عناصر تقي من احتشاء عضلة القلب               لا تستثن الدهون من غذائك!               الرئيس الألماني يعترض على إجراء انتخابات برلمانية مبكرة               مفوضية حقوق الانسان تحتج ضد الحكومة العراقية               دمشق تصعد في الغوطة لتأليب الحاضنة الشعبية على المعارضة               أم كلثوم في السينما الفرنسية تكسر الحواجز بين الشعوب               مفوضية الانتخابات تصادق على منح اجازة تاسيس لسبعة احزاب جديدة               مقاتلة "ميغ-35" الروسية تنهي اختباراتها (فيديو)              

طب وصحة

  الرئيسية > تصنيفات المواد > طب وصحة

بنجر السكر بديلا للدم البشري

اكتشف علماء أن البروتين الموجود في بنجر السكر، يمكن أن يستخدم كبديل للدم البشري. كما هو معروف، فإن الهيموغلوبين هو بروتين يحتفظ بالأوكسجين في الدم، وقد اتضح للعلماء أن التركيب الكيميائي لهيموغلوبين الإنسان يشبه جدا البروتين الموجود في بنجر السكر (الشمندر)

الهرمونات الجنسية الأنثوية تحمي الرجال

أظهرت تجارب مخبرية أجراها علماء أمريكيون أن استخدام الهرمونات الجنسية الأنثوية "استروجين" يساعد في حماية الرجال من الإصابة بالأمراض المعدية. فمن المعلوم أن هرمون "استروجين" يمنح الجنس اللطيف مناعة أكثر ثباتا أمام أغلب الأمراض المعدية المنتشرة، وذلك لأنه يفرز مادة خاصة "NOS3" القادرة على محاصرة الفيروسات.

بالفيديو.. روبوت يصدر إشعاعا يفوق أشعة الشمس بـ25 ألف لتطهير غرف المرضى

قام روبوت أطلق عليه لقب "نيل" لأول مرة بتطهير غرف المرضى في مستشفى في مدينة إرفين بولاية كاليفورنيا الامريكية، في تجربة يأمل الاطباء أن تطبق في تطهير غرف المصابين بفيروس الإيبولا.

علماء الكيمياء الحيوية يجدون بديلا للمضادات الحيوية

أعلنت منظمة الصحة العالمية، ان المشكلة الكبيرة التي تواجه العالم المعاصر هي مقاومة البكتريا والفيروسات للمضادات الحيوية.

العلماء يتوصلون الى طريقة لوقف الشيخوخة

أعلن علماء امريكيون عن امكانية التحكم بعملية الشيخوخة، باستخدام جزيئات وبروتينات خاصة. وقد سمح لهم هذا، الالتفاف على جينات "الشيخوخة"، وبذلك جعلوا جينات "الشباب" أكثر نشاطا. ويشير رئيس الفريق العلمي من جامعة هارفرد، ديفيد سينكلر، الى ان الفريق اكتشف للمرة الأولى بصورة مطلقة الجينات المسؤولة عن الشيخوخة والشباب.

ما هي أهم 10 ابتكارات طبية للعام 2015؟

هل يمكن التنبؤ بمستقبل الدواء، أو الحصول على لمحة من الابتكارات الطبية الواعدة سنوياً؟

ابتكار دواء للوقاية من مرض نقص المناعة

ابتكر فريق من العلماء الفرنسيين دواء جديدا للوقاية مرض نقص المناعة "الايدز" تصل فعاليته الى 90 بالمائة. فقد أعلن في فرنسا عن ابتكار دواء جديد يقلص احتمال الاصابة بمرض نقص المناعة "الايدز" بنسبة تصل الى 90 بالمائة. وينصح العلماء بتناول هذا الدواء في اثناء الجماع.

الفلفل الحار يصد سرطاني القولون والبروستات

مركّب 'الكابسيسين' في الفلفل الحار يساهم في الوقاية من الاورام الخبيثة، ويعالج التهاب المفاصل.

عمليات زراعة قلوب الموتى في اجسام المرضى تجرى في استراليا

تمكن الجراحون في مستشفى "القديس فنسينت" بسيدني الاسترالية مؤخرا من زراعة قلوب الموتى في أجسام 3 مرضى. وكان الجراحون حتى الآن يستعينون بقلب ما زال يدق رغم أن مخ الإنسان المانح قد مات. لكن الاساليب الجديدة مكنتهم من إنعاش قلب لم يعد يدق منذ نصف ساعة واستعادة حيويته، وذلك بواسطة جهاز كهربائي خاص.

العلماء يتمكنون من تحويل خلايا الجلد البشري إلى خلايا مُخيّه

بتعريض خلايا الجلد لمزيج خاص من جزيئات خلايا مبرمجة، تمكن العلماء من تحويلها إلى خلايا مُخيّه تتصرف مثل الخلايا الأصلية في المخ.