قبسات من وحي الخطاب التاريخي للرفيق القائد شيخ المجاهدين عزة إبراهيم الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي               المقاومة‌ اليرانية تواصل الإضراب في محافظات كردستان وكرمانشاه وآذربايجان الغربية واعتقال عدد من المحتجين               عادات "قاتلة" تدمر خلايا الدماغ               مجلس شيوخ عشائر العراق المناهض للاحتلال الأجنبي في العراق يستذكر بألم الذكرى الثالثه والتسعون لاحتلال دولة الاحواز العربية من قبل دولة ايران الفارسيه               المؤتمر الشعبي العربي ...تعليق حول ما ورد على لسان المدعو مقتدى الصدر من تهديد وتوعد بالتعرض الارهابي لحياة الرفيق المجاهد عزة ابراهيم               حزب البعث في الاردن يدين تصريحات مقتدى               مجلس شيوخ عشائر العراق المناهض للاحتلال الأجنبي في العراق يحيي الذكرى الثلاثون لتحرير مدينة الفاو من دنس المحتلين الايرانيين في 17 نيسان 1988               300 حكم بالإعدام بتهمة الإرهاب بالعراق              

كشف غموض أكثر المعالم روعة على وجه الأرض

تكنولوجيا
الإثنين, 16 نيسان 2018

كشف باحثون في جامعة ليفربول عن معلومات جديدة حول تشكيل الجسر العملاق المكون من الأعمدة الهندسية الرائعة في إيرلندا الشمالية وDevils Postpile في الولايات المتحدة.

وحدد علماء الجيولوجيا درجة الحرارة المطلوبة للأعمدة الهندسية، لتتشكل من شقوق الصهارة المبردة. إذ تتكون الأعمدة من مجموعة متنوعة من الصخور البركانية، وتتشكل عند انكماش الصخور وبرودها.

وجاء في التقرير الصادر عن البحث الجديد: "تعتبر الفواصل العمودية من بين المعالم الجيولوجية الأكثر روعة على وجه الأرض، وفي العديد من المناطق، بما في ذلك الجسر العملاق. وأحد أكثر الأسئلة الفضولية التي تواجه الجيولوجيين، هو درجة الحرارة التي تشكل من خلالها الصهارة المبردة هذه المفاصل العمودية".

وأجاب باحثو جامعة ليفربول عن هذا السؤال في تحليل جديد، نُشر في مجلة Nature Communications.

وحاول الباحثون معرفة درجة حرارة الصخور عندما تفرقت وشكلت الأعمدة التي يشاهدها الناس اليوم. ولمعالجة هذا السؤال، صمموا تجربة لإثبات عملية تبريد الصهارة التي تتجمع عبر العقود لتتشقق في النهاية.

واستخدم الباحثون الأعمدة البازلتية الناتجة عن بركان "Eyjafjallajökull" في إيسلندا، حيث أثبتت التجارب الجديدة أن الصخور تتكسر عندما تبرد إلى حوالي 90 و140 درجة مئوية تحت درجة حرارة تبلور الصهارة في الصخرة، وهي حوالي 980 درجة مئوية للبازلت.

وأوضح التقرير أن البحث الجديد أساسي لفهم مدى ثبات البناء البركاني. وبالإضافة إلى ذلك، يضيف إلى ما يعرفه الباحثون حول عمليات نقل الحرارة داخل الأرض.

المصدر: ديلي ميل

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة