ترامب يهاجم إيران 'الدكتاتورية الفاسدة والمارقة '               ماكرون يصف الأسد بالمجرم مطالبا بمحاكمته دوليا               خيار التدخل العسكري لحفظ الأمن في كركوك وارد               أردوغان: تجاهل موقفنا من الاستفتاء سيحرم الإقليم الكردي إمكانات متاحة               لاصقات طبية فريدة لإذابة الدهون               الاشتباك بين نيمار وكافاني ينتقل إلى غرفة الملابس               من ذكريات معركة قادسية صدام المجيدة ضد العدو الايراني زيارةالاستاذ المؤسس احمد ميشيل عفلق الى الفيلق الرابع               هذا هو موقف البعث بما جرى ويجري في العراق وامتنا المحمدية ج/2.. ح/34              

طب وصحة

  الرئيسية > تصنيفات المواد > طب وصحة

الغذاء الصحي مفيد في الوقاية من أمراض الكلى

يمكن منع اصابة الكلى بأمراض مزمنة تؤدي في الكثير من الاحيان الى ضرورة اجراء عمليات زرع الكلى، وذلك بالالتزام بحمية غذائية بسيطة.

اكتشاف بروتين يخفّض السكري

كشفت دراسة طبية حديثة عن بروتين يقوم كعامل نسخ بيولوجي ما يساعد على تخفيض مخاطر السكري. ونشرت صحيفة Antioxidants and Redox دراسة أجرتها جامعة وارويك عن بروتين Nfr2 ، والذي يؤمن استفادة مضاعفة من مضادات الأكسدة الموجودة في الأغذية.

تسخين الغذاء بأوانٍ بلاستيكية مضر بالصحة

اتضح ان استخدام أوانٍ بلاستيكية لتسخين الأغذية في الميكروويف مضر بالصحة، لأن درجات الحرارة المرتفعة تسبب انفصال مركبات كيميائية مضرة تحوي عليها هذه الاواني وثم اختلاطها بالغذاء. استنادا الى هذا الأمر، ينصح المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية في الولايات المتحدة، باستخدام أوانٍ زجاجية أو خزفية لحفظ وتسخين المواد الغذائية.

لأول مرة.. اختبار لقاح ضد "إيبولا" على البشر

بدأ الأطباء في كندا والولايات المتحدة الأمريكية، في اختبار لقاح ضد فيروس "إيبولا" لأول مرة على البشر. اللقاح الذي يخضع للاختبار هو من ابتكار المختبر الوطني للأحياء المجهرية في كندا تحت اسم "VSV-EBOV"، وقد

بنجر السكر بديلا للدم البشري

اكتشف علماء أن البروتين الموجود في بنجر السكر، يمكن أن يستخدم كبديل للدم البشري. كما هو معروف، فإن الهيموغلوبين هو بروتين يحتفظ بالأوكسجين في الدم، وقد اتضح للعلماء أن التركيب الكيميائي لهيموغلوبين الإنسان يشبه جدا البروتين الموجود في بنجر السكر (الشمندر)

الهرمونات الجنسية الأنثوية تحمي الرجال

أظهرت تجارب مخبرية أجراها علماء أمريكيون أن استخدام الهرمونات الجنسية الأنثوية "استروجين" يساعد في حماية الرجال من الإصابة بالأمراض المعدية. فمن المعلوم أن هرمون "استروجين" يمنح الجنس اللطيف مناعة أكثر ثباتا أمام أغلب الأمراض المعدية المنتشرة، وذلك لأنه يفرز مادة خاصة "NOS3" القادرة على محاصرة الفيروسات.

بالفيديو.. روبوت يصدر إشعاعا يفوق أشعة الشمس بـ25 ألف لتطهير غرف المرضى

قام روبوت أطلق عليه لقب "نيل" لأول مرة بتطهير غرف المرضى في مستشفى في مدينة إرفين بولاية كاليفورنيا الامريكية، في تجربة يأمل الاطباء أن تطبق في تطهير غرف المصابين بفيروس الإيبولا.

علماء الكيمياء الحيوية يجدون بديلا للمضادات الحيوية

أعلنت منظمة الصحة العالمية، ان المشكلة الكبيرة التي تواجه العالم المعاصر هي مقاومة البكتريا والفيروسات للمضادات الحيوية.

العلماء يتوصلون الى طريقة لوقف الشيخوخة

أعلن علماء امريكيون عن امكانية التحكم بعملية الشيخوخة، باستخدام جزيئات وبروتينات خاصة. وقد سمح لهم هذا، الالتفاف على جينات "الشيخوخة"، وبذلك جعلوا جينات "الشباب" أكثر نشاطا. ويشير رئيس الفريق العلمي من جامعة هارفرد، ديفيد سينكلر، الى ان الفريق اكتشف للمرة الأولى بصورة مطلقة الجينات المسؤولة عن الشيخوخة والشباب.

ما هي أهم 10 ابتكارات طبية للعام 2015؟

هل يمكن التنبؤ بمستقبل الدواء، أو الحصول على لمحة من الابتكارات الطبية الواعدة سنوياً؟