مدن أعالي الفرات .. نزوح جديد بسبب انتهاكات الميليشيات               وزارة التربية تلغي نظام التطبيقي والأحيائي للمرحلة الإعدادية               تسرب جديد لغاز الكلور في البصرة               كوبتيش لأحزاب العراق:كفاكم تحويل وزارات بلدكم إلى مشاريع استثمارية               أكثر من ٨ ملايين طن من الأنقاض تغرق الموصل               حادث سير يتسبب بمصرع واصابة ١١ زائرا ايرانيا جنوب واسط               انخفاض مناسيب المياه يهدد الطاقة الكهربائية بذي قار               محاولة تهريب ٧٦ مولد كهرباء إلى سوريا              

5 طرق للحفاظ على الصحة في رمضان

طب وصحة
الإثنين, 4 حزيران 2018

يصوم المسلمون في جميع أنحاء العالم خلال شهر رمضان من بزوغ الفجر حتى غروب الشمس بدون طعام أو شراب.

ومن المهم أن يضمن الصائم رطوبة جسمه ونشاطه، ليكون قادرا على التعامل بكفاءة مع الصيام بعد وجبة السحور.

وفيما يلي طرق الحفاظ على الصحة أثناء الصيام خلال شهر رمضان المبارك، وفقا للخبراء:

1- الهيدرات

يُعتبر شرب كمية معقولة من المياه في المساء أمرا ضروريا خلال شهر رمضان، خاصة خلال الفترة الأكثر دفئا، عندما تكون الأيام أطول ودرجات الحرارة أعلى.

وتوصي ياسمين بادياني، أخصائية العلاج الطبيعي ورئيسة قسم الرياضة في Phizz، بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء بين الإفطار (عند غروب الشمس)، والسحور (قبل بزوغ الفجر).

وتضيف موضحة: "تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها مدرة للبول، وتزيد من فقدان الماء عن طريقه. كما أن المشروبات الغازية ليست مصدرا جيدا للترطيب، حيث يمكن أن تؤدي إلى إبطاء عملية الهضم في كثير من الأحيان".

وقد يكون من المفيد إضافة مادة الإلكتروليت إلى الماء، حيث يمكن أن تساعد في تجديد مخزون الجسم من الفيتامينات.

2- تجنب الأطعمة المقلية

عندما يمضي المسلم كامل يومه دون أكل، يمكن أن يكون من المغري بالنسبة له تناول الوجبات السريعة وقت الإفطار.

ومع ذلك، يمكن أن يؤدي استهلاك الطعام غير المغذي إلى الانتفاخ والإرهاق في اليوم التالي. وتنصح بادياني بالقول: "في الوقت الذي لا يوجد لدينا إلا بضع ساعات للحصول على الغذاء المتوازن من الفواكه والخضروات والبروتين، تأكد من استهلاك أطعمة ذي قيمة غذائية عالية".

3- ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة

على الرغم من أنه لا يوصى بأن يمارس الصائم تمرينا شديد الصرامة أثناء الصيام، فلا يوجد سبب لعدم ممارسة تمارين خفيفة خلال شهر رمضان.

ويقول أيازالله صافي، الأستاذ المساعد وباحث الدكتوراه في قسم الرياضة بجامعة برمنغهام سيتي: "من المهم أن تتذكر أن جسمك لن يكون لديه القدر نفسه من الطاقة أثناء الصيام. ويجب على الناس أن يحافظوا على أسلوب حياة نشط كلما كان ذلك ممكنا. ويمكن أن تساعد تمارين رمضان الخفيفة مثل المشي والتأمل، في الحفاظ على عمل النظام والدورة الدموية".

ويشير صافي إلى تجنب التدريبات المتعبة للغاية، مثل الركض ورفع الأحمال الثقيلة.

4- مراقبة الملح

إن استهلاك الكثير من الملح عند الإفطار في المساء، يمكن أن يكون له عواقب وخيمة في اليوم التالي، وفقا للأستاذ صافي. وذلك لأن تناول كميات مرتفعة من الملح قد يزيد العطش، وهو ليس مثاليا خلال شهر رمضان.

5- ممارسة عادات صحية

يمكن أن يكون الوقت الذي يمتنع فيه المسلم عن الطعام والشراب خلال النهار، فرصة عظيمة لممارسة العادات الصحية.

وتقول بادياني: "لا يقتصر رمضان على الصيام فحسب، بل على التحكم بالنفس وتحسين الحالة النفسية والجسدية. والسجائر والشيشة لا تدل على نمط حياة صحي، لأنها تؤثر سلبا على الجسم، جسديا وذهنيا".

وأضافت موضحة: "ليس هناك وقت أفضل للتخلي عن التدخين أكثر من شهر رمضان المبارك، عندما يكون عليك البقاء معظم اليوم دون تدخين".

علاوة على ذلك، إذا كنت مريضا أو لديك مخاوف صحية أخرى، توصي بادياني بضرورة التشاور مع طبيب عام قبل الصيام، حيث أن الإسلام يعفي الأفراد من الصيام في رمضان، في حال كان هناك مشكلة صحية تعيق ذلك.

المصدر: إنديبندنت

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة