مكتب المقاييس والأوزان يحيل "الكيلوغرام" للتقاعد               السودان.. إخفاق المفاوضات والجيش يرفض أن يرأس مدني المجلس السيادي               مجلس عشائر العراق يعقد مؤتمره الخامس على ارض الوطن المحتل في شهر رمضان المبارك               فيلق الاعلام يرد على دعوات دعم ايران               أغرب سبع ضربات جزاء في تاريخ كرة القدم               هيا نضحك..بعد أن طرده بتهمة الفساد..الصدر يمنح صديقه العيساوي”فرصة أخرى”!!               روحاني: لسنا جاهزين للتفاوض مع واشنطن في الظروف الراهنة ولن نستسلم أمام أي ترهيب               جزائريون يحتشدون وسط العاصمة مرددين شعارات رافضة للانتخابات              

تشخيص السرطان من هواء الزفير

طب وصحة
الخميس, 6 أيلول 2019

طور علماء جامعة كامبريدج خوارزمية تسمح بتشخيص عدة أنواع من السرطان في مراحلها الأولى من خلال تحليل هواء الزفير.

وتفيد مجلة Express بأن العلماء يختبرون طريقتهم في هذا المجال بمشاركة أربعة آلاف مريض، لتشخيص الإصابة بسرطان الرئة الذي لا يكتشفه الأطباء إلا في مراحله المتأخرة، الميئوس من شفائها.

وإضافة إلى سرطان الرئة، يأمل العلماء أن يسمح هذا الاختبار بتشخيص سرطانات القولون والمريء والمعدة، لأن مؤشر الإصابة بهذه الأنواع هو أثر كيميائي، يمكن اكتشافه في هواء الزفير، حيث يرصده الخبراء بواسطة أجهزة استشعار على شريحة سيليكون رقيقة.

ويقول الخبراء إن "التكنولوجيا المبتكرة تسمح باكتشاف الخلايا السرطانية قبل ظهور أعراض المرض بوضوح"، ما سيساعد في إنقاذ حياة عشرات الآلاف من الناس سنويا.

المصدر: ميديك فوروم

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة