معالم بسكوف الروسية تنتظر إدراجها في قائمة تراث اليونيسكو               مادة غذائية تمنع الإصابة بالسرطان وتوقف نموه!               فاكهة يجب تناولها باعتدال لتجنب "خطرها"!               علامات غير متوقعة تدل على نقص الحديد!               صحيفة أمريكية: صواريخ روسيا المضادة للدبابات كابوس حلف الناتو!               ميلشيات سلطة أم سلطة ميلشيات؟               تهنئة الرفيق المجاهد عزة ابراهيم الامين العام لحزب البعث والقائد الاعلى للجهاد والتحرير               حزب البعث العربي الاشتراكي / قيادة قطر العراق ... تحية لثورة 17 تموز العظيمة ولقادتها في.. ذكراها الخمسين              

العلماء يستخدمون لأول مرة الخلايا الجذعية لإصلاح الحبل الشوكي

طب وصحة
السبت, 23 كانون الأول 2018

تمكن علماء البيولوجية والأطباء الأمريكيون من استخدام الخلايا الجذعية لتجديد أنسجة الحبل الشوكي بنجاح، حيث تمكن الفأر من استعادة حركة أطرافه كاملة رغم إصابته في حبله الشوكي

ويعتبر الحبل الشوكي أهم جزء في الجهاز الحركي البشري. وقد حاول كثير من العلماء التوصل إلى طريقة لاستعادة دينامية هذا الجهاز المهم إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل، ولكن هذه المرة سيحاول العلماء الأمريكيون استرجاع نشاط هذا الجهاز المهم وذلك عن طريق استخدام خلايا عصبية مفرَّغة من الخلايا الجذعية.

والمفاجأة الكبرى أن النتائج كانت هائلة، حيث أنهم تمكنوا من تجديد أنسجة الحبل الشوكي باستخدام خلايا جذعية.

وقال مارك توشكينسكي أحد الباحثين في جامعة كاليفونيا إن العلماء كانوا في الماضي يصلون إلى علاج جزئي لفئران تعرضت لإصابات على مستوى الحبل الشوكي، باستخدام الصدمة الكهربائية، إلا أن هذه الطريقة في العلاج لا تمكن الفئران من التحكم بشكل كامل في أطرافها، إذ يمكنها القيام بردود فعل ولكن لا يمكنها التحكم في حركاتها الإرادية، وهذا ناتج عن عدم نجاعة هذه الطريقة في علاج وانعاش ما يطلق عليه اسم "المحاور القشرية للنهايات العصبية".

وقام العلماء من جامعة كاليفورنيا بأبحاث لمعرفة إمكانية التوصل لحل يمكن من انعاش كامل للمحاور القشرية للنهايات العصبية في الحبل الشوكي، وذلك باستخدام الخلايا الجذعية الجنينية التي تم تحويلها إلى خلايا عصبية مفرَّغة من الخلايا الجذعية.

وكانت النتائج مفاجئة للعلماء إذ إن الخلايا الجذعية تحفز على نمو نهايات عصبية جديدة بعد تجربتها على الفأر. وذكر العلماء أنهم ما زالوا في حاجة لأبحاث كثيرة ليتم تطبيق هذه الطريقة على البشر.

المصدر: نوفوستي

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة