ترامب يطلق رسميا حملته الانتخابية لولاية ثانية ويتعهد "بزلزال" في صناديق الاقتراع               أغنى امرأة في إسرائيل تدعم نيكي هايلي للوصول إلى البيت الأبيض على حساب ترامب               تقرير: واشنطن أخطأت بالاعتماد على السعودية لتطبيق "صفقة القرن" بدلا عن الأردن ومصر               القيادة العامة للقوات المسلحة نعي اللواء الطيار الركن فهد عبد الباقي العجيلي               تفاصيل اللحظات الأخيرة لوفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي               البعث والحراك الشعبي في الجزائر               وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي في المحكمة               أردوغان لـ"ماكرون": بأي صفة تتحدث عن أنشطتنا في شرق المتوسط؟              

جاويش أوغلو: موقفنا سيكون مختلفا إذا فضّلت أمريكا منظمة إرهابية على تركيا

أخبار عربية وعالمية
الثلاثاء, 16 كانون الثاني 2019

فانكوفر/ الأناضول 

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إنه في حال فضّلت الولايات المتحدة منظمة إرهابية على تركيا، فإن موقف بلاده سيكون مختلفا.

جاويش أوغلو أدلى بتصريحه في مدينة فانكوفر الكندية التي يزورها للمشاركة في اجتماع حول الأزمة الكورية، وذلك في معرض تعليقه على عمل واشنطن مع تنظيم "ب ي د" الإرهابي لتأسيس قوة أمنية حدودية في سوريا.

وتساءل الوزير التركي: "على الولايات المتحدة إيضاح موقفها، هل تفضل الوقوف بجانب حلفائها، أم إلى جانب التنظيمات الإرهابية؟".

وأكد أنه "لا يمكن للولايات المتحدة إصدار بيانات باسم التحالف الدولي، لأننا (تركيا) نحن أيضا من أعضائه".

وبيّن أنه "لا يمكننا أن نثق ببلدان تتعاون مع منظمة إرهابية عدوة لنا، وتقدم الدعم لها".

وأضاف أن بلاده ستتخذ تدابيرها الأمينة (ضد المنظمة الإرهابية) بغض النظر عن الجهة التي تقف خلفها، مشددًا: "لا يهمنا إن كانت تلك الجهة هي أمريكا أو أي دولة أخرى". 

وأوضح جاويش أوغلو أن بلاده ستكافح "ي ب ك" الجناح المسلح لتنظيم "ب ي د"، كما فعلت مع منظمة "بي كا كا" الإرهابية، في عفرين وشرقي الفرات بسوريا، وفي كل مكان، مبينا أن "هذه مسألة وجود بالنسبة لنا". 

وتابع متسائلاً: "على واشنطن والغرب أن يكونوا صريحين، هل يريدون تقسيم سوريا؟ أم يرغبون في وحدة أراضيها؟".

وأمس الأحد، قال المتحدث باسم التحالف الدولي لمحاربة "داعش"، العقيد ريان ديلون، في تصريحات للأناضول إنهم سيشكلون "قوة أمنية حدودية" شمالي سوريا قوامها 30 ألف مسلح، بالعمل مع ما يسمى "قوات سوريا الديمقراطية"، التي يستخدمها تنظيم "ب ي د/بي كا كا" واجهة لأنشطته الإرهابية.

وقال متحدث الرئاسة التركية، إبراهيم قالن تعليقا على ذلك، إن تركيا "ستواصل اتخاذ تدابيرها الأمنية لحماية مصالحها القومية، وتحتفظ بحق التدخل ضد المنظمات الإرهابية في الوقت والمكان والشكل الذي تحدده".

يشار إلى أن جاويش أوغلو يشارك، الثلاثاء، في اجتماع دولي على مستوى وزراء الخارجية، لبحث الأزمة الكورية، بمدينة فانكوفر الكندية.

ومن المنتظر أن يلتقي جاويش أوغلو، نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، على هامش اجتماع حول الأزمة الكورية. 

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة