علاوي:لن يستقر العراق وحيتان الفساد من تصنع القرار               المالكي:لو ألعب لو أخربط الملعب..أنا النائب الشيعي الوحيد لبرهم صالح!!               ما هكذا تورد الأبل يا صبحي حديدي.. لقد أحترقت أوراق الأخوان               ريفر يحرز لقب كأس ليبرتادوريس               "لا أستطيع التنفس"..كانت آخر كلمات خاشقجي               نائب: 50 مليون دينار الراتب التقاعدي الشهري لرئيس الجمهورية جريمة أخلاقية وسرقة للمال العام               الغريري:المليشيات حولت ناحية جرف الصخر إلى سجون سرية               تيار الحكمة: تأجيل التصويت على أربع وزارات إلى العام المقبل              

طب وصحة

  الرئيسية > تصنيفات المواد > طب وصحة

شريط لاصق يراقب عمل قلب الإنسان

قام فريق من جامعتي نورث إيسترن وإيلينويس بتصميم تقنية بوسعها مراقبة حالة القلب عند الانسان على مدار الساعة. التقنية عبارة عن شريط لاصق غير مرئي تقريبا بلون الجلد يبلغ حجمه نحو 5 سنتمرات ويستطيع إبلاغ المستخدم عن الإصابة بأمراض مختلفة بدءا من البشرة الجافة وانتهاء بمشاكل القلب والأوعية الدموية.

روسيا.. ابتكار عدسات لاصقة تقي من الساد والبارود والأحماض

ابتكر علماء روس من مقاطعة كيريموفو عدسات لاصقة، هي الأولى في العالم، تساعد في وقاية عدسة العين من الساد (الماء الأبيض) وفي تعقيم سطح العين بعد الإصابة بحروق حمضية مثلا.

كيفية الوقاية من الجلطات الدماغية

تحتل أمراض القلب والجلطات الدماغية مرتبة متقدمة في العالم من حيث عدد الوفيات، على الرغم من وجود كافة مستلزمات علاجها. ويعود سبب ذلك الى انخفاض مستوى الوعي العام ونقص المعلومات بشأن هذه الأمراض.

دراسة: السجائر الإلكترونية تضر مرضى السرطان

اتخذ الجدل المحتدم حول ما إذا كانت السجائر الإلكترونية تساعد المدخنين في الإقلاع عن هذه العادة منحى جديدًا بعد تعرُّض دراسة عن استخدامها من قبل مرضى السرطان لانتقادات حادة ترى أنها معيبة.

العلماء يطورون طحالا اصطناعيا يمكنه تنقية الدم من فيروسات مثل الإيدز وإيبولا

يطور العلماء في الولايات المتحدة الأمريكية طحالا اصطناعيا جديدا يمكنه تنقية الدم من فيروسات شديدة الخطورة مثل إيكولاي وإيبولا، وحتى الفيروسات غير المعروفة. والمعروف أن التهابات الدم الناتجة عن الفيروسات صعبة للغاية في العلاج ويمكن أن تؤدي إلى تعفن الدم، وهو نوع من الاستجابة المناعية الحادة، التي يمكن أن تكون قاتلة.

"إيبولا" تواصل انتشارها

لم يحل استمرار اختبار لقاحات تجريبية ضد حمى "إيبولا" الذي يزداد انشار في بلدان غرب إفريقيا، دون إصابة طبيبة فرنسية تعمل مع منظمة "أطباء بلا حدود" في مكافحة هذا الوباء في ليبيريا. يذكر أن رئيسة ليبيريا ايلين جونسون – سيرليف، كانت قد دعت المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود وتقديم المساعدات اللازمة لمكافحة الوباء في ليبيريا والبلدان الأخرى.

منظمة الصحة العالمية تعترف بعدم إدراكها خطورة "ايبولا" منذ البداية

أعلنت مديرة منظمة الصحة العالمية، ان المنظمة استخفت بالخطورة التي ستنتج عن انتشار حمى "ايبولا". أما مديرة منظمة "أطباء بلا حدود" فتقول أن السلطات الأفريقية خسرت الحرب مع "ايبولا".

تناول الفواكه يوميا يقلص احتمال الاصابة بالجلطة الدماغية

اكتشف العلماء ان تناول حتى قطعتين من الفاكهة يوميا يقلص احتمال الازمات القلبية والجلطات الدماغية بنسبة 40 بالمائة. ويقول علماء من جامعة اوكسفورد، الذين توصلوا الى هذا الاستنتاج، من نتائج الدراسة التي شارك فيها نصف مليون شخص، ان تناول الفواكه يوميا يؤدي الى تخفيض احتمال الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والجلطات الدماغية،

روسيا.. إنماء واختبار كبد بيولوجي اصطناعي

تمكن العلماء الروس من إنماء كبد بيولوجي اصطناعي، اجتاز الاختبارات التي أجريت بزرعه في الحيوانات بنجاح. وأشار العالم مراد شغيدولين، إلى أن اختبار هذا الكبد على الحيوانات، بيّن فعاليته العالية، وسيصبح بالإمكان قريبا علاج حالات فشل الكبد. جاء ذلك في التقرير الذي قدمه شغيدولين الى المؤتمر العلمي تكنولوجيا الخلايا المتقدمة في الطب " المنعقد في نوفوسيبيرسك بروسيا.

ست عواصف مغناطيسية تضرب الأرض هذا الشهر وتحذيرات لمرضى القلب

أعلن العلماء أن كوكب الأرض سوف يتعرض الى ستة عواصف مغناطيسية خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري. ستحدث هذه العواصف أيام 7 و13 و14 و15 و17 و27 من الشهر الجاري، لذلك ينصح الخبراء كافة الشخاص الذين