ظريف:99% من مسؤولي العراق مع طهران               النظام الايراني .. ما جديد إدارة ترامب !؟               فيديو / من قلب بغداد العروبة رسائل التحدي لعصابات الفساد والاجرام تتوارد من شباب البعث المجاهد               مؤتمر الكفاءات العراقية في ميشيغان: نعم لمقرراته.. لا للسماح باستغلاله لتشويه البعث الجزء 2               حرب:الرواتب التقاعدية لنواب العراق لم تلغى ..والاستمرار بها جريمة اخلاقية               حزب البعث العربي الاشتراكي الأصل - قطر السودان - تصاعد مظاهرات الأحياء نقلة نوعية في مسار الانتفاضة               حزْبُ البَعْثِ العَرَبي الاشْتِرَاكي قيادة قطر العراق...بيان في الذكرى الثامنة العشرين لمنازلة ام المعارك الخالدة               ذي قار تصدر حكمًا بالإعدام بحق ٧ معتقلين              

غذاء يومي شائع يعزز خصوبة الرجال!

طب وصحة
الجمعة, 6 تموز 2019

وجدت دراسة إسبانية أن تناول حفنة من اللوز والبندق والجوز كل يوم يعزز إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال.

وتوصل الباحثون إلى أن عدد الحيوانات المنوية يزداد بنسبة 16% عند تناول 60 غراما من المكسرات المختلطة يوميا. كما تعزز هذه الوجبة الصحية حركة الحيوانات المنوية بنسبة 6% وفرصة بقائها "حية" بنسبة 4% وإنتاجها بنسبة 1%، ما يؤدي إلى تحسين خصوبة الرجال.

ويُعتقد أن هذا التأثير يرجع إلى أن المكسرات غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك.

ويقول الباحثون إن "التلوث والتدخين واتباع نظام غذائي قائم على النمط الغربي"، عوامل تؤثر على صحة الحيوانات المنوية.

وحللت الدراسة التي قادها باحثون من جامعة Rovira i Virgil في Tarragona بإسبانيا، حالة 119 رجلا يتمتعون بصحة جيدة وتتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما لمدة 14 أسبوعا.

وتناول نصف الرجال المشاركين طعاما غربيا نموذجيا، بينما تناول الباقي الطعام نفسه إلى جانب 60 غراما يوميا من اللوز والبندق والجوز. وأخذت عينات من الحيوانات المنوية والدم في بداية ونهاية الدراسة.

وتشير النتائج إلى أن حفنة من المكسرات في اليوم تقلل من تلف الحمض النووي للحيوانات المنوية، والذي يمكن أن يسبب العقم لدى الذكور.

وقال معد الدراسة الدكتور ألبرت سالاس-هويتوس، إن "الأدلة تتزايد لتدل على أن تغيير أسلوب الحياة مثل اتباع نمط غذائي صحي، قد يساعد على الحمل، وبالطبع فإن المكسرات هي عنصر أساسي في النظام الغذائي الصحي المتوسطي".

وفي الوقت نفسه، يؤكد الباحثون أن الدراسة أجريت أيضا على رجال أصحاء يتناولون غذاء غربيا فقط، وبالتالي قد لا تنطبق النتائج على الجميع.

وقُدمت النتائج في الجمعية الأوروبية للتناسل البشري وعلم الأجنة في برشلونة.

يذكر أن عالما بارزا حذر، في أكتوبر الماضي، من أن انخفاض عدد الحيوانات المنوية ومضاعفة معدلات الإصابة بسرطان الخصية، يمكن أن يكون قنبلة موقوتة تهدد الجنس البشري.

المصدر: ديلي ميل

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة