مدن أعالي الفرات .. نزوح جديد بسبب انتهاكات الميليشيات               وزارة التربية تلغي نظام التطبيقي والأحيائي للمرحلة الإعدادية               تسرب جديد لغاز الكلور في البصرة               كوبتيش لأحزاب العراق:كفاكم تحويل وزارات بلدكم إلى مشاريع استثمارية               أكثر من ٨ ملايين طن من الأنقاض تغرق الموصل               حادث سير يتسبب بمصرع واصابة ١١ زائرا ايرانيا جنوب واسط               انخفاض مناسيب المياه يهدد الطاقة الكهربائية بذي قار               محاولة تهريب ٧٦ مولد كهرباء إلى سوريا              

طب وصحة

  الرئيسية > تصنيفات المواد > طب وصحة

"متلازمة الرّقاد" كشف علمي في الأردن

تمكن طبيب وممرضة يعملان في الجيش الأردني من اكتشاف مرض جيني جديد على مستوى العالم، تمت تسميته "متلازمة الرّقاد" نسبة للاسم الثاني للطبيب.

العلماء يتوصلون الى طريقة لوقف الشيخوخة

أعلن علماء امريكيون عن امكانية التحكم بعملية الشيخوخة، باستخدام جزيئات وبروتينات خاصة. وقد سمح لهم هذا، الالتفاف على جينات "الشيخوخة"، وبذلك جعلوا جينات "الشباب" أكثر نشاطا. ويشير رئيس الفريق العلمي من جامعة هارفرد، ديفيد سينكلر، الى ان الفريق اكتشف للمرة الأولى بصورة مطلقة الجينات المسؤولة عن الشيخوخة والشباب.

الموجات الصوتية لفصل الخلايا السرطانية المتنقلة مع الدم

ابتكر العلماء وسيلة قادرة على فصل الخلايا السرطانية التي تنتقل مع الدم عن كريات الدم البيضاء، بواسطة الموجات الصوتية.

الأطباء ينتصرون على مرض نقص المناعة

تمكن أطباء امريكيون من منع تطور مرض نقص المناعة "الايدز" في جسم مريض بواسطة الأجسام المضادة.

دراسة عن اللحظات الأخيرة ما قبل الموت.. من الذي يقرر توقف الحياة؟

عُرف قديما أن القلب يلعب الدور الرئيسي في آخر لحظات ما قبل الموت، حيث يتوقف النبض وتدفق الدم، ويُغلق الجسم باقي أجهزته ببطء، إلا أن بحوثا جديدة تعطي هذا الدور الى الدماغ .

40 حالة في العالم فقط.. ولادة طفل بلا أنف

ولد الطفل "إيلي" يوم 4 مارس/آذار في ولاية ألاباما الأمريكية، بحالة نادرة للغاية تعرف باسم "انعدام الأنف الخلقي الكامل"، والتي تحدث بنسبة 1 إلى كل 179 مليون حالة ولادة.

أطباء روس ينوون معالجة السرطان بخلايا جذعية

صرحت وزيرة الصحة الروسية فيرونيكا سكفورتسوفا بأن أسلوب معالجة الأمراض السرطانية بواسطة خلايا جذعية المطروح في روسيا سيدخل مرحلة التجارب الطبية السريرية بعد سنتين أو ثلاث سنوات.

ابتكار طريقة جديدة لتحسين مذاق وفوائد الشوكولاته

ابتكر الخبراء طريقة جديدة لمعالجة الكاكاو المستخدم في صنع الشوكولاته، بحيث يتحسن مذاقها وتصبح غنية بمضادات الأكسدة.

جراحون بريطانيون ينجحون في زرع قلب ميت

أجرى جراحو مستشفى بابفورت في بريطانيا بنجاح، أول عملية زرع قلب ميت تبرع به شخص توقف قلبه ورئتيه ودماغه عن العمل في لحظة واحدة. وتكللت أول عملية زرع قلب ميت في العالم بالنجاح.

دراسة: حمض الفوليك يساعد في الوقاية من الجلطة الدماغية

من المعلوم أن أحد العوامل المسببة للجلطة الدماغية، هو ارتفاع ضغط الدم، حيث 8 من كل 10 جلطات دماغية سببها ارتفاع ضغط الدم. وقد بينت دراسة أجريت في الصين بمشاركة 20 ألف شخص يعانون من ارتفاع ضغط الدم، استمرت 4.5 سنوات أن حمض الفوليك يخفض احتمال حدوث الجلطة الدماغي