فالنسيا يعمق جراح برشلونة ويحرز لقب كأس ملك إسبانيا               حفتر: ما تحدث عنه سلامة ويريده خصومنا لن يحدث ما دمت حيا               ضبط صهريج نفط داخله طائرة مسيرة في البصرة               تجاوز عدد الأيتام الـ ٥ ملايين يتيم في عموم العراق .. وهذا حالهم؟!               شركة نفط البصرة تعلن رفع دعوى قضائية ضد نائبين بتهمة إبتزاز الشركة ومديرها العام؟!               إيقاف العمل في طابو المنصور بعد قيام نجل رجل دين بارز بتسجل ١٥٠ عقاراً بإسمه قبل بيعها لآخرين؟!               سقوط مروحية غامضة في ناحية الكوير التابعة لمحافظة نينوى               بأمر إيراني ..صالح يصادق على تعيين المرعيد محافظا لنينوى              

فديو....اكتشاف بقايا ديناصور غريب بأجنحة مثل الخفافيش

تكنولوجيا
الإثنين, 13 أيار 2019

عثر العلماء على نوع جديد من الديناصورات، يتميز بأسلوب مختلف عما هو معروف، حيث كان لهذا المخلوق الصغير المكتشف حديثا أجنحة تشبه الخفافيش، مكونة من الجلد وليس من الريش.

وأطلق على الفصيلة الجديدة من الديناصورات اسم "Ambopteryx longibrachium"، ولا يتجاوز طوله 33 سم فقط، وعاش هذا المخلوق الصغير الطائر منذ 163 مليون عام، و عُثر على مستحاثاته المتحجرة في مقاطعة لياونينغ، شمال شرق الصين.

وهذه المرة الأولى التي يرى فيها العلماء أجنحة جلدية للديناصورات ذوات الأقدام، على غرار "التيروصورات" أو الخفافيش، أو الديناصور "Y. qi"، الذي كان العينة الوحيدة التي تملك مثل هذه الميزة، ولهذا، يقدم "Ambopteryx longibrachium" دعما كبيرا لمفهوم "التطور الموازي" (هو تطور سمة معينة واحدة في أنواع متباينة غير مرتبطة مع بعضها لكنها تتشارك السمة الأصيلة نفسها بسبب تعرضها لنفس الضغط التطوري)

 للطيران.

ويتميز ديناصور "Ambopteryx longibrachium" بأجنحة غشائية، إلا أنه لا ينتمي إلى الفصيلة ذاتها التي ينتمي إليها "Y. qi"، حيث أنه يملك أطرافا أطول وأعرض من "Y. qi"، وذيلا قصيرا مع فقرات ملتحمة حتى النهاية.

https://arabic.rt.com/technology/1018976-

المصدر: ساينس ألرت

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة