بالوثيقة..البيان الختامي المشترك للقمة الثلاثية بين العراق ومصر والأردن               رؤية حزب البعث العربي الاشتراكي: للأحداث السياسية في الجزائر               لنجيفي:إيران ترفض مغادرة تنظيم الـpkk من سنجار!               فهمونا هل انتم حكومة مليشيات …ام حكومة حرامية.. ام الاثنين معا               حزب بارزاني يطالب الحكومة بعدم ترك الموصل لمليشيات الحشد               الحشد:حصتنا الاقتصادية مع المستثمرين ليس لنا بل للإمام علي!!               روسيا: نية ترامب حول الجولان تقوض آفاق التسوية السلمية بين العرب وإسرائيل               ائب:الرئاسات الثلاث لم تستجيب لمطالب أهالي الموصل              

مادة جديدة للطباعة ثلاثية الأبعاد تغير لونها وفقا للإضاءة

تكنولوجيا
الثلاثاء, 19 شباط 2019

تعد كأس يكورغوس إحدى أشهر التحف القديمة المحتفظ بها إلى يومنا هذا، وتتكون من الزجاج ودقائق الذهب والفضة الغروية، ما يجعلها تغير لونها من الأخضر إلى الأحمر حسب زاوية سقوط الضوء.

وبعد مضي 17 قرنا، يمكن صناعة مثل هذه الكأس وأدوات أخرى باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد. فقد وصف علماء جامعة فاجينينغن ومركز البحوث العلمية في هولندا تكنولوجيا صناعة هذه الأشياء.

واستخدم العلماء كحول البولي فينيل-بوليمير صناعي، الذي يستخدم على نطاق واسع في الطباعة ثلاثية الأبعاد. وأضافوا إلى الكحول دقائق ذهب نانوية مختلفة المقاسات لا تزيد نسبتها عن 0.07% من الكتلة الكلية لمكونات المادة المستخدمة لطباعة الشيء المطلوب. وبعد ذلك، طبع العلماء عدة "كؤوس يكورغوس القرن 21"، تشبه الكأس الأصلية وتغير لونها حسب زاوية سقوط الضوء. فمثلا، إذا نظرنا إلى الكأس من الجهة التي يسقط عليها الضوء، فسوف يظهر لنا غير شفاف لأن دقائق النانو تعكس الضوء. ولكن إذا نظرنا إلى الكأس من الجانب الآخر فسوف نرى أنه شفاف ولونه بنفسجي.

ومن المتوقع استخدام المواد الجديدة التي لها مثل هذه الخصائص في مجالات عديدة، مثل الأعمال الفنية والمجوهرات والعدسات البصرية والفلاتر.

المصدر: فيستي. رو

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة