب كامل الجسم من قمة الرأس إلى الكعبين، لذلك تكون المفاصل في غير وضعها الطبيعي.

صورة شعاعية تبين الإصابة بالجنف

أما كبار السن فإضافة إلى ما ذكر آنفا فتضاف التغيرات الحاصلة في الغضاريف والروابط التي تصبح أكثر كثافة وقد تتراكم فيها الأملاح. كما أن الخلل في عمل الكبد قد يؤدي إلى نقص إفراز السائل الزلالي.

قد تظهر الطقطقة بسبب زيادة الأحمال بصورة مزمنة على المفاصل ما يسبب تآكل الغضروف والروابط. يضاف إلى هذا الإصابات الطارئة.Реклама 04

إن ظهور طقطقة في المفاصل يؤكد على ضرورة مراجعة طبيب أخصائي لتشخيص سببها وكيفية علاجها.

وينصح الأخصائي بممارسة نشاط بدني لمنع ظهور هذه الطقطقة، ويشير إلى ضرورة المشي 10 آلاف خطوة يوميا كحد أدنى، وممارسة السباحة. وكذلك ينصح بتناول المواد الغذائية المحتوية على جيلاتين طبيعي يساهم في تكوين نسيج الغضاريف.

المصدر: رامبلر.رو

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة