فديو....الجلسة الافتتاحية لقمة منظمة التعاون الإسلامي في دورتها الثالثة عشرة               أردوغان: عاصمة فلسطين هي القدس من الآن فصاعدا               أحزاب البرلمان التركي تدعو العالم للاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين               البيان الختامي لقمة القدس.. خارطة طريق من 23 بندا للتصدي لقرار ترامب               نائبة : الحشد الشعبي المتواجدة في الانبار قام بفتح مكاتب حزبية والانتماء لاحزاب سياسية               برلماني : عشرون منفذا حدوديا غير شرعي شمال العراق               نائبة: شحنة صدر الدجاج الصيني المسرطن دخلت العراق ووصلت الى بغداد               ( مكالمات مجهولة ) ترعب ملايين الروس .. ومصدرها سوريا              

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 05/12/2017

أخبار عراقية
الأربعاء, 6 كانون الأول 2017

* تفاقم معاناة النازحين في مخيمات نينوى مع قرب الشتاء

* ضبط حالات تزوير بقيمة 40 مليار دينار في محافظة "القادسية"

* نسبة العجز في الموازنة كبيرة جداً باقرار سليم الجبوري

* الحكومة تصوت على عقد جديد لشراء الغاز من إيران

* ميليشيات مسلحة تقتل خمسة مدنيين وتختطف اخرين بحوادث متفرقة في التأميم

* خارجية ألمانيا تدعو حكومة بغداد الابتعاد عن حكم الميليشيات

* بضائع ومكالمات هاتفية تباع للمعتقلين من قبل ضباط في السجون

* اقالة قائد شرطة واسط بتصويت مجلس المحافظة

* تزايد حالات الاعتداء على الاعلاميين والناشطين في بغداد

* مستشفى الفلوجة.. مزيدا من التشوهات الخلقية نتيجة الحروب

* الكشف عن هدر مبالغ خصصت لإعادة تشييد مدارس مهدمة

* اعتقالات تطال ضباط كرد في "طوزخورماتو" لمشاركتهم بالاستفتاء

* مناطق غرب الانبار تشهد دمارًا كاملًا في الجسور والبنى التحتية

* العشرات يتظاهرون في النجف والديوانية للمطالبة بإلغاء خصخصة الكهرباء

* وزارة الصحة تعجز عن توفير علاجات السرطان للمرضى

* سقوط ضحايا بانفجارين منفصلين في بغداد

* نينوى تعاني من ظلم كبير في حصتها من الكهرباء

* الجنائية الدولية: بريطانيا ارتكبت جرائم حرب ضد معتقلين في العراق

* إحالة ملفات فساد تخص وزير الزراعة لهيئة النزاهة

 

* تفاقم معاناة النازحين في مخيمات نينوى مع قرب الشتاء

معاناة النازحين في المخيمات مستمرة في سلسلة الايام والاشهر والفصول، فبعد حرارة الصيف اللاهب وعواصفه الترابية، يستعد النازحون لمعاناة اكبر في استقبال برودة الشتاء القارس وامطاره الرعدية، حيث اقر عضو مجلس محافظة نينوى “خلف الحديدي“، امس الثلاثاء، ان المحافظة ستواجه مشكلة كبيرة في الايام المقبلة تخض النازحين، والاهمال الذي تعانيه مخيماتهم.

وقال الحديدي في تصريح صحفي إن “مخيمات النازحين غير مهيئة حتى الان لاستقبال فصل الشتاء وايضا موسم الدراسة، لذلك فأن النازحين يحتاجون لحل سريع بتوزيع الوقود والملابس الشتوية، وايضا اندماج الطلبة في المدارس وحتى الان لم تجري شيء من هذا”.

واضاف أن “المشكلتين كبيرتين وتحتاجان الى حل سريع”، مبينا أن “المجلس يأمل بإعادة النازحين وانهاء ملف المخيمات، لكن الاجراءات وايضا الدمار الذي حل في مناطقهم، يحتاج الى وقفة اتحادية جادة لغرض اعادة الاستقرار واعادة النازحين الى المناطق المحررة من خلال دعمها بشكل كامل”.

 

* ضبط حالات تزوير بقيمة 40 مليار دينار في محافظة "القادسية"

اقرت هيئة النزاهة، امس الثلاثاء، بضبط أوليات قطعة أرض في ملاحظية التسجيل العقاري في مدينة الديوانية بمحافظة القادسية، وأن القطعة التي تبلغ قيمتها التقديرية أكثر من 40 مليار دينار قد تم تزوير قرارات تسويتها، وذلك في تاكيد على استشراء الفساد المالي والاداري في كل مفاصل العراق وتفنيد مزاعم الحكومة بمكافحته.

وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان لها إن “ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة ضبطت أصل إضبارة قطعة الأرض التي تبلغ مساحتها 24 دونما”، موضحة أن “ملكية الأرض تعود إلى وزارة المالية، وقد تم تزوير قرار تسويتها في محاولة لإيهام الجهات الرسمية بأن ملكية الأرض تعود إلى أشخاص، وقدمت قرارات تسوية مزورة بعائديتها”.

واضافت الدائرة في بيانها أن “شعبة الضبط والإسناد القضائي في مكتب تحقيق الهيئة بالمحافظة وبعد انتقالها إلى ملاحظية التسجيل العقاري وضبط أصل إضبارة القطعة، ونسخة مصدقة من سجل أساسها، عرضت الأوليات كافة على محكمة الموضوع التي قررت بدورها فهرستها ومفاتحة دائرة عقارات الدولة، للوقوف على أوليات القطعة وإجراء المطابقة على سجل الأساس في الدائرة”.

 

* نسبة العجز في الموازنة كبيرة جداً باقرار سليم الجبوري

اعترف رئيس مجلس النواب “سليم الجبوري“، الثلاثاء، بأن نسبة العجز في الموازنة المالية لعام 2018 كبيرة جداً، مشيراً إلى أن ذلك لا يعني عدم وجود منافذ لـ”التغلب على الصعاب”، و ذلك في محاولة منه للتخفيف من حدة الازمة المالية الخانقة التي تعاني منها حكومة العبادي، بسبب سياساتها الاقتصادي الخاطئة التي اعتمدت على اموال بيع النفط واهملت جميع الجوانب الاخرى.

وقال الجبوري خلال زيارته منطقة شاطئ التاجي بحسب بيان لمكتبه أن “نسبة العجز في الموازنة كبير جدا وهذا لا يعني عدم وجود منافذ للتغلب على الصعاب” بحسب قوله.

وأضاف الجبوري أن “من حق الشعب علينا هو توفير الفرص والبدائل من أجل لتغلب على التحديات التي تواجهه”.

وكان مجلس الوزراء قد صوت بالموافقة، مساء الثلاثاء، على عقد جديد لشراء الغاز من إيران، على الرغم انتاجه في العراق، بما يؤكد دعم حكومة العبادي الموالية لايران من اجل دعم اقتصادها المتهاوي وتوفير الاموال لها من اجل انقاذها من الازمة المالية الخانقة التي تعيشها لسنوات.

 

* الحكومة تصوت على عقد جديد لشراء الغاز من إيران

صوت مجلس الوزراء بالموافقة، مساء اليوم الثلاثاء، على عقد جديد لشراء الغاز من إيران، على الرغم انتاجه في العراق، بما يؤكد دعم حكومة العبادي الموالية لايران من اجل دعم اقتصادها المتهاوي وتوفير الاموال لها من اجل انقاذها من الازمة المالية الخانقة التي تعيشها لسنوات.

وقال مكتب رئيس المجلس “حيدر العبادي” في تصريح صحفي إن “مجلس الوزراء صوّت على عقد شراء الغاز الإيراني/ المنطقة الوسطى”.

وبين في تصريحه أنه “تم التصويت على مشروع قانون انضمام العراق إلى تعديل اتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطيرة والتخلص منها عبر الحدود، والتصويت على مشروع قانون انضمام العراق إلى اتفاقية باريس الملحقة باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ لعام 1992”.

يذكر أن مجلس الوزراء يعقد في يوم الثلاثاء من كل أسبوع جلسة يناقش فيها مشاريع القوانين والمستجدات على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

 

* ميليشيات مسلحة تقتل خمسة مدنيين وتختطف اخرين بحوادث متفرقة في التأميم

سطوة الميليشيات وسيطرتها على المشهد في اغلب مناطق العراق، دليل على هشاشة الوضع الامني والانفلات الذي تغرق فيه مدن ومحافظات البلاد، ومدينة كركوك واطرافها بمحافظة التأميم احدى المدن التي تقبع تحت سيطرة هذه العصابات الاجرامية المسلحة، حيث اقدمت الاخيرة، مساء اليوم الثلاثاء، على قتل خمسة مدنيين وخطف اربعة اخرين في حوادث منفصلة جنوب غربي مدينة كركوك مركز المحافظة.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي، إن “مجموعة مسلحة هاجمت، مساء اليوم، قرية الخزيفي التابعة لناحية الرياض جنوب غربي كركوك، ما أسفر عن مقتل خمسة مدنيين بينهم مختار القرية”، مبينا أن “مجموعة مسلحة اختطفت مدنياً مع عجلته في القرية ذاتها واقتادوه الى جهة مجهولة“.

وأضاف المصدر ان “مسلحين اخرين قاموا مساء اليوم ايضا، بخطف ثلاثة مدنيين اخرين من قريتي النصر والشريفية التابعة لناحية الرياض جنوب غربي كركوك والقريبة من قرية الخزيفي”.

 

* خارجية ألمانيا تدعو حكومة بغداد الابتعاد عن حكم الميليشيات

الجرائم المنظمة التي ترتكبها الميليشيات الطائفية بحق ابناء العراق بدت تتكشف للعالم شيئا فشئيا وامرها يفتضح، حيث طالبت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الثلاثاء، حكومة العبادي في بغداد الى الابتعاد عن “حكم الميلشيات الطائفية” واعتماد الدستور والديمقراطية بين جميع المكونات، بحسب تصريح وزير الخارجية الالماني.

وقال وزير الخارجية “زيغمار غابرييل” خلال كلمة له في منتدى برلين للسياسة الخارجية الذي تنظمه مؤسسة “كوربر” انه ” يجب علينا أن ننظر إلى الحقائق على الأرض في العراق”.

واضاف غابرييل كما أنها “ليست بمثابة رؤية سياسة العراق الواحد في اتباع الدستور والديمقراطية في التعامل مع المكونات وجيرانه، بعيدا عن حكم الميليشيات الطائفية” بحسب قوله.

 

* بضائع ومكالمات هاتفية تباع للمعتقلين من قبل ضباط في السجون

تجارة داخل المعتقلات، هي وسيلة من وسائل ابتزاز المعتقلين ماليا من قبل القائمين على ادارة هذه السجون من قبل قيادات القوات المشتركة وميليشياتها، حيث لم يقف الموضوع عند الرشاوى المالية بل تجاوزها بيع السكائر والمكالمات الهاتفية مقابل مبالغ مالية كبيرة.

واكدت مصادر محلية مطلعة ان ”اغلب المعتقلات في عموم العراق تشهد انتشار الفساد والابتزاز المالي والرشاوي وانعدام الرقابة، حيث أكد معتقلون أن المكالمات الهاتفية فضلا عن السكائر ومواد يحتاجها المعتقل تعرض لهم من قبل المسؤولين وحماية السجون مقابل مبالغ مالية كبيرة جدا“.

واضافت المصادر ان ”لجنة الأمن والدفاع النيابية كانت قد اقرت، اليوم الثلاثاء، عن بيع المكالمة الهاتفية الواحدة للسجناء في المعتقلات”.

 

* اقالة قائد شرطة واسط بتصويت مجلس المحافظة

صوت مجلس محافظة واسط بالاجماع، اليوم الثلاثاء، على اعفاء قائد شرطة المحافظة من منصبه، لاسباب لم تعلن حتى الان.

وقال مصدر صحفي في تصريح له، ان “مجلس محافظة واسط صوت خلال جلسته التي عقدت اليوم، على اعفاء قائد شرطة المحافظة اللواء “قاسم راشد زويد” من منصبه”.

واضاف المصدر ان ”15 عضوا صوتوا على اعفاء القائد من اصل 21 حضروا الجلسة، مشيرا الى ان المجلس فتح باب الترشيح للمنصب لمدة أسبوع”.

وكان مجلس محافظة واسط، قد صوت في شباط/فبراير الماضي، على إقالة معاون قائد شرطة واسط، وذلك على خلفية ضرب فلاحين تظاهروا للمطالبة بمستحقاتهم في المحافظة.

 

* تزايد حالات الاعتداء على الاعلاميين والناشطين في بغداد

الانفلات الامني في العراق لم يقتصر على التفجيرات والهجمات التي تستهدف المدنيين في مناطق البلاد، بل يتجسد في سطوة الميليشيات على المشهد العام في العراق، والاعتداءات على الناشطين والاعلاميين والصحفيين، دليل واضح على حالة الانفلات التي يعيشها العراق وسياسية الغاب المسيطرة عليه، بسبب الاحزاب السياسية وميليشياتها.

واكدت مصادر محلية مطلعة ان ”مافيات وميليشيات تسيطر على العاصمة بغداد ويعاني بعض الناشطين والصحفيين والاعلاميين من اعتداءات وتهديدات مستمرة دفع الكثير منهم الى الهجرة خارج البلد”.

واضافت المصادر ان ”اعلاميين وناشطين خارج البلد، اكدوا انهم كانوا يعملون في العاصمة بغداد، وهاجروا خارج العراق على خلفية تهديدات تلقوها من قبل الميليشيات والقوات المشتركة، كما أكد آخرون تعرضهم لاعتداءات تسببت باصابات بليغة“.

 

* مستشفى الفلوجة.. مزيدا من التشوهات الخلقية نتيجة الحروب

اثار الاسلحة الكيماوية المحرمة دوليا والتي استخدمتها القوات الامريكية، في حربي الخليج الاولى والثانية ضد العراق، تظهر شيئا فشيئا مع مرور الايام والسنوات المتوالية، ومستشفيات العراق تقف شاهدا على على تلك الاثار من خلال تسجيل الامراض السرطانية والتشوهات الخلقية في الولادات الجديدة، كما تشهد الان مستشفيات مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار،وغيرها من مستشفيات المحافظة ومحافظات العراق الاخرى.

وقال مصدر طبي في مستشفى الفلوجة العام إن ”المستشفى تشهد بمعدل شبه يومي حالة ولادة من التشوهات الخلقية، وان هذه الحالات التي استمرت منذ أكثر من 13 عاما في المدينة، نتيجة الأسلحة المحرمة التي ضربت بها المدينة في معركة الفلوجة عام 2004 “.

وأضاف المصدر ان ”مستشفى الفلوجة شهدت يوم أمس الاثنين حالة ولادة جديدة لعائلة هي ليست الحالة الأولى فيها، حيث ولد للعائلة طفل قبل حوالي 13 عاما، كان يعاني من تشوه في القلب وتوفى في الشهر الثامن من عمره”.

 

* الكشف عن هدر مبالغ خصصت لإعادة تشييد مدارس مهدمة

أعترف عضو لجنة النزاهة البرلمانية “حيدر الفوادي“، اليوم الثلاثاء، بوجود فساد مالي كبير في ملف اعمار المدارس المهدمة في بغداد، مؤكدا ان اكثر من 100 مدرسة تم هدمها في مناطق العاصمة ولم يتم اعمارها حتى الان رغم احالة عقود الاعمار لوزارة الاسكان، مطالبا رئيس مجلس الوزراء ورئيس هيئة النزاهة بالاسراع بفتح ملف المدارس المهدمة.

وقال الفوادي في بيان له إن “المدارس المهدمة بلغت اكثر من مئة مدرسة، وتم احالة عقودها الى شركات وزارة الاسكان، مع دفع جميع مبالغ التشييد الى شركة الفاو التابعة لهذه الوزارة”.

واوضح ان ”التعليمات لا تجيز الا دفع 10% من اجمالي الكلفة ولم يتم التنفيذ إلا 3%‏”، لافتا الى ان “الوزارة هدمت على مستوى العراق 1700 مدرسة، وفي بغداد 100 مدرسة، وهي مشكلة حقيقية تواجه قطاع التربية في العراق”.

وتابع الفوادي ان “الكثير من المدارس تحول الدوام فيها الى ثلاثي وعدد طلابها يفوق الـ100 طالب في الصف الواحد”، مستغرباً من “صمت الحكومة وهيئة النزاهة عن هذا الموضوع”، متسائلا “في حالة لم يتم فتح هذا الملف، هل ستبقى اراضي هذه المدارس مكب للنفايات”، مطالباً بـ”خطوات حقيقية من الجهات ذات العلاقة”.

 

* اعتقالات تطال ضباط كرد في "طوزخورماتو" لمشاركتهم بالاستفتاء

أكد المتحدث باسم قائمقام قضاء طوزخورماتو في محافظة صلاح الدين “محمد فائق ”، اليوم الثلاثاء، ان المديرية العامة لشرطة المحافظة اصدرت أوامر اعتقال ضد 29 شرطيا كرديا بينهم ضباط في القضاء، بسبب مشاركتهم في استفتاء استقلال كردستان، مبينا ان ذلك من شأنه ان يعزز التوترات الموجودة اصلا في طوزخوماتو منذ أن تفجرت ازمة الاستفتاء الذي اجري في كردستان في 25 سبتمبر/ ايلول الماضي وشمل مناطق متنازع عليها.

وقال فائق في تصريح له إن ”اوامر الاعتقال شملت 29 شرطيا كرديا بينهم ضباط من مختلف الرتب لاتهامهم بالمشاركة في استفتاء كردستان، مضيفاً ان 17 شرطيا زجوا في السجن بالفعل في محافظة صلاح الدين، مبينا انهم محتجزون حاليا في السجن تم ان تم حلق رؤوسهم تماما“.

وأشار ايضا الى ان ”شرطة محافظة صلاح الدين ما زالت تبحث عن 12 شرطيا يعتقد انهم غادروا الى اقليم كردستان بعدما فرضت القوات المشتركة والحشد الشعبي سيطرتها على طوزخورماتو التي يقطنها خليط من الكرد والتركمان والعرب، بعد اسابيع قليلة من الاستفتاء”.

يذكر انه وفي اواخر الشهر الماضي، تظاهر الكثير من نازحي طوزخورماتو في منطقة كرميان في السليمانية، مطالبين بمساعدتهم في تأمين عودتهم الى ديارهم ونشر قوات محايدة لضمان الاستقرار في مناطقهم.

 

* مناطق غرب الانبار تشهد دمارًا كاملًا في الجسور والبنى التحتية

وجه اهالي مدن غرب الانبار نداءات ومناشدات للمنظمات الحقوقية (المحلية والدولية ) من اجل الاطلاع على حال مدنهم المدمرة بفعل العمليات العسكرية التي شهدتها مدن الانبار، على فترات متعاقبة، مطالبين باعادة اعمار ماتم تدميره، وسط صمت حكومي ملفت حيال المعاناة المتفاقمة مع مرور الايام.

واكدت مصادر محلية مطلعة في تصريح لوكالة يقين للانباء ان ”مناطق غرب الانبار تشهد دمارا هائلا حل بالجسور والبنى التحتية، فضلا عن الطرقات ومنازل المدنيين نتيجة العمليات”.

واضافت المصادر ان ”اهالي مدن غرب الانبار يبدون تخوفهم من تفاقم معاناتهم في ظل الاهمال الحكومي واستمرار الوضع على هذه الحال بغياب الخدمات بصورة شبه كاملة“.

 

* العشرات يتظاهرون في النجف والديوانية للمطالبة بإلغاء خصخصة الكهرباء

خرج العشرات من المواطنين في مركز محافظة النجف ومدينة الديوانية بمحافظة القادسية، اليوم الثلاثاء، في تظاهر حاشدة للمطالبة بإلغاء خصخصة الكهرباء في المحافظتين، مؤكدين ان قرار الخصخصة مجحف بحقهم.

وقال مصدر صحفي مطلع في تصريح له إن “عشرات المزارعين والصناعيين والعمال تظاهروا، صباح اليوم، في النجف ضد الخصخصة، مضيفا أن المتظاهرين دعوا الى إلغاء قرار الخصخصة“.

واضاف المصدر ان ”العشرات من ابناء الديوانية جددوا تظاهراتهم اليوم، مطالبين بالغاء الاستثمار في مجال الكهرباء والاصلاح الجذري ومحاربة الفاسدين، ودعوا خلال التظاهرة التي انطلقت وسط مدينة الديوانية، الحكومة المركزية والجهات ذات العلاقة الى تلبية مطالب الشعب وفتح كافة ملفات الفساد واتخاذ الاجراءات القضائية المطلوبة بهذا الخصوص، والنهوض بواقع الخدمات الاساسية وتحسين الواقع الاقتصادي وعدم التحجج بالضائقة المالية“.

 

* وزارة الصحة تعجز عن توفير علاجات السرطان للمرضى

الفشل الحكومي والتخبط في ادارة المؤوسسات الحيوية المهمة، اصبح امر اعتاد عليه المواطنون في العراق ولاسيما فيما يتعلق بالجانب الصحي الذي يشهد تدهورا كبيرا منذ احتلال العراق عام 2003، حيث تشهد وزارة الصحة انخفاض في مستوى نشاطها ودعمها للمستشفيات، وخصوصا علاجات مرضى السرطان نتيجة الوضع الاقتصادي للبلد الناتج عن الفساد المستشري في المؤسسات والوزارات جميعا.

واكد مصدر ان ”شركة كيماديا للأدوية كشفت عن عجز وزارة الصحة ماليا في توفير 80 مادة لمعالجة المصابين بمرض السرطان، مما ينذر بكارثة كبيرة قد يشهدها العراق خلال الفترة المقبلة“.

وكان عضو مجلس النواب عن كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري “عبد الهادي الخير الله” قد اقر، الاحد الماضي، بوجود فساد كبير في ملفات توفير أدوية علاج الأورام السرطانية في العراق، مطالبا رئيس الوزراء ووزيرة الصحة بفتح تحقيق في عقود تجهيز هذه الأدوية، والكشف عن الفساد الذي يشوبها.

 

* سقوط ضحايا بانفجارين منفصلين في بغداد

قتل واصيب ثلاثة اشخاص بانفجار عبوتين ناسفتين، صباح اليوم الثلاثاء، في منطقة الرشاد شرقي العاصمة بغداد، ومنطقة الزيدان التابع لقضاء ابي غريب غربها، وذلك في حوادث متكررة تدل على هشاشة الوضع الامني في بغداد خصوصا ومدن العراق عموما.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي، إن “عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل عجلة مدنية يقودها موظف بوزارة الكهرباء انفجرت، اليوم، اثناء مروره بمنطقة الرشاد شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتله في الحال”.

واضاف المصدر أن “عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من الحي الصناعي بمنطقة الزيدان بقضاء ابو غريب غربي بغداد انفجرت، اليوم، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة آخر بجروح مختلفة”.

 

* نينوى تعاني من ظلم كبير في حصتها من الكهرباء

الاهمال الحكومي المتعمد لمحافظات عراقية دون غيرها، يظهر واضحا في قطاعات عدة، وقطاع الكهرباء من اهمها، حيث تشهد تدهورا كبيرا على مدى سنوات طويلة، ومحافظة نينوى من المحافظات التي تعاني من أزمة خانقة في التيار الكهربائي، حيث ساعات الانقطاع الطويلة وعدم تزويدها بالحصة الكافية التي تناسب عدد سكانها.

وقال مصدر محلي مطلع إن ”محافظة نينوى تتعرض لظلم كبير في توزيع حصص الكهرباء من قبل مركز السيطرة الوطني، وان المحافظة تتغذى من مصدرين فقط هما خط كركوك أربيل شرق الموصل وهو مرتبط بالشبكة الوطنية قادر على نقل 1000 ميكا واط، والمصدر الثاني هو توليد المستثمر من شركة كار“.

وأضاف المصدر ان ”حصة المحافظة من توليد العراق هو 9.4% من التوليد الكلي وتجهّز نينوى قسريا ب400 ميكا واط –فقط- بينما كركوك مثلا نسبتها 5.4% تجهز باكثر من 700 ميكا واط.يعني حصتنا هي تقريبا اكثر من 1200 ميكا واط“.

 

* الجنائية الدولية: بريطانيا ارتكبت جرائم حرب ضد معتقلين في العراق

جرائم احتلال العراق من قبل القوات الامريكية والبريطانية لا زالت تتكشف حتى بعد مرور 14 عاما عليه، حيث اكدت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، خلال الساعات الماضية، أن هناك “أساسا منطقيا” للاعتقاد بأن جنودا بريطانيين ارتكبوا جرائم حرب فى العراق بعد الغزو الأمريكى عام 2003، و ذلك في اعتراف جديد وادانة واضحة للقوات المحتلة وما ارتكبته في العراق.

وأوضحت “فاتو بن سودا” فى تقرير صدر عنها أنه “بعد إجراء تقييم قانونى دقيق للمعلومات المتاحة، هناك أساس منطقى للاعتقاد بأن أعضاء بالقوات المسلحة البريطانية ارتكبوا جرائم حرب ”ضد معتقلين في العراق“، بحسب التقرير المؤلف من 74 صفحة والصادر فى وقت تنعقد الدورة السنوية السادسة عشرة للدول الاعضاء فى نظام روما الأساسى المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية.

يذكر انه وفى وقت سابق من هذا العام، قررت الحكومة البريطانية إلغاء جهاز مكلف التحقيق فى اتهامات بانتهاكات حقوق الانسان ارتكبها عسكريون بريطانيون فى العراق، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، وانتقدت منظمة العفو الدولية على الفور القرار معتبرة أن الانتهاكات المقترفة فى العراق “ينبغى عدم نسيانها”.

 

* إحالة ملفات فساد تخص وزير الزراعة لهيئة النزاهة

أعلنت عضو لجنة الزراعة والمياه البرلمانية “زينب الطائي” عن إرسالها ملفات الفساد الخاصة بوزير الزراعة “فلاح زيدان” إلى هيئة النزاهة بعد مماطلة رئاسة البرلمان بالاستجواب لأكثر من عام.

وقالت الطائي في تصريح صحفي إنها “جمعت ملفات فساد تخص وزير الزراعة “فلاح زيدان” وقدمتها إلى رئاسة البرلمان لغرض استجوابه”.

وأضافت الطائي أن “هيئة الرئاسة لم تحدد الاستجواب رغم مرور عام كامل على تقديم الطلب بسبب وجود كتل سياسية ضاغطة تمنع الاستجواب”.

وتابعت الطائي أنه “بعد اليأس من تمرير الاستجواب بسبب موقف الرئاسة قررت ممارسة الحق الدستوري من خلال إرسال ملفات الفساد الى هيئة النزاهة”.

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة