مصمم "إس – 500" يتحدث إلى الصحفيين عن فعالية منظومته ضد الأهداف الفضائية               ترامب يطلق رسميا حملته الانتخابية لولاية ثانية ويتعهد "بزلزال" في صناديق الاقتراع               أغنى امرأة في إسرائيل تدعم نيكي هايلي للوصول إلى البيت الأبيض على حساب ترامب               تقرير: واشنطن أخطأت بالاعتماد على السعودية لتطبيق "صفقة القرن" بدلا عن الأردن ومصر               القيادة العامة للقوات المسلحة نعي اللواء الطيار الركن فهد عبد الباقي العجيلي               تفاصيل اللحظات الأخيرة لوفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي               البعث والحراك الشعبي في الجزائر               وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي في المحكمة              

الفاينانشال تايمز: تراجع النفوذ الأمريكي على الساحة الدولية

أخبار عربية وعالمية
الثلاثاء, 8 نيسان 2019

2014-04-07        23:39:07

 

اهتمت الصحف البريطانية بالعديد من الموضوعات ولعل أبرزها تراجع النفوذ الامريكي في الشرق الأوسط، ومخاوف الافغان من أن يقتلوا جراء مشاركتهم في الانتخابات الجارية في البلاد، إضافة إلى الكشف عن "اسلامي متشدد يعمل طبيباً نفسياً" لدى القطاع الصحي الوطني في بريطانيا.

ونقرأ في صحيفة الفاينانشالتايمز مقالاً لإدوارد لوس عن تراجع النفوذ الأمريكي على الساحة الدولية. وقال لوس إن هذا "الواقع" الأمريكي يترجم في الفترة الأخيرة مع قرب فشل المفاوضات الاسرائيلية - الفلسطينية الأسبوع الماضي بعد جهود مضنية بذلها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في المنطقة بلغت 12 زيارة خلال الـ 13 شهراً الماضية.

"تضاؤل النفوذ"

وأضاف كاتب المقال أن كيري لم يلفت نظر الإدراة الأمريكية إلى تضاؤل نفوذها في المنطقة إلا منذ أسبوع تقريباً، وذلك عندما عرض على الاسرائيلين إطلاق سراح الجاسوس الاسرائيلي جوناثان بولارد، في محاولة لتحريك عجلة المفاوضات الاسرائيلية - الفلسطينية ودفع اسرائيل إلى إطلاق الدفعة الأخيرة من الأسرى التي كانت مقررة، إلأ أن أياً من ذلك لم يتحقق.

وأوضح لوس أن السعودية بدأت تدريجياً بالابتعاد عن امريكا لأنها شعرت بأن واشنطن فقدت دورها القيادي في الشرق الأوسط.

وأضاف كاتب المقال أن أقرب حلفاء واشنطن أضحوا اليوم ضعفاء وهي تجد صعوبة كبيرة في استبدالهم بآخرين جدد، موضحاً أن الرئيس الامريكي باراك أوباما الذي بدأ حياته السياسية بفورة من المثالية، ترجمها واستبدلها بالبراغماتية.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يعود أوباما خالي الوفاض من رحلته إلى اليابان، كما حدث بعد زيارته الأولى لبروكسل، بعيد ضم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شبه جزيرة القرم إلى بلاده.

ويختم بالقول إن العالم يتوجه اليوم نحو تشكيل قوى اقليمية حازمة، ومن الصعب القول إن الرئيس الذي سيخلف أوباما سيكون أكثر حظاً بوقف مد هذه القوى الاقليمية.

أضف تعليق

* الاسم:
البريد الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
كود التحقق من الشخصية:
* أرقام و أحرف كود التحقق:
الرجاء كتابة الأرقام و الأحرف الظاهرة في الصورة