هاسبل تحيط أعضاء مجلس النواب الأمريكي بجريمة قتل خاشقجي               أردوغان يعلن عن عملية عسكرية لتطهير شرقي الفرات من الإرهاب               الوطنية تخول عبد المهدي باختيار وزير الدفاع               الزوبعي:لن اتنازل عن دعوتي القضائية ضد الحلبوسي               مصدر:عبد المهدي سيسحب ترشيح الفياض للداخلية               البعث العربي الاشتراكي ارسى دعائم العدل والعدالة               علاوي:لن يستقر العراق وحيتان الفساد من تصنع القرار               المالكي:لو ألعب لو أخربط الملعب..أنا النائب الشيعي الوحيد لبرهم صالح!!              

روسيا.. ابتكار سبيكة فائقة الخصائص لبناء السفن وصناعة السيارات

تكنولوجيا
الأحد, 2 كانون الأول 2018

تمكن علماء جامعة سيبيريا الفدرالية بالتعاون مع خبراء شركة "روسال" من الحصول على سبيكة من الألمنيوم والمغنيسيوم ذات متانة عالية، مع خليط من السكانديوم والزركونيوم.

ويعد السكانديوم معدنا خفيفا فضي اللون، وعند استخدام نسبة بسيطة منه مع الألمنيوم، تنتج سبيكة ذات متانة عالية ومقاومة للتآكل.

وتكون السبائك المحتوية على هذا العنصر خفيفة الوزن وتمتاز بخصائص ميكانيكية عالية، قابلة للحام، ومثالية في صناعة الطائرات والسفن وصناعة السيارات وعربات القطارات وغيرها. بيد أنه بسبب كلفتها العالية، تستخدم في حدود ضيقة حاليا.

ويقول ألكسندر بيزروكيخ، وهو أستاذ مساعد في قسم السبك بمعهد المعادن غير الحديدية: "سبائك الألمنيوم-المغنيسيوم بإضافة نسبة صغيرة من السكانديوم، التي ابتكرت بطلب من شركة (روسال) تسمح بتخفيض التكلفة كثيرا، ما يجعل إنتاجها اقتصاديا".

وأضاف موضحا أن استخدام تكنولوجيا الحصول على سبائك مسطحة ذات مقاسات كبيرة، بطريقة الصب شبه المستمر من السبائك الجديدة في مصانع شركة "روسال" تسمح بإعطاء الضوء الأخضر للبدء في إنتاج بضاعة نصف مصنعة عالية الجودة (صفائح ولوحات) بأسعار معقولة، وتوسيع أسواق الشركة.

يذكر أن مدة خدمة الهياكل المصنوعة من الألمنيوم تصل إلى 80 سنة. والألمنيوم لا يفقد خصائصه بين ناقص 80 و300 درجة مئوية في جميع الظروف المناخية.

أما وزن منتجات الألمنيوم نصف المصنعة، فيعادل نصف وزن مثيلاتها من الفولاذ وبنفس المتانة، لذلك تستخدم في بناء المباني العالية وناطحات السحاب. كما أن جميع عربات القطارات والسفن وغيرها المصنوعة من الألمنيوم، أخف من المصنوعة من الفولاذ وأرخص بكثير.

المصدر: نوفوستي

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة